📁 آخر الأخبار

تكميم المعدة - إحذروا الصديد فى تدبيس المعدة

 تكميم المعدة

 ما هو الوزن الذى يحتاج تكميم, كم سعرعملية تكميم المعدة فى مصر, ما هى مخاطر عملية تكميم المعده, ما هى مميزات وعيوب تكميم المعدة, مخاطر عملية تكميم المعدة, أسباب الوفاة فى عملية التكميم, مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة, سعر عملية تكميم المعدة فى مصر 2023, أقل وزن لعملية تكميم المعدة, نسبة نجاح عملية تكميم المعدة, سعر عملية تكميم المعدة, عملية تكميم المعدة, أسئلة عديدة يطرحها العديد,  خاصة السيدات,  حول عمليات التكميم, وبكل أسف سوف يكون مقالنا هذا صادم جدآ للجميع.

تكميم المعدة
تكميم المعدة - إحذروا الصديد فى تدبيس المعدة. 
سوف نعرض لكم قصة حقيقة مؤسفة للغاية,  حول عمليه تكميم المعدة, عشناها مع أسرة ريفية مصرية,  فقدت إبنتهم على يد طبيب شهير متخصص فى إجراء عمليات تكميم المعده, الضحية تدعى أميرة من محافظة الغربية مركز السنطة, ممرضة شابة وبنت طموحة كانت تساعد والدها المسن وأسرتها البسيطة فى متطلبات الحياة, وكان حلم حياتها أن تنقص من وزنها الزائد, شقيقتها فاطمة حكت لنا أمور صادمة,  رصدناها بالكاميرا فى برنامجنا ونسردها لكم فى هذه السطور.

مخاطر عملية تكميم المعدة


تكميم المعدة
 إحذروا الصديد فى تدبيس المعدة. 

عملية التكميم للمعدة هي عملية جراحية تحمل مخاطر ونتائج محتملة وخيمة، ويجب على المريض أن يكون على دراية بهذه المخاطر قبل إجراء العملية. ونسوق لكم هذه المخاطر كما يلى:

  • مخاطر العدوى والنزيف وجلطات الدم وتدمير الأعصاب والتهابات الجرح وتسريب المعدة.
  • احتمالية حدوث ثقوب وفتحات خطيرة داخل المعدة وهو بالفعل ماحدث مع أميرة بنت الغربية.
  • التمدد المحتمل فى المعدة فيما بعد مما يجعل المريض يأكل كميات أكبر من الغذاء.
  • التغيير الكامل فى أسلوب حياة المريض بعد اجراء العملية وهذا وحده يمثل عبء عظيم جدآ.
  • الإكتئات المستمر والإحباط والنفسية المتدنية بعد العملية نظرآ لصعوبة التوائم مع الحياة الجديدة.
  • عملية تكميم المعدة عملية تكلفتها المادية عالية جدآ ولا يمكن أن يكفلها أو يغطيها التأمين الصحى.
وبالتالى يجب على المريض أو ذويه,  أن يحاور الطبيب فى كل هذه المخاطر,  قبل إجراء العملية, وذلك حتى يكون على بينه من أمره, وحتى تتضح له كل الأمور, وحتى يستطيع أن يتخذ القرار المناسب والصحيح.

أسباب إجراء عملية تكميم المعدة

هناك أسباب هامة قد تدفع البعض إلى التفكير فى إجراء عملية تكميم المعدة, ويجب أن نستعرض معكم هذه الأسباب بالتفصيل المناسب وهى كالتالى:
  1. علاج السمنة المفرطة خاصة بعد فشل البعض من إنقاص الوزن بالريجيم العادى.
  2. علاج الأمراض الخطيرة المرتبطة بالوزن العالى ومنها مرض السكرى الشهير.
  3. ممارسة الحياة بشكل طبيعى والقدرة على التحرك والتنقل ورفع كفاءة اللياقة البدنية.
  4. التحكم فى تناول الأطعمة عن طريق ضغط حجم المعدة مما يسهل التحكم فيها.
  5. النواحى الإجتماعية التى يحرص عليها البعض والظهور بالشكل اللائق أمام الناس.
  6. القيام ببعض الأنشطة المحببة لدى الشخص والذى يعجز عن ممارستها بسبب وزنه.
  7. التخلص من الإكتئاب والإحباط ومشاعر اليأس التى دومآ ما تصاحب المريض بالسمنة.
  8. الزواج وتكوين حياة أسرية وعائلية خاصة لدى السيدات اللاتى يعانون من سمنة مفرطة.
فهذه هى أشهر الأسباب المتعارف عليها, والتى تدفع الكثير من الناس إلى التفكير فى إجراء عمليات تكميم المعدة, تلك العملية التى نراها من وجهة نظرنا خطيرة جدآ, وتحتاج للتفكير مليآ قبل القدوم على هذه الخطوة بالغة الحساسية.

ماهى مميزات وعيوب تكميم المعدة

وكما أوضحنا مخاطر عملية تكميم المعدة, إلا أن ذلك لا يقدح فى اشتمالها على بعض المميزات والنتائج الإيجابية, والتى يمكن أن نسوقها لكم فيما يلى:
  • إنقاص وتقليل الوزن بشكل فعال جدآ وهو الغرض والهدف الأساسى الذى يسعى له المريض.
  • تحجيم وتقليل وتقليص حجم المعدة بالفعل وبالتالى التحكم الكامل فيما بعد فى تناول الأطعمة.
  • التحكم الكامل فى مقادير تناول الأطعمة بعد العملية يساعد جيدآ فى استمرارية الحفاظ على الوزن.
  • فقدان الإحساس بالجوع وبالرغبة فى تناول الغذاء ومن ثم التحكم فى تناول السعرات الحرارية.
  • الرشاقة وممارسة الأنشطة المحببة والظهور المميز بين الناس فى المجتمع.
إلى جانب مميزات أخرى عديدة, خاصة لدى السيدات,  اللاتى فى سن الزواج, واللاتى قد يكون وزنهم الزائد حائل فى تحقيق ذلك, وهو ماحدث مع أميرة بنت محافظة الغربية,  والتى نستعرض قصتها لكم فيما يلى.

حكاية أميرة التى دفعت حياتها ثمنآ فى عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة
احذروا عملية تكميم المعدة.
أمبرة فتاة ريفية بسيطة تعمل ممرضة بإحدى المستشفيات الخاصة بمحافظة الغربية, وزنها الزائد دفعها للتفكير فى إجراء عملية تكميم المعدة, خاصة بعد أن شاهدت على وسائل التواصل الإجتماعى وخاصة الفيس بوك, الدعاية والإعلانات التى تظهر لها بشكل مستمر,  وكلها دعاية مدفوعة الأجر, عن مركز الدكتور عصام عبدالجليل,  للتخلص من السمنة بدون جراحة, لفت نظرها جملة بدون جراحة.

قررت أميرة أن تقوم بإجراء هذه العملية, استخارت الله,  وجلست مع شقيقتها الكبرى فاطمة,  ومع شقيقها عبدالظاهر,  ومع أمها, وأخبرتهم برغبتها الجارفة فى إجراء هذه العملية, خاصة أنها مقبلة على الزواج,  وتريد أن تظهر بصورة أكثر جمالآ ورشاقة أمام عريسها, وتوكلت على الله,  وذهبت للحجز فى مركز الدكتور عصام عبدالجليل بالدقى, قام الدكتور بقياس وزنها وطولها وطلب منها بعض الفحوصات الأولية, وحدد لها موعد لإجراء العملية داخل مركزه الشهير.

وكان الإتفاق أن العملية كلها ستكون بالمنظار, دون أدنى تدخل جراحى, وكانت الطامة الكبرى والغير متوقعة أن الطبيب الشهير قام بتغفيل المريضة وأسرتها,  وأجرى شق طولى للبطن بطول 20 سنتيمتر, وليت الأمر توقف عند هذا الحد, بل أن الطبيب لم يستخدم الدبابيس الطبية فى العملية,  ولجأ إلى الخياطة الركيكة, مما أدى إلى حدوث تسريب داخل معدة الفتاة, أدى إلى تكوين كميات هائلة من الإفرازات والصديد, اندفع الصديد وحطم الغشاء المخاطى الذى يحمى المعدة, وتدفق على بطن المريضة بالكامل.

احذروا مراكزعلاج السمنة المشبوهة وإعلانات السوشيال ميديا

تكميم المعدة
احذروا مراكز علاج السمنة المشبوهة.
لم تتخيل أميرة ولا أسرتها أن النهاية سوف تكون بهذا الشكل المخيف, كانت فاطمة تروى لى الموضوع ودموعها لا تتوقف,  وهى تتذكر معى أدق التفاصيل, حتى الأن لا يعلم أحد لماذا قام الطبيب بإجراء عملية جراحية,  رغم تأكيده للمريضة وأسرتها أن العملية بالكامل سوف تكون بالمنظار, مما جعل شقيقة أميرة الكبرى تظن أن الطبيب قد فعل ذلك من أجل الحصول على بعض أعضاء جسد أختها.

ولكن من الناحية الفنية والعلمية,  وما تم اكتشافه بعد ذلك, هو أن الطبيب قد فعل ذلك حتى يقوم بتوفير ثمن الدبابيس, لكم أن تتخيلوا, فالدبابيس المستخدمة تكلفتها حوالى ثمانية ألاف جنيهآ مصريآ, وتستخدم لمرة واحدة من خلال الدباسة الطبية, وبالطبع فإن لجوء الطبيب إلى الخياطة بدلآ من الدبابيس سوف يوفر معه كثيرآ, وهو ما فعله الطبيب الشهير معدوم الضمير الذى يدعى عصام عبدالجليل.

والأغرب من كل ذلك,  هو خروج المريضة بعد ساعة واحدة من إجراء العملية, بل وسحب الدرنئة من جسدها, وهو السبب الرئيسى الذى أدى إلى توغل الصديد والإفرازات داخل جسد الفتاة المتوفية أميرة رحمها الله, لأن الوظيفة الرئيسية للدرنئة هى سحب مثل هذه الإفرازات والصديد والعناصر السائلة السامة الناجمة عن العملية وطردها خارج الجسد, وهو مالم يفعله الطبيب على الإطلاق, وكل ذلك كان سببه مراكز علاج السمنة المشبوهة, وإعلاناتها الممولة على القنوات التليفزيونية المغمورة, وعلى السوشيال ميديا.

أسباب الإفرازات والصديد فى عمليات تدبيس المعدة

تكميم المعدة
عملية تدبيس المعدة.
هذه الصورة توضح معدة أميرة, نعم هى معدتها بالفعل, حيث تم التقاط هذه الصورة بواسطة الأشعة بالصبغة, بمعرفة مستشفى طنطا الجامعى, وذلك بعد يوم واحد فقط من إجراء الفتاة لعملية تكميم المعدة بمركز الدكتور عصام عبدالجليل بالدقى, حيث كانت أميرة لا تتوقف عن الصراخ والألم من شدة الألم الذى تشعر به فى بطنها, مما دفع أسرتها إلى الذهاب بها إلى مستشفى جامعة طنطا الجامعى, وهناك تم اكتشاف الطامة الكبرى, وهو وجود بحر من الصديد , كميات هائلة من الصديد, نتج عن الأسباب التالية:
  1. الطبيب الجراح لم يستخدم الدبابيس الطبية المتعارف عليها علميآ وبدلآ منها لجأ إلى الخياطة البدائية لجدار المعدة.
  2. تهالك الخيط وقطعة  وتلفه تسبب فى حدوث تلف فى الأنسجة التى سرعان ما تحولت إلى أجسام غريبة رفضها الجسم.
  3. هذا التلف أدى إلى حدوث غرغرينة وتكوين صديدى كثيف تدفق داخل المعدة بالكامل.
  4. كثافة الصديد أدت إلى حدوث ثقبين إحداهما فى المرئ والأخر فى الأمعاء.
  5. اندفاع الصديد من هذين الثقبين وتحطيمه للغشاء المخاطى أو الجدار المخاطى للمعدة المسئول عن حماية المعدة بالكامل.
  6. تعطل أنزيمات الهضم وخروج الرواسب والصديد والإفرازات التى يجب أن يكون خروجها فى البراز إلا أنها اقتحمت الجسم.
  7. دخول الصديد على البطن وتعبئتها بكميات هائلة جدآ من الصديد  مما أدى إلى حدوث اختلاط لهذه الكميات الصديدية بالدم.
  8. نزوع الدرنئة التى كانت كفيلة بسحب الصديد وطرده لخارج الجسم كان السبب الرئيسى فى كل ذلك.
  9. خروج المريضة من المركز الطبى بعد مدة قصيرة جدآ وعدم بقائها تحت الملاحظة الطبية ساهم فى حدوث ذلك.
  10. الجهل التام وعدم توقع حجم الألام المبرحة التى كانت تشعر بها الفتاة رحمها الله.
لذا كانت كل هذه الأسباب كفيلة بتسريع النهاية,  والقضاء على الشابة الصغيرة, لتبقى هناك العديد من الأسئلة التى لم أجد أنا نفسى لها أى إجابة, وكلها تتعلق بتصرفات هذا الطبيب المهمل, ورعونته, وإهماله, وتقصيره, وغيرها من التصرفات التى لا مبرر لها التى أدت إلى القضاء على المريضة وتحطيم كل أمال وأحلام أسرتها بالكامل.

تفصيلات أخرى مرعبة يرويها شقيقها الأكبرحول تكميم المعدة

تكميم المعدة
أحذروا عمليات تكميم المعدة. 
لا يمكن أن أنسى أبدآ هذه الحلقة التى سجلتها مع هذه الأسرة متوسطة الحال, هذه الأسرة التى فقدت إبنتهم فى عملية تكميم معدة,  تم اجرائها بالمخالفة لكل اللوائح الطبية, ربما لم يختلف كلام عبدالظاهر الشقيق الأكبر لأميرة رحمها الله عن كلام شقيقته فاطمة, وإن كان كلامه يحمل تفاصيل أخرى مرعبة,  لا يمكن أن يصدقها عقل, خاصة وهو يتحدث عن اللحظات الأخيرة من عمر شقيقته.

ربما سوف تكشف لكم هذه الحلقة تفصيلات أخرى,  لم يتسع لها المقام هنا, فأنا أراها جرس إنذار خطير,  لكل من يفكر فى اتخاذ هذه الخطوة ويقدم على إجراء مثل هذه العملية بالغة الخطورة, فالحلقة ممتلئة بالتفاصيل والمعلومات والأحداث المؤسفة,  التى حدثت بالفعل على أرض الواقع,  والتى كانت ضحيتها هذه الفتاة الريفية البسيطة ابنة محافظة الغربية ومركز السنطة التى تدعى أميرة.

الخاتمة
وهكذا نكون قد أوضحنا لكم بشئ من التفصيل ملامح عامة وعريضة عن عملية تكميم المعدة, من خلال قصة واقعية حقيقية,  رصدناها فى برنامجنا مهمة خاصة,  وعرضناها بالكاميرا والمواد الفيلمية, ووجدنا أنه من الأهمية بمكان أن نعرضها لكم أيضآ من خلال مقالنا ذاك,  لعلها تكون جرس إنذار حقيقى لكل من يفكرفى هذا الأمرالخطير.

الإعلامى أحمد رجب
الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات