/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

أبلة فضيلة _ وداعآ أبلة فضيلة خلصت الحدوتة

مين أبلة فضيلة

مين أبلة فضيلة, سؤال ربما يطرحه بعض أبناء الجيل الحالى, ولهم الحق, فهم لم يعاصروا هذا الصرح الإذاعى العملاق, مين أبله فضيلة, سؤال قد يندهش له أبناء جيلى, ولكنه محل إهتمام لأبناء الجيل الحالى, الذين لم يحالفهم الحظ فى الاستمتاع بهذه المعجزة الإذاعية التى أراها لم ولن تتكرر فى تاريخ الإذاعة المصرية, حواديت أبلة فضيلة, حواديت أبلة فضيلة عن الأم, مواعيد برنامج أبلة فضيلة.

أبلة فضيلة
أبلة فضيلة _  وداعآ أبلة فضيلة خلصت الحدوتة .
كل هذه الأسئلة يطرحها العديد من أبناء الجيل الحالى, ولكننا نحن الذين أصبحوا على مشارف الخمسين عامآ,  نعلم إجابتها جيدآ, حكاية ابلة فضيلة العنب, وتتر برنامجها الشهير وأغنية التتر مازالت عالقة فى وجدانى ووجدان أبناء جيلى, لأبله فضيلة الفضل فى تأهيل معظم أطفال مصر فى بداية الثمانينيات وما تلاها تأهيلآ وجدانيآ ونفسيآ وروحانيآ عظيمآ, فما هى حكاية ابله فضيله.

حواديت أبلة فضيلة

عندما نذكر كلمة حدوتة فلابد أن يكون مرادفها العملى هى ابلة فضيلة, حواديت أبلة فضيلة عن الأم, حواديت ابلة فضيلة بشكل عام, مواعيد برنامج أبلة فضيلة, كل هذه الأمور كانت مثار إهتمام كبير, وواسع النطاق من الجميع, وربما يعود كل هذا الإهتمام إلى الأسباب التالية:

  • أرست أبلة فضيلة مبادئ وقيم جديدة خارج نطاق الأسرة والمدرسة لم تكن معروفة من قبل.
  • ساهمت أبلة فضيلة فى تربية البراعم بشكل غير مباشر وغير مألوف من خلال حواديت بسيطة ورائعة.
  • حواديت أبلة فضيلة كانت فى مجموعها عبارة عن قيم مجتمعية تم غرسها فى عقول أطفالنا بكل بساطة ومهارة معآ.
  • رسخت أبلة فضيلة قواعد ومبادئ ربما عجزت الأسرة والمدرسة فيها مثل حب الوطن والبر بالوالدين ومساعدة الفقير وغيرها.
  • ارست أبلة فضيلة القيم الدينية والروحية وكرست مبادئ الأخلاق والمواطنة وإعمال العقل والفكر وغيرها.
  • عالجت أبلة فضيلة بعض السلبيات فى شخصية المراهقين كالأنانية والتهور والإهتمام بالأمور السطحية والبعد عن الدين.
  • خلقت أبلة فضيلة رومانسية من نوع خاص لدى قلوب الأطفال وجسدتها فى ترابط الأسرة وحب الذات الإلهية كأعظم حب.
  • شكلت أبلة فضيلة النفسية البشرية لدى الطفل وساهمت فى تطوير فلسفة تفكيرة وساعدته فى إعمال منطق الأشياء.
  • كان لها دور فعال وخطير فى تهذيب سلوكيات الأطفال تجاه بعضهم البعض وتجاه المدرسة وتجاه الأسرة والمجتمع.
  • جاهدت فى حواديتها البسيطة الرائعة فى القضاء على العنف بشتى أنواعه وكانت دعوتها للحب دعوة لم تنقطع.
  • حاربت أبلة فضيلة بكل بساطتها الجريمة ورسخت العدالة وعملت على سمو العدل وأن العدل أساس الملك.
  • صوتها العذب فى حد ذاته كان كفيل أن يجذب روح الأطفال قبل عقولهم فكان يسرى فى جوارحهم سريان الدم.
  • قصر الحدوتة رغم عظم ما كانت تحويه من قيم كان عامل مهم فى عدم الملل والإشتياق المستمر للحدوتة التالية فى اليوم التالى.
  • كفاءة أبلة فضيلة وثقافتها وإخلاصها فى عملها وانعكاس كل ذلك على الأطفال بشكل فطرى وسريع.
وغيرها وغيرها من الأسباب التى لا حصر لها ولا يتسع لها المقام هنا, مما جعل هذه الإذاعية المبدعة لها مكانة سامية وعظيمة لدى معظم أطفال جيل الثمانينيات, فهم يعتبرونها أم حقيقية لهم جميعآ, رغم أن معظمهم لم يشاهدها على الإطلاق, وكانت العلاقة بينها وبينهم من خلال ميكروفون الإذاعة, إذاعة البرنامج العام, كل طفل كان يرسم لها شكل خاص وملامح خاصة من وحى خياله.

حواديت أبلة فضيلة عن الأم

تظل كل حواديت أبلة فضيلة فى كفة وحواديتها عن الأم فى كفة أخرى تمامآ, كثيرآ ما كانت تروى وتسرد العديد من القصص البسيطة والحواديت الرائعة عن البر بالوالدين بشكل عام, والبر بالأم بشكل خاص, كانت دومآ تؤكد أن البر بالأم وحدها لا يكفى لدخول الإبن الجنة, ولكن لابد أن يكتمل الرضا من الأب والأب معآ, وكانت تستعرض ذلك فى سياق درامى مبسط جدآ لعقلية الطفل, من خلال مايلى:
  1. بداية رقيقة وصوت دافئ بسيط واستعراض مقدمة الحدوتة بشكل محفز لعقلية الطفل ومناسب لعمره وتفكيره.
  2. إضفاء التشويق والإثارة التى تجعل الطفل ينهمك فى معرفة كواليس الحدوتة وما سوف تسفر عنه.
  3. استعراض الحبكة الدرامية بشكل ممتاز, فهذا إبن عاق تطاول على أمه ولم ينفذ لها أوامرها.
  4. ثم تصعيد الحبكة الدرامية بشكل مرتب جدا عندما يخرج الإبن العاق من المنزل دون إذن فإذا به يصطدم بمحنة كبيرة.
  5. ثم تصعيد أخر للحبكة عندما يجد الإبن العاق نفسه لا حول له ولا قوة والجميع يرفض مساعدته أو تقديم العون له.
  6. ثم قمة الإثارة عندما يلتقى الإبن العاق بشيخ عجوز والشيخ العجوز يستعلم منه فى حنان أبوى عن علاقته بوالدية وخاصة أمه.
  7. ثم تنفك الحبكة وتزداد الدراما عندما يؤكد الشيخ العجوز للطفل بأنه طفل عاق وأن الله تعالى غاضب عليه لأن أمه غاضبة.
  8. وتبدء الدراما تزداد عندما يسرع الطفل مهرولآ إلى منزله كى يصالح أمه ويطلب منها السماح والغفران ويقبل رأسها. 
  9. ثم تزداد الدراما أكثر عندما تبكى الأم وتأخذ طفلها فى حضنها وتؤكد له أنها قد سامحته وأن يجب عليه الإعتذار أيضآ لوالده.
  10. ثم النهاية السعيدة بإعتذار الطفل لوالديه معآ ورضا الله عنه حيث تتفتح له كل الأبواب التى كانت مغلقة ويتجاوز محنته.
وهكذا كانت حواديت آبلة فضيلة عن الأم,  عبارة عن غرس يومى لقيمة وعظمة الأبوين, وأن البر بهما هما مفتاح الجنة, وبعد انتهاء الحدوتة وانتهاء البرنامج الإذاعى, كان الأطفال يسرعون إلى والديهم يقبلون رءوسهم ويحتضنوهم, فجميعهم أصبح حريص على رضاهم, خاصة بعد سماع حواديت أبلة فضيلة.

مواعيد برنامج أبلة فضيلة

مواعيد برنامج أبله فضيلة, كان روتين يومى لدى معظم أطفال مصر, مواعيد برنامج أبلة فضيلة شئ مقدس, نعم, فهى مواعيد مقدسة لدى الأطفال, يحفظون مواعيدها عن ظهر قلب, جميعهم يفضلون أن ينصتوا إلى البرنامج منذ بدايته, وذلك كى يستمتعون بأغنية التتر التى كانت أهم ما يميز البرنامج, وكل كل أطفال مصر فى حقبة الثمانينيات والتسعينيات, يحفظون الأغنية عن ظهر قلب .

مواعيد برنامج أبلة فضيله وأغنية التتر, كانوا أهم شئ, ليس لدى الأطفال فقط, ولكن أيضآ لدى أولياء أمورهم, الذين كانوا هم الأخرين مهتمين إهتمام جم بمواعيد برنامج أبلة فضيلة, لأنها كانت تساهم بشكل غير مباشر فى تخفيف العبء عن أولياء الأمور فى التربية والتوجيه والإرشاد المستمر, أنا شخصيآ مازلت أحفظ كلمات تتر برنامج أبلة فضيلة حتى الأن, غنوة وحدوتة.

مداخلة أبلة فضيلة معى فى مهمة خاصة

لا يمكن أن أنسى أبدآ هذه المداخلة, كانت مداخلة تليفونية على الهواء مباشرة, كنت حينذاك أقدم برنامج بعنوان, كلام فى سرك, وكان هذا اليوم هو الواحد وعشرون من شهر مارس عام 2016 وكان موافق عيد الأم, وطلبت من الإعداد أن يبذلوا قصارى جهدهم ويتوصلوا لأبلة فضيلة, كنت أتمنى أن تكون معى فى مداخلة هاتفية, أخبرونى أنها مريضة ولن تستطيع الحديث لكنى صممت.

طلبت من فريق الإعداد التواصل معها وأن يخبروها بأن المذيع كان يومآ من أطفالها الصغار, وأنه يتمنى أن تكون معه فى مداخلة حتى لو لبضعة دقائق, خاصة أنه عيد الأم الذى طالما أمتعتنا أبلة فضيلة بحواديتها زمان عن الأم, وبمجرد أن أخبروها بأن المذيع كان طفل من أطفالها فى بداية الثمانينيات إلا وقد وافقت, وأقسم لكم بالله أننى كنت فى غاية السعادة ولست مصدقآ أن بعد لحظات قليلة,  سوف تدخل معى أبلة فضيلة على الهواء, سوف أسمع صوتها, سوف أحاورها, سوف أحظى بهذا الشرف.

حرصت أن أقدمها للجمهور بشكل يليق بمكانتها الرفيعة لدى الشعب المصرى كله, ودخلت معى وكان صوتها هو نفس صوتها القديم, لم يتغير أبدآ, وإن كان به بعض التعب البسيط, لم أجهدها فى الحوار, وطلبت منها طلب إندهشت له كثيرآ, طلبت منها أن تحكى لنا على الهواء مباشرة وعبر قناة الحياة وبرنامج مهمة خاصة حدوتة قصيرة من حواديت أبلة فضيلة, ضحكت ضحكتها المميزة, ووافقت.

وداعآ أبلة فضيلة خلصت الحدوتة

استيقظت مصر على خبر صادم,  فى صباح يوم الثالث وعشرون من شهر مارس من هذا العام 2023, وبعد عيد الأم بيومين فقط, حيث أعلنت وصرحت ريم ابراهيم ابنة أبلة فضيلة برحيل والدتها, لم تكن أبلة فضيلة هى والدة ريم فقط, لكنها كانت والدة كل أطفال مصر, الذين صاروا الأن أباء وأمهات بل وجدود أيضآ, رحل جزء مهم جدآ من تاريخ مصر.

رحلت أبلة فضيلة ولكن, حواديت أبلة فضيلة لم لن تنتهى, حواديت ابلة فضيلة لم ترحل, تعاليم وقيم ومبادئ ابلة فضيلة لم تموت, رحل ركن ركين من أركان ورموز الإذاعة المصرية, رحلت أبلة فضيلة وقد تجاوز عمرها التسعون عامآ, هذه السيدة العظيمة التى جسدت ورسخت كل معانى ثقافة الطفل من خلال حواديت بسيطة جدا كانت تذاع عبر آثير الإذاعة المصرية.

وداعآ أبلة فضيلة, رحلت ورحلت معها حقبة مهمة للغاية من زمن مصر العطر الجميل, أكاد أجزم أن هذه السيدة لم ولن تتكرر مرة أخرى, مثلما لم ولن يتكرر أم كلثوم وعبدالحليم وفريد وعبدالوهاب وغيرهم, فإن هذه الإذاعية العملاقة لم ولن تتكرر مرة أخرى.

الخاتمة
وهكذا حاولنا قدر المستطاع إحياء جزء مهم جدا من تاريخ مصر, قاصدين الإجابة عن السؤال الذى بدأنا به مقالنا, والذى طرحه معظم أطفالنا من أبناء الجيل الحالى, حين قالوا وسألوا بل وكتب معظمهم على محرك البحث جوجل متسائلآ , مين أبلة فضيلة, لعل كان مقالنا قد حمل لهم إجابة شافية وافية عن هذا السؤال .

الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-