/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

زجاج سيارات _ مغشوش ومنتشر فى الأسواق فاحذروه

 زجاج سيارات مغشوش ومنتشر فى الأسواق

زجاج سيارات مغشوش ومنتشر فى الأسواق, زجاج سيارات يتحول إلى تراب بمجرد أن تقذف عليه حبة حصى من بعيد, زجاج سيارات يتسبب فى وقوع  العديد من حوادث الطرق المختلفة, سواء أثناء قيادة السيارة على الطرق الإقليمية الداخلية السريعة, أو على طرق الساحلية الدولية, ولا يمكن أن يخطر على بال معظم الناس السبب فى ذلك ومن هو المتسبب الحقيقى , هى مشكلة كبرى بكل المقاييس تستلزم كشف المتسببين فيها وكشف الأساليب الملتوية التى يتبعونها لتحقيق الربح السريع على حساب أرواح الناس وسلامتهم وسلامة ممتلكاتهم, وهو ما سوف نوضحه فى هذا المقال.


زجاج سيارات
زجاج سيارات _ مغشوش ومنتشر فى الأسواق فاحذروه.

وتكمن المشكلة أن معظم هذه الورش العشوائية التى تقوم بتصنيع مثل هذه الأنواع الرديئة من زجاج السيارات, هى ورش نائية اتخذت من محافظات مصر البعيدة أماكن لتشييد مصانعهم وورشهم الغير معتمدة والغير مطابقة للمواصفات القياسية والمعايير العالمية, بعض هذه الورش فى محافظة كفر الشيخ والبعض الأخر فى الشرقية, والبعض الثالث فى محافظة الدقهلية, ولكن وكالعادة كانت أعين رجال الأمن ومفتشى الرقابة على المصنوعات ومفتشى التموين وغيرهم من الأجهزة الرقابية المصرية, كانت أعينهم يقظة لهم وتتابعهم عن كثب وبالمرصاد, نوضح لكم فى هذا المقال تفاصيل هذه المهمة الخاصة التى شاركنا فيها الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية, والتى استهدفت ضبط إحدى هذه المصانع العشوائية بمحافظة الشرقية, فماذا حدث, ولكن فى البداية دعونا نفرق بين زجاج السيارة الأصلى والتجارى.

ما  الفرق بين زجاج السيارة التجارى والأصلى

أحيانا, بل فى معظم الأوقات يتردد هذا السؤال لدى شريحة كبيرة من قائدى السيارات وبالأخص السيارات الملاكى, ما هو الفرق بين زجاج السيارة الأصلى والتجارى, وقبل أن نوضح لكم تفاصيل الطامة الكبرى التى شاهدناها باعيننا داخل المصانع العشوائية التى تقوم بإنتاج زجاج سيارات مغشوش, لا هو أصلى ولا هو تجارى, بل هو عشوائى تمامآ بكل ما تحمل الكلمة من معنى, قبل أن أصطحبكم معى فى هذه الجولة إلى محافظة الشرقية, دعونا نتعرف فى البداية على الفروق الجوهرية والأساسية بين زجاج السيارة الأصلى والتجارى, وأبرز هذه الفروق ما يلى:

  1. جودة الصنع والمواد: زجاج السيارة الأصلي يتم تصنيعه بواسطة الشركة المصنعة للسيارة نفسها أو بواسطة موردين معتمدين يستخدمون مواصفات صارمة تتوافق مع معايير الجودة والسلامة. أما زجاج السيارة التجاري فيكون عادة من صنع شركات تصنيع زجاج مستقلة ويمكن أن يختلف في جودته ومتانته.
  2. التكنولوجيا والمميزات الإضافية: قد تحتوي زجاجات السيارات الأصلية على تقنيات متقدمة مثل تقنية التظليل الحراري لحماية داخل السيارة من الحرارة الزائدة والأشعة فوق البنفسجية، أو تقنيات مثل الحساسات اللاصقة لنظام مسح الزجاج وغيرها من المميزات التي قد لا تتوفر في زجاج السيارة التجاري.
  3. التوافق والتركيب: زجاج السيارة الأصلي عادة مصمم بدقة ليتم تركيبه بشكل مثالي مع هيكل السيارة، مما يضمن تلاصقًا جيدًا وتوافقًا تامًا. أما زجاج السيارة التجاري فقد يحتاج إلى تعديلات أو تكييف للتركيب بشكل صحيح مع السيارة.
  4. السعر: عمومًا، زجاج السيارة الأصلي يكون أغلى من زجاج السيارة التجاري بسبب الجودة والتكنولوجيا المضافة والضمانات المقدمة من الشركة المصنعة.
  5. الضمان والخدمة الفنية: الزجاج الأصلي عادة ما يأتي مع ضمان من الشركة المصنعة يغطي عيوب التصنيع والأداء، كما أن الخدمة الفنية متاحة لتوفير الدعم في حالة الحاجة. أما زجاج السيارة التجاري فقد لا يتمتع بنفس مستوى الضمان والدعم الفني.

بشكل عام، اختيار زجاج السيارة يعتمد على الاحتياجات والتفضيلات الشخصية للمالك، ويجب مراعاة الجودة والسلامة والتوافق مع هيكل السيارة عند البحث عن البديل المناسب, ولكن وبكل أسف تنتشر فى الأسواق أنواع رديئة للغاية من زجاج السيارات الذى تم تصنيعه بشكل عشوائى ومخالف تمامآ لكل معايير الجودة, حيث يتم التصنيع من مخلفات الزجاج والكسر والراكش وغيرها من المخلفات الأخرى, وهو ما سوف نوضحه فى السطور القادمة.

زجاج سيارات مصنوع من مخلفات الزجاج


زجاج سيارات
زجاج سيارات مصنوع من مخلفات الزجاج.

لا يمكن أن أنسى هذه المهمة الخاصة التى شاركت فيها مع الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية, والتى كانت تحت الإشراف العام للواء حسنى زكى مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث التموين, والتى تولى قيادتها العميد علاء طه رئيس قسم مكافحة جرائم الملكية الفكرية بالإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية, وشارك مفتشى الرقابة على الصناعات وغيرهم من الجهات الرقابية المسئولة.


حيث استهدفت هذه المهمة الخاصة بعض المصانع العشوائية الكائنة بمحافظة الشرقية, والتى تقوم بتصنيع زجاج السيارات من مخلفات الزجاج الردئ ومن كسور الزجاج وراكش الزجاج وغيرها من المخلفات, حيث تقوم هذه الورش بإعادة تدوير وتصنيع الزجاج مرة أخرى بشكل محلى وعشوائى وغير مطابق المعايير الجودة تمامآ وغير مطابق لأى اشتراطات أو مواصفات قياسية على الإطلاق, مما يعد كارثة كبرى تهدد مالكى السيارات وخاصة السيارات الملاكى, لما قد يترتب على ذلك من وقوع العديد من حوادث الطرق المختلفة.


وليت الأمر وقف عند هذا الحد, بل تم ضبط مئات بل ألاف من العلامات التجارية والبراندات والإستيكرز المخادعة والمزورة, حيث يتعمد المصنع تقليد ومحاكاة أقوى وأشهر العلامات التجارية العالمية, وذلك لخداع المستهلكين, حيث يظن المستهلك أن هذا الزجاج من إنتاج الشركة العالمية المعروفة بالجودة فى هذا المجال, وهو ما يخالف الحقيقة تمامآ, حيث أن كل هذه الشركات العالمية الشهيرة ليس لها أدنى علاقة تمامآ بهذه اللوجوهات والعلامات التجارية المزوة, ويتعمد المصنع العشوائى بوضع وتركيب هذه العلامات المزورة على زجاج السيارة الأمامى بعد الإنتهاء من تصنيعه وقبل طرحه فى الأسواق, وبمجرد أن عرضنا هذه الحلقة على الشاشة التليفزيونية, اهتمت الصحافة المصرية بها بشكل ملحوظ, ونشرت عنها كبرى مواقع الأخبار فى مصر, وعلى رأسهم موقع وجريدة اليوم السابع.

كيفية التمييز بين الزجاج الأصلى والمغشوش وما أساليب الوقاية


زجاج سيارات
كيفية التمييز بين الزجاج الأصلى والمغشوش وأساليب الوقاية.
تحدثنا فيما سبق وفى مقال أخر مشابه عن التلاعب والغش الذى وصل إلى تيل الفرامل, وكتبنا مقالة هامة عن ذلك, تحت عنوان"احذروا تيل الفرامل المضروب لهذه الأسباب", واليوم نعرض لكم تفاصيل أخرى هامة عن إحدى طرق العش والتدليس فى زجاج السيارات, ولكننا نضع لكم الحل كما عودناكم دائمآ, دعونا نعترف ونؤكد أن زجاج السيارة المغشوش يمكن أن يشكل خطراً على السلامة والأمان، لذا من الضروري اتخاذ بعض الإجراءات لحماية نفسك منه, وهذه بعض أساليب الوقاية والأمان التى يمكن إتخاذها وهى كالتالى:

  • التحقق من المصدر: تأكد من شراء زجاج السيارة من مصدر موثوق ومعتمد. يمكنك شراءه مباشرة من الوكيل الرسمي للماركة أو من موردين موثوق بهم.
  • الفحص البصري: قبل تركيب الزجاج، قم بفحصه بعناية للتأكد من عدم وجود أي علامات على سطحه تشير إلى تلاعب أو تزوير.
  • التحقق من العلامات التجارية والشهادات: تأكد من وجود العلامات التجارية الخاصة بالشركة المصنعة على الزجاج، بالإضافة إلى التحقق من وجود شهادات الجودة والموافقات اللازمة.
  • الاستشارة المهنية: في حالة الشك، يمكنك استشارة فنيين مختصين في مجال السيارات للتحقق من صحة الزجاج وجودته قبل تركيبه.
  • التأكد من التركيب الصحيح: تأكد من أن الزجاج يتم تركيبه بشكل صحيح ووفقًا للمعايير الفنية المطلوبة. التركيب السيء يمكن أن يؤدي إلى تقليل فعالية الزجاج وزيادة خطر الكسر.
  • الاهتمام بالتفاصيل: قم بالتفتيش عن كثب للتأكد من عدم وجود أي علامات على الزجاج تشير إلى تلاعب، مثل الفجوات غير المتساوية أو الأبعاد غير الصحيحة.

باختيار زجاج السيارة بحرص واتباع هذه الخطوات، يمكنك تقليل خطر شراء زجاج مغشوش وضمان سلامة سيارتك وسلامة ركابها, وهى الغاية التى نبغيها من هذا المقال.

الخاتمة

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أن زجاج سيارات العديد من مالكى السيارات وبالأخص السيارات الملاكى, قد يكون من هذه النوعية الرديئة, خاصة لدى هؤلاء الذين قد انتهت المواعيد الرسمية لهم للفحص الرسمى داخل التوكيلات المعتمدة, أو هؤلاء الذين يتخاذلون عن الذهاب للصيانة الرسمية لدى التوكيلات العالمية الرسمية, لذا يجب الإنتباه جيدآ من هذا الأمر, حيث لا يمكن التهاون أو الإستهتار أبدآ بهذه المشكلة, لأن العواقب فى النهاية سوف تكون وخيمة, والخاسر الوحيد فى هذه المعادلة هو مالك السيارة وأسرته بالكامل, فاحذروا زجاج السيارات المغشوش.





الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-