/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

الياميش _ إياكم وقمر الدين فى رمضان

 إياكم وقمر الدين فى شهر رمضان

فى شهر رمضان المعظم, ينتشر الياميش, والياميش من  المأكولات الشهيرة, ومن الأطعمة التى يفضلها المصريين والعرب, وأيضآ شعوب بلاد الشمال الأفريقى, وعلى رأسها قمر الدين, هذه الفاكهة الشهيرة المصنوعة من المشمش المجفف, ذائعة الصيت والشهرة بين شعوب العالم العربى والإسلامى, ولكن وبكل أسف لم تسلم هى الأخرى من منعدمى الضمير والدين, حيث سوف نوضح لكم أساليب غير آدمية تمامآ فى التلاعب بقمر الدين, أساليب لم يعلمها أحد سوى الخبراء والمختصين.


الياميش
الياميش  _ إياكم وقمر الدين فى رمضان.

ولأننا حريصين كل الحرص فى موقعنا مهمة خاصة, أن نوضح لكم كافة المهام الخاصة الحصرية التى شاركنا فيها بأنفسنا وكاميراتنا مع كافة أجهزة الدولة الرقابية, ومنها وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك والتموين والرقابة الإدارية, وغيرها من الجهات الرسمية الأخرى, حريصين أن نوضح لكم وبالتفصيل كواليس تلك المأموريات الميدانية التى استهدفت قطاع الصحة بشكل عام, خاصة أن المآكل والمشرب هما أهم ما يشغل المواطن بشكل عام, فإننا سوف نواصل تقديم هذه النوعية من المقالات التوعية والإرشادية.

ما هو الياميش فى مصر

الياميش
ما هو الياميش فى مصر.

الياميش هو عبارة عن بعض الفواكه المميزة والمجففة وذات الطعام المستساغ والرائع, ومصطلح الياميش يكثر استخدامه فى شهر رمضان الكريم, حيث ينتشر الياميش بشكل مكثف فى الأسواق , وتتهافت الناس على شراءه, وهو من الأعراف والتقاليد والعادات الرمضانية المعروفة فى مصر وفى الوطن العربى, ومن أشهر هذه الفواكه المجففة التى يحويها الياميش, هو قمر الدين.


ولأن البعض وخاصة البراعم والشباب والأجيال الحالية,  يسألون دائمآ هذا السؤال المعتاد, ما هو الياميش فى مصر, فإننا سوف نشير بإيجاز إلى المقصود بالياميش, قبل أن ندلف إلى فحوى هذا المقال الهام جدآ لكل أسرة مصرية بشكل خاص, وكل أسرة عربية بشكل عام, وسوف نخص بالشرح والتفصيل فاكهة قمر الدين, التى سوف ينصب عليها هذا المقال.


قمر الدين هو نوع من الفواكه اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية، وهو مشهور بفوائده الصحية وطعمه اللذيذ. يعتبر قمر الدين جزءًا من عائلة الفواكه المعروفة باسم الكوسا، ويمتاز بقشره الخارجي الناعم واللون الأخضر الفاتح. تتتميز هذه الفاكهة بلحمها اللين والماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة. يعد قمر الدين مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A، اللذين يعززان الجهاز المناعي وصحة البشرة, يمكن تناول قمر الدين طازجًا كوجبة خفيفة، أو يُستخدم في إعداد العصائر والسلطات والحلويات, بفضل فوائده الصحية وتذوقه الشهي، يحظى قمر الدين بشعبية كبيرة في معظم أنحاء العالم.

ما معنى كلمة ياميش

ما معنى كلمة ياميش, سؤال أيضآ ذائع الصيت خاصة بين أجيال العصر الحالى فى مصر والوطن العربى, وكلمة ياميش تعنى"الفواكه المجففة", وهى كلمة أصلها دولة تركيا, وهذه الفواكه المجففه عديدة وكثيرة, ولكننا سوف نخص منها فاكهة قمر الدين, تلك الفاكهة المصنوعة من المشمش المجفف, نظرآ لما شاهدناه بأعيننا من تلاعب وتدليس فى هذه الفاكهة الشهيرة, التى اعتاد المصريين والعرب على تناولها فى شهر رمضان المعظم.


وكلمة ياميش مشهورة جدآ فى كل بلدان العالم العربى والإسلامى, ولكن مازال هناك العديد من الشباب من أبناء الجيل الحالى الذين يختلط عليهم الأمر, ولا يعرفون معنى الكلمة ولا أصلها, ولكن دعونا بعد أن وضحنا لكم المعنى الدقيق لكلمة ياميش, أن نتطرق فى البداية إلى بعض الأسئلة الأخرى المطروحة فى هذا الصدد, قبل أن ندلف إلى فحوى هذا المقال التحذيرى الذى سوف يحوى وبكل أسف معلومات وحقائق صادمة للغاية حول تصنيع قمر الدين فى مصر.


وقد سبق لنا وأن كتبنا لكم العديد من المقالات الحصرية فى قسم"مهمة صحية", تناولنا فيها تقديم النصح والإرشاد لكم قبل تناول بعض الأطعمة الشهيرة التى يفضل المصريين والعرب تناولها بشكل مستمر, وذلك نظرآ لما تحويه هذه المأكولات من كواليس صادمة للغاية سواء فى التصنيع أو فى مراحل الإنتاج الأولى, أدعوكم لقراءة بعض هذه المقالات التوعية خاصة مقالنا عن اللحمة, ومقالنا الأخر عن السجق, ومقالنا عن الفسيخ, ومقالنا عن الرنجة, ومقالنا عن الزيتون وغيرها من المقالات الإرشادية التوعوية بالغة الإفادة لكم جميعآ.

ماذا تعنى كلمة ياميش رمضان

الياميش
ماذا تعنى كلمة ياميش رمضان.

سؤال أخر يتردد بقوة, ماذا تعنى كلمة ياميش رمضان, وفى الحقيقة فإن هذه الكلمة تعنى نوعان لا ثالث لهما, وهما الفواكه المجففة والمكسرات, وكما هو واضح فى الصورة,  فهذا خليط من الفواكه المجففة وبينها المكسرات, ودعونا نشرح هذان النوعان من ياميش رمضان, بشكل أكثر وضوحآ ودقة, وذلك على النحو التالى.

الفواكه المجففة:

  1. الزبيب: هو العنب المجفف، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.
  2. التمر: غني بالألياف والسكريات الطبيعية ويعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة.
  3. التوت المجفف: يحتوي على العديد من الفيتامينات والمضادات للأكسدة.

المكسرات:

  • اللوز: غني بالبروتين والألياف والدهون الصحية.
  • الجوز: يحتوي على أحماض دهنية أوميغا-3 ومضادات الأكسدة.
  • الفستق: مصدر جيد للبروتين والألياف والفيتامينات.

تجمع هذه الأطعمة بين الطعم الشهي والقيم الغذائية العالية,  يمكن إضافتها إلى وجبات الإفطار، السلطات، أو تناولها كوجبة خفيفة, وذلك لتحسين التغذية وتوفير الطاقة,  ومع ذلك، يجب تناولها بكميات معتدلة بسبب ارتفاع بعضها في السعرات الحرارية.

ازاى أعمل ياميش رمضان

بعض السيدات وربات البيوت يسألون دومآ هذا السؤال, ازاى أعمل ياميش رمضان, ورغم سهولة تحضير وتقديم ياميش رمضان, إلا أن هذا السؤال يتم طرحه بين الحين والأخر, مما دعانا أيضآ للإجابة الوافية عنه, حيث يتم ترك التمر واالقراصيا ومعهما التين والمشمشية لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة ساعات فى الماء.


وهو ما يعرف باللغة العامية المصرية بمصطلح"نقع الياميش", حيث يتم نقع الياميش فى الماء طيلة هذه المدة المذكورة,  وذلك بهدف أن يصبح الياميش لين, حيث أن الياميش أو الفواكه المجففة بشكل عام تحتاج إلى ليونة ومرونة نظرآ لقشرتها وملمسها المجفف الذى قد يعوق مضغها أثناء الأكل أو التناول.


وبعد أن يتشبع الياميش بالماء, ويصبح على درجة كافية من المرونة والليونة, يتم تحليته بالسكر, ولا يشترط التحلية بالسكر إلا إذا رغبت الأسرة فى ذلك, فهناك من يتناوله بدون سكر, وهناك من يفضل تحلية الياميش بالسكر, ثم بعد ذلك يتم وضع الياميش فى الكاسات أو الأكواب المعدة لذلك, ويمكن تزيينه بجوز الهند أو الزبيب, ليتم وضعه على الطاولة الرمضانية قبل الإفطار.

أنواع ياميش رمضان 

الياميش
أنواع ياميش رمضان.

دومآ قبل حلول شهر رمضان المعظم, نجد الجميع يسأل عن أنواع ياميش رمضان, ورغم أنها لا تختلف فى هذا العام عن العام السابق, إلا أن السؤال الدائم عن انواع ياميش رمضان يظل يتردد دائمآ, حيث أن أسعار الياميش وأسعار ياميش رمضان على وجه الخصوص تختلف من عام إلى أخر, مما يدعوا معظم الناس إلى أن يسألون دومآ عنها, ولكن نحن هنا لا نتحدث عن أسعار ياميش رمضان, ولكن نتحدث عن أنواع الياميش, لأننا سوف نتناول أحد هذه الأنواع وهو قمر الدين , بكشف كواليس وخبايا تصنيعه التى سوف تكون مفاجآة للجميع, ولكن دعونا فى البداية نتعرف على أنواع ياميش رمضان وفوائد كل نوع منها, حيث يمكن أن نعدد لكم ذلك فى العناصر والبنود التالية:

أولآ: أنواع ياميش رمضان

  1. الزبيب: العنب المجفف، وهو غني بالحديد والفيتامينات.
  2. التمر: يحتوي على الألياف والسكريات الطبيعية ويعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة.
  3. التوت المجفف: يحتوي على الفيتامينات والمضادات للأكسدة.
  4. التفاح المجفف: غني بالألياف والفيتامينات.
  5. المشمش المجفف: يحتوي على فيتامين A والبوتاسيوم.
  6. الموز المجفف: مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  7. الكمثرى المجففة: تحتوي على الألياف والفيتامينات.

ثانيآ: أنواع المكسرات 

  • اللوز: غني بالبروتين والألياف والدهون الصحية.
  • الجوز: يحتوي على أحماض دهنية أوميغا-3 ومضادات للأكسدة.
  • الفستق: مصدر جيد للبروتين والألياف والفيتامينات.
  • الكاجو: غني بالمغنيسيوم والفوسفور.
  • البندق: يحتوي على البروتين والحديد.
  • الجوز البرازيلي: يحتوي على السيلينيوم والفيتامين E.
  • اللوز الهندى: يحتوي على الألياف والعديد من العناصر الغذائية.

يمكن استخدام هذه الفواكه المجففة والمكسرات كوجبات خفيفة صحية، أو إضافتها إلى الحبوب الصباحية، أو تناولها بمفردها. يُفضل تناولها بشكل معتدل بسبب ارتفاع بعضها في السعرات الحرارية.

ياميش رمضان وطرق التلاعب فى تصنيع قمر الدين

الياميش
ياميش رمضان وطرق التالعب فى تصنيع قمر الدين.

وكما يظهر فى الصورة, فهذه هى الطرق العشوائية البدائية فى تصنيع قمر الدين, وقد شاركت مع الإدارة العامة لمباحث التموين,  ومديرية التموين بالقاهرة فى مهمة خاصة, حيث استهدفت تلك المهمة  ضبط تلك المصانع العشوائية, والتى معظمها كائن فى منطقة باب البحر بالقاهرة, حيث رصدنا كافة أساليب الغش والتدليس على المستهلك المصرى.


ودعونى اؤكد لكم أن هذه المصانع العشوائية,  أوإن تحرينا الدقة,  فهى "ورش عشوائية غير مرخصة",  تستخدم صناديق مصدأة,  وبراميل تالفة,  لتخزين قمر الدين, إلى جانب ماكينات وألات عديدة للفرم, هذه الماكينات شاهدت بنفسى الفئران والحشرات وهى تتناثر حولها ومن تحتها, فى مشهد يندى له الجبين, وليت الأمر قد توقف عند هذا الحد, بل وصلت الدرجة إلى ما هو أدهى من ذلك.


حيث يقوم أصحاب هذه الورش العشوائية باستخدام الخضروات منتهية الصلاحية وفى مقدمتها الجزر, حيث أن الإعتماد عليه فى التصينع هو أمر أساسى ومحورى, إلى جانب الألوان الغير طبيعية,  ومكتسبات المذاق,  التى تعطى لقمر الدين مذاق مختلف, حيث أن هذا المذاق يكاد يقترب من طعم ومذاق المشمس, لكنه ليس بمشمش على الإطلاق.

ياميش رمضان والتفرقة بين الأصلى منه والمغشوش

ولابد أن نوضح لكم أساليب الوقاية, حتى لا نصدر لكم صورة قاتمة, لكننا لا نقصد سوى النصح والإرشاد, فإن كان فى مقدور المستهلك الملاءة المالية, فيجب عليه أن يشترى قمر الدين المستورد, خاصة الذى يتم استيراده من سوريا, وإن لم يكن هناك قدرة مالية لدى البعض , فيجب فى هذه الحالة أن يكون المستهلك على علم بالمواصفات القياسية.


ولأننا نخص قمر الدين تحديدآ بالذكر من ضمن أنواع ياميش رمضان المتعددة, فدعونا نذكر لكم أهم تلك المواصفات القياسية التى يجب وأن تتوافر فى قمر الدين أو فى لفائف قمر الدين, حيث لابد وأن يكون قمر الدين فى شكله النهائى لا يحوى أى بذور أو أى أجزاء صلبة أو غريبة أو غير مستساغة, وأن يكون قمر الدين متوافق ومتناغم سواء فى الهيكل الخارجى أو فى المذاق أو حتى فى الرائحة مع صفات ثمرة أو فاكهة المشمش.


ويجب عليك عزيزى القارئ أو المستهلك أن تنتبه جيدآ لرائحة قمر الدين, وأن تقوم بنفسك بشم رائحته, حيث يجب أن يكون المنتج النهائى خاليآ تمامآ من أى معكرات هوائية أو روائح غير طبيعية, أو غير مستساغ استنشاقها, كما يجب أن تنتبه إلى لزوجة الأكياس أو اللفائف, حيث يجب أن تكون منفصلة عن بعضها البعض وغير ملتصقة.


الخاتمة
وفى نهاية الأمر فالحذر كل الحذر من الياميش وخاصة قمر الدين, فنحن على مقربة من حلول شهر رمضان المعظم, ويجب الانتباه إلى انتشار مثل هذا المنتجات ذائعة الصيت والشهرة,  والتى يكثر استخدامها خاصة فى المواسم, وأهم تلك المواسم هو شهر رمضان الكريم, حيث أن استهلاك مثل هذه المنتجات التى يتم التلاعب فيها بالشكل الذى شرحناه سلف, آ قد يوذى إلى انتهاء الحياه, فإياكم وقمر الدين فى رمضان.








الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-