أخر الاخبار

عيد الشرطة _ سبب الإحتفال بعيد الشرطة

اكواد إعلانات أدسنس داخل المقال

 عيد الشرطة 2024 وتجديد العهد والوعد

عيد الشرطة 2024 وتجديد العهد والوعد, عيد الشرطة المصرية هو عيد لكل المصريين, عيد الشرطه هو عيد الوفاء والإخلاص والتضحية التى لا مثيل لها, هو عيد الوفاء والزود عن جبهة الوطن الداخلية, هو عيد الشعب بأكمله وليس وزارة الداخلية فقط, خلال هذه الساعات بدأ محرك البحث العملاق جوجل يستقبل عبارات بحثية متوالية عن عيد الشرطة, خاصة من براعمنا وشبابنا الذين ربما يجهل معظمهم ما هو عيد الشرطة,  ولماذا الإحتفال به فى الخامس والعشرين من يناير من كل عام.

عيد الشرطة
عيد الشرطة _ سبب الإحتفال بعيد الشرطة.
توجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وبرفقته أعضاء المجلس الأعلى لهيئة الشرطة إلى مقر القصر الجمهورى بعابدين, وهى العادة السنوية والعرف الوطنى الذى إعتادت عليه وزارة الداخلية فى شهر يناير من كل عام,  حيث ذكرى الإحتفال بعيد الشرطة, وقام السيد وزير الداخلية بتسجيل كلمة تاريخية بالقلم الحبر أعرب فيها عن تجديد العهد والوعد  من وزارة الداخلية للسيد رئيس الجمهورية وللوطن ولشعب مصر العظيم.

لماذا تحتفل مصر بعيد الشرطة


ولأن ربما يجهل معظم شبابنا وبراعمنا  سبب إحتفال مصر بعيد الشرطة, فإن هذا ما دعانا لكتابة هذا المقال, حيث لفت إنتباهى تلك الأسئلة العديدة المنتشرة على محركات البحث على الشبكة العنكبوتية وخاصة محرك البحث العملاق جوجل, والتى معظمها ينصب فى الجمل الأتية, لماذا تحتفل مصر بعيد الشرطة, لماذا كان عيد الشرطة يوم 25 يناير.

وأسئلة أخرى عديدة مطروحة بكثافة على محركات البحث على الويب ومنها, متى بدء الإحتفال بعيد الشرطة, هل عيد الشرطة اجازة رسمية, وغيرها من الأسئلة الأخرى التى تدور فى هذا الإطار, إلى جانب بعض العبارات البحثية العديدة ومنها, عيد الشرطة 2024, 25 يناير عيد الشرطة, عيد الشرطة 72, كلمات عن عيد الشرطة المصرية.

كما إنتشرت جمل أخرى بحثية على محرك البحث "ياهو" ومحرك البحث "بينج ", ولا سيما جوجل فقط, ومنها عبارات وجمل أخرى مثل, سبب عيد الشرطة, وغيرها وغيرها, ولن نترك فى هذا المقال صغيرة ولا كبيرة إلا وسوف نوضح لكم كل شئ بالتفصيل, بل أننا سوف نعرض لكم وبالفيديو مقاطع نادرة لم تنشر من قبل عن عيد الشرطة, وكواليس وأسرار الإحتافل به على مدى كل هذه السنوات العديدة لم تنشر من قبل أيضآ.

لماذا كان عيد الشرطة يوم 25 يناير

ربما الفيديو الذى تم تدشينه والمرفق  بهذه الفقرة, هو خير إجابة,   بل وأوجز إجابة عن هذا السؤال, هذا السؤال الذى ظل يتردد بكثافة على كافة محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية, فهو مقطع  فيديو نادر سجلته عدسات برنامج مهمة خاصة منذ سنوات قليلة مضت, والمقطع حصرى لقراء الموقع فقط,  وغير متوافر فى أى مكان أخر على الإطلاق, المقطع عبارة عن القصيدة التاريخية التى ألقاها السيد النقيب هيثم عبدالفتاح,  أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية, والتى لخص فيها الإجابة على هذا السؤال وهو, لماذا كان عيد الشرطة يوم 25 يناير.

ففى الخامس والعشرين من شهر يناير عام 1952 قررت القوات البريطانية الإستيلاء على مبنى محافظة الإسماعيلية, وطلبوا من قوات الشرطة التى كانت تقوم بتأمين المبنى الإنسجاب الفورى من أماكن خدماتهم, إلا أن قوات وزارة الداخلية قد رفضت الإنسحاب تمامآ, وظلت القوات البريطانية تطلب الإنسحاب بمكبرات الصوت, وكان قائد القوات البريطانية فى ذلك الوقت جنرال يدعى إكسهام, وكان نائبه برتبة جنرال أيضآ ويدعى ماتيوس, وكان قائد قوات الشرطة المصرية المكلف بتأمين مبنى المحافظة هو اليوزباشى مصطفى رفعت, ورتبة يوزباشى تعنى الأن رتبة النقيب.

كانت ديوان وزارة الداخلية بالقاهرة يراقب الأمر عن كثب واهتمام بالغ, وكان وزير داخلية مصر فى ذلك الوقت هو السيد فؤاد سراج الدين, وقد سارع فؤاد سراج الدين بالإتصال بنفسه بغرفة عمليات المحافظة, التى هى غرفة السويتش, كى يستعلم عن أدق التفاصيل, وأبلغه عامل السويتش أن الأمر خطير للغاية, وأن عدد القوات البريطانية يفوق السبعة ألاف, وأن عدد قوات الشرطة المصرية حوالى ثمانمئة وخمسون فقط, برئاسة النقيب مصطفى رفعت رحمه الله, ثم انقطع الاتصال بين الوزير وبين عامل السويتش, وبدأت موقعة  غير متكافئة تمامآ من حيث العدد والعتاد, وراح ضحيتها خمسون شهيدآ من رجال الشرطة  المصرية البواسل الأبرار, ومنذ هذا التاريخ الذى كان موافق حينذاك الخامس والعشرين من يناير عام 1952, ومصر تحتفل بعيد الشرطة فى الخامس والعشرين من يناير من كل عام.

هل عيد الشرطة اجازة رسمية

نعم عيد الشرطة اجازة رسمية فى البلاد, وهذا القرار لم يكن قديمآ على الإطلاق, ولكنه قرار جمهورى حديث صدر بالتحيد فى 2009, حيث قرر الرئيس السابق محمد حسنى مبارك رحمه الله إعتبار يوم الخامس والعشرين من شهر يناير من كل عام أجازة رسمية فى الدولة.

والأجازة للحكومة وللقطاع العام وقطاع الأعمال العام,  وكافة مرافق وأجهزة الدولة المختلفة, وذلك تقديرآ وعرفانآ للتضحيات الباسلة التى قدمتها الشرطة المصرية فى الخامس والعشرين من شهر يناير بمحافظة الإسماعيلية, ورفضها الإستسلام نهائيآ, حيث ظلت تزود وتدافع عن الوطن حتى النفس الأخير.

ومنذ عام 2009 وحتى الوقت الراهن وهذا اليوم المجيد يعتبر عيدآ للشرطة المصرية, وقد حرص السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى على توجيه التهنئة للسيد محمود توفيق وزير الداخلية ولكافة أعضاء المجلس الأعلى لهيئة الشرطة وكافة ضباطها والعاملين بها.

صلاح ذو الفقار بطل الشرطة وبطل الفن

عيد الشرطة
صلاح ذو الفقار بطل الشرطة وبطل الفن.
والذى يجهله معظم المصريين أن الفنان الراحل صلاح ذو الفقار, كان أحد أبطال موقعة الإسماعيلية, نعم, كان صلاح ذو الفقار هو الضابط الثانى بعد مصطفى رفعت,  الذى قام بتأدية واجبه على أكمل وجه ممكن, وضرب مثال مشرف للتضحية والفداء والإستبسال دفاعآ عن الوطن, ولم يكن صلاح ذو الفقار فى ذلك الوقت قد اتجه إلى الفن والتمثيل على الإطلاق.

تخرج نجم الزمن الجميل الفنان الراحل صلاح ذو الفقار عام 1946 من كلية الشرطة بالعباسية التى كانت تسمى وقتذاك بمدرسة البوليس, وكان ضابطآ فى قطاع الخيالة بالكلية, ثم عمل ضابطآ فى الأمن العام وبالتحديد فى مديرية أمن المنوفية, ثم ضابطآ فى قطاع مصلحة السجون, وفى هذا التوقيت وبالتحديد عام 1952 كان صلاح ذو الفقار برتبة  يوزباشى أيضآ مثل زميله اليوزباشى مصطفى رفعت, وهى الرتبة العسكرية التى يقال عنها الأن رتبة النقيب.

وكان صلاح ذوالفقار مدرسآ فى كلية الشرطة وطلب الندب للعمل بمديرية أمن الإسماعيلية, وبالفعل تم نفله إلى الإسماعيلية, وكان ضابطآ فى قسم شرطة الإسماعيلية المجاور والملاصق لديوان عام المحافظة, وعند افتعال هذه الأزمة التاريخية التى حدثت أمام مبنى المحافظة, هرول صلاح إلى زملائه من ضباط الشرطة,  الذين كانوا محاصرين من كل اتجاه, وكان له دور تاريخى وعظيم يشهد به التاريخ فى دفاعه عن مبنى محافظة الإسماعيلية, وهو ما جعل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر يمنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى,  تكريمآ وعرفانآ له, فقد كان بطل الشرطة ثم بطل الفن فيما بعد, رحم الله صلاح ذوالفقار.

الخاتمة
وهكذا نكون قد استعرضنا معكم أعزائى قراء مهمة خاصة, كافة التفاصيل الحصرية والنادرة عن كواليس وأسرار الإحتفال بعيد الشرطة, وتعرفنا وجاوبنا على كل الأسئلة التى كانت تدور حول عيد الشرطة, وفى النهاية ومن وجهة نظرى الشخصية فإن عيد الشرطة, هو لا يخص وزارة الداخلية وحدها بقدر ما هو عيد لكل فئات الشعب المصرى وطبقاته وشرائحه, وهو عيد الكرامة والاستبسال والتضحية والوفاء والزود عن مقدسات الوطن, علموا أولادكم لماذا تحتفل مصر بعيد الشرطة, اجلسوا معهم وعرفوهم واشرحوا لهم كل هذه التفاصيل, وضحوا لهم كيف دافع واستبسل أجدادهم من ضباط وجنود الشرطة ورفضوا الاستسلام والاستكانة والانهزام من أجل تراب هذا الوطن, اجعلوهم يتعرفوا على تاريخ هؤلاء العظام, فهم القدوة وهم المثل الأعلى, وكل عام ووزارة الداخلية التى تشرفت بالعمل بها ضابطآ طيلة عشرون عامآ متصلة, كل عام ووزارة الداخلية بكل خير, وكل عام ووزارة الداخلية على العهد والوعد.














الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-