/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

مطار القاهرة _ لهذه الأسباب سقط لوكاس البرازيلى

مطار القاهرة يشهد أول تصوير مثير

مطار القاهرة, وبالتحديد, مطار القاهرة وصول, وتتبع رحلات مطار القاهرة, ومطار القاهرة صالة 2, ومطار القاهرة صالة 3, واستعلامات مطار القاهرة, كل هذه الأماكن كانت محل إهتمام وتنسيق قطاع الأمن الإجتماعى بوزارة الداخلية, وبالتحديد الإدارة العامة للمكافحة, حيث كانت إدارة التعاون الدولى,  وهى الجهة المسئولة بالإدارة العامة للمكافحة,  هى المسئولة عن التنسيق الكامل مع كافة أجهزة المطار,  لإستهداف أحد أهم عناصر التهريب الدولي القادم من البرازيل, والذى اتخذ الخطوط الأثيوبية ترانزيت للوصول إلى مطار القاهره.


مطار القاهرة
مطار القاهرة _ لهذه الأسباب سقط لوكاس البرازيلى فى يد السلطات المصرية. 

قبل أن نتعرف على كيفية سقوط هذا المهرب الشاب, دعونا نؤكد لكم<  مدى كفاءة ومهارة السلطات الأمنية المصرية, وكيف استطاعوا على مدى شهور طويلة من إحكام وغلق كافة الثغرات الحدودية, تلك الثغرات التى كان يتسلل منها العناصر الدولية المخربة, سواء كانت هذه الثغرات برية أو جوية أو بحرية, وكيف استطاعت السلطات تجنيد عناصر وطنية بالخارج, لعبت دور محورى ومهم فى خطة البحث الدولية, وجمع المعلومات الدقيقة, وغيرها, كل ذلك تجسد فى مطار القاهرة الدولى, فماذا حدث.


مطار القاهرة من الداخل


مطار القاهرة
مطار القاهرة من الداخل.
كانت الساعة تقترب من الثامنة صباحآ عندما توجهت أنا وفريق عملى إلى ميناء القاهرة الجوى, حيث كان فى إنتظارنا سيادة العقيد, نور الدين سالم,  رئيس الفرع بمطار القاهرة, ومعاونوه الرواد أحمد سمير وهانى شمس, والأستاذ عمر سعد رئيس الإدارة المركزية لجمارك المطار, وكما يبدو فى الصورة, فهذه هى الصالة رقم 3, حيث كنا نسير صوب مكتب السيد اللواء طارق فتحى, مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن المطار.

كانت مصلحة الجمارك تعمل على قدم وساق, والتفتيش الجمركى يتم كما هو معتاد يوميآ, جميع صالات المطار كانت تستقبل زوارها<  والمسافرين والقادمين من كل دول العالم كما هو متبع كل يوم, كل شئ على مايرام, عدا صالة 3, حيث كانت الأمور هناك تسير بشكل مختلف, كبار مفتشى الجمارك ورؤساء الإدارات متواجدين, ضباط النشاط الدولى متواجدين, التتبع والترقب يسير بدقة بالغة, كل ذلك يتم فى صمت ومهارة فائقة.

قمنا بالسير على الأقدام قاصدين التوجه لأعلى سلطة أمنية بالمطار, وهو اللواء طارق فتحى, حيث كان سيادته فى إنتظارنا ومعه اللواء عبدالناصر حامد, مدير مباحث المطار, وكبار القيادات الأمنية, كانت الصحافة المصرية تتابع هذه القضية عن كثب, وكانت جريدة الموجز الورقية وموقعها الإخبارى قد أشار لهذه القضية بكل دقة.

تتبع رحلات مطار القاهرة

مطار القاهرة
تتبع رحلات مطار القاهرة.
كانت اللحظة قبل الحاسمة,  هى اللحظة التى سبقت الإيقاع بالشاب البرازيلى, وهى لحظة الإجتماع المهم الذى تم عقده داخل مكتب اللواء طارق فتحى, مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن المطار, والذى حضره كافة القيادات الأمنية رفيعة المستوى بالمطار, والذين سوف يكونون مسئولين بعد قليل عن تنفيذ هذه المأمورية, وقد تم التشديد والتنبيه على الخطة الأمنية التى تم وضعها سلفآ,  والتى إرتكزت على تتبع رحلات المطار فى ضوء العناصر الأتية:
  1. رمز الرحلة:  أو ال flight code, وهو رمز فريد يميز كل رحلة جوية, يتكون عادة من شركة الطيران المسئولة عن التشغيل متبوعة برقم الرحلة.
  2. مطار المغادرة والوصول: وهذا العنصر من عناصر تتبع رحلات مطار القاهرة,  يحدد المطار الذى تنطلق منه الرحلة المستهدفة أمنيآ, والمطار الذى سوف تهبط فيه.
  3. الموعد الزمنى: ويشير إلى وقت إقلاع الرحلة, ووقت وصولها, مع العلم أن هذا الجدول من الممكن أن يتغير وفقآ للظروف الجوية المناخية أو أى تأثير أخر.
  4. حالة الرحلة: وهى تشير إلى الوضع الذى عليه الرحلة, فهل هى فى حالة إقلاع أو هبوط, وهل هى فى الوقت المعلوم والمحدد أم من عدمه.
  5. البوابة والرصيف: وهى ما تعرف بال gate, وال stand, وهى من عناصر التتبع الهامة,  حيث توضح بشكل جيد جدآ أين يمكن للمسافرين الإنتظار للصعود إلى الطائرة, وأين سوف ترسو الطائرة بعد هبوطها.
  6. الطائرة: وهذا العنصر من عناصر التتبع,  يشير إلى نوع الطائرة المستخدمة فى الرحلة,  والتى على متنها الشخص المقصود والمستهدف, ورقم التسجيل الخاص بها.
  7. التأخير والإلغاء: حيث يتم تحديث حالة الرحلة,  لتشمل أى تأخير متوقع أو إلغاء, مع توفير كافة التفاصيل حول السبب, وفى هذه الحالة تتخذ سلطات المطار كافة الإجراءات الأمنية السريعة لوضع خطة بديلة, تكفل لها ضبط العنصر المستهدف .
  8. معلومات إضافية: وتشمل معلومات أخرى مثل الطقس, والبوابة المحددة للرحلة, وغيرها من المعلومات.
هذه أهم عناصر تتبع رحلات مطار القاهرة الدولى, التى تم مناقشتها فى مكتب مدير أمن المطار, وتم مناقشة كافة جوانبها مع القيادات الأمنية, ومع كبار المسئولين بمصلحة الجمارك, حيث تم التأكيد على أهم هذه العناصر, وربطها بما تم توافره من معلومات أخرى أمنية شديدة الدقة والحساسية, والتى تم تجميعها بمعرفة إدارة النشاط الدولى, وبعد هذا الإجتماع تحديدآ, جاءت اللحظة الحاسمة, وهى لحظة ضبط المهرب الشاب البرازيلى لوكاس ستور موسكيه.

مطار القاهرة الجديد

مطار القاهرة
مطار القاهرة الجديد.
هذه الخطوة كانت الخطوة الحاسمة, حيث توجهنا بعد انتهاء الإجتماع مع مدير أمن المطار إلى مطار القاهرة الجديد,  وبالتحديد صالة3, حيث كان محدد مراقبة وتتبع وصول الشاب البرازيلى لحظة دخوله الدائرة الجمركية, إنضم لنا أثناء توجهنا للدائرة الجمركية وكلاء مصلحة الجمارك وكبار مفتشى الجمرك, حيث كلآ منهم كان له دور محدد ودقيق.

الرحلة المستهدفة والتى كان على متنها الشاب البرازيلى,  كانت قادمة من أمريكا اللاتينية,  وبالتحديد من دولة البرازيل, اتخذت الرحلة مطار أديس آبابا ترانزيت لها, ثم أقلعت من أثيوبيا,  قاصدة مطار القاهرة الدولى, لم تغفل السلطات المصرية من تحضير مترجم, حيث كان الأستاذ أحمد هنداوى هو المترجم المسئول عن الترجمة من البرتغالية إلى المصرية.

كان المطار الجديد مكتظ برجال الأمن, ولكن بشكل مستتر,  حيث كانت التعليمات واضحة بأن لا يشعر أحد من المسافرين بأى شئ على الإطلاق, وبالفعل كانت الأمور فى مطار القاهرة صالة3, تسير بكل هدوء وبشكل إعتيادى جدآ كما يحدث كل يوم.

لهذه الأسباب سقط لوكاس البرازيلى فى يد السلطات المصرية

مطار القاهرة
لهذه الأسباب سقط لوكاس.
تم رصد لوكاس لحظة هبوطه من الطائرة, ثم تركته السلطات المصرية يتصرف بشكل طبيعى, كنا نراقبه ونرصده بالكاميرات حتى وصوله إلى خط السير الكهربائى بالمطار, ثم توجه للجوازات, ثم تم السماح له بإجتياز الجوازات بنجاح, ولحظة خروجه من الجوازات تم القبض عليه فورآ, وذلك لأسباب عديدة أهمها مايلى:
  1. مهارة وذكاء رجال الأمن المصرى فى التخطيط والرصد المسبق.
  2. كفاءة إدارة التعاون الدولى التابعة للإدارة العامة للمكافحة.
  3. المهارة الفائقة فى الترقب والتتبع.
  4. يقظة السلطات المصرية فى إحباط كافة العمليات التخريبية الحدودية.
  5. إحكام السيطرة الكاملة على كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.
  6. وجود عناصر مصرية بشرية بالخارج تدعم وتؤكد المعلومات المتوفرة وتعشق تراب الوطن.
  7. التمويه والخداع الإستراتيجى الذى تميزت به السلطات المصرية فى هذه المأمورية.
  8. روح التعاون الإيجابية بين كافة سلطات المطار والتكامل والدعم الكامل فيما بينهم.
  9. كفاءة ومهارة رجال مصلحة الجمارك فى اتباع كافة أساليب التفتيش المتطورة.
  10. تقنين الإجراءات وشرعيتها بما يتوافق مع المواثيق والقوانين الدولية والمحلية.
كل هذه الأسباب كانت كفيلة بالإيقاع بهذا الشاب البرازيلى,  الذى إنهار تمامآ,  ولم يكن مصدقآ ما حدث على الإطلاق, لدرجة أننى وأثناء حوارى معه, كان يؤكد لى براعة الأمن المصرى, وأنه لم يكن يتخيل أن مصر بها جهاز أمنى بهذا القدر الكبير من الكفاءة, والغريب أن كل ما كان يشغله هى خطيبته, حيث بكى من شكله العام أمام خطيبته الأمريكية, حيث كان قد أوهمها بأنه يعمل فى مجال ريادة الأعمال, ولم تكن تعلم أنه أحد أعضاء المنظمات الدولية السوداء.

الخاتمة
وهكذا نجحت السلطات المصرية وأحبطت هذه المحاولة الشرسة التى كانت تستهدف شباب مصر وتخريب المجتمع, ولم تكن فقط سلطات سلطات مطار القاهرة  وحدها, بل كافة قطاعات وزارة الداخلية التى شاركنا معهم فى مهام خاصة مختلفة, ربما عرضنا قبل ذلك لنجاح قطاع الأمن الإجتماعى فى القضاء على أشهر بؤرة فى الإسماعيلية باستخدام الكلاب البوليسية, وعرضنا أيضآ لنجاح ومهارة الإدارة العامة لمباحث القاهرة فى القبض على إسماعيل حريقة بمنطقة المعادى, وكذلك قيام الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بتفقد الحالة الأمنية فى محطة مصر, ولن نترك أى كواليس أخرى لأشهر المهام الخاصة التى شاركنا فيها أجهزة الدولة, إلا وسوف نكشف لكم كواليسها المثيرة فى مقالات أخرى قادمة, لذا, فإن للحديث بقية.














الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-