/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

السجق - شاهد بالصور الطرق المرعبة فى صناعة السجق

هل السجق صحى

السجق, طريقة عمل السجق, طريقة عمل فطيرة بالسجق, طريقة عمل السجق المجمد, سعر كيلو السجق البلدى, سعر السجق المجمد, طريقة عمل السجق المدخن, سعر كيلو السجق, سعر السجق, ما هى مكونات السجق الشرقى, كيف اطبخ السجق البلدى, ما هى مكونات السجق الاسكندرانى, هل السجق صحى, اسئلة عديدة يموج بها محرك البحث جوجل.

السجق
السجق - شاهد بالصور الطرق المرعبة فى صناعة السجق. 
وربما أهم سؤال فى هذه الأسئلة المذكوره أعلاه, هو السؤال الأتى, هل السجق صحى, ورغم بساطة السؤال, إلا أن الإجابة عنه ربما لا يكفيها مقالة واحدة كهذه, حيث أن الأمر جلل, والغش فاق الحد, والتلاعب بصحة المصريين أصبح أمر لا يستهان به على الإطلاق, لذا قررنا أن نكشف لكم فى هذا المقال وبالصور الحصرية والمعلومات الدقيقة, كافة الطرق المرعبة فى تصنيع السجق.

مكونات السجق والنقانق الفتاكة بالصحة

السجق
السجق - شاهد بالصور الطرق المرعبة فى صناعة السجق. 
اللحوم المصنعة بشكل عام غير صحية تمامآ, وتؤدى إلى نتائج مرعبة,  تحطم الجهاز المناعى بالكامل, وكنا قد أشرنا من قبل فى مقال سابق عن أخطار اللحوم المسممة, وكتبنا تحت عنوان,  احذروا أطنان اللحوم المسممة, حيث شرحنا بالتفصيل كل ما يتعلق باللحوم المصنعة, ونخص هنا السجق  بالذكر كأحد أبرز أنواع اللحوم المصنعة وأكثرها تدميرآ للصحة.

وكما هو واضح فى الصورة أعلاه, هذه هى النقانق العفنة,  التى يصنع منها السجق, ووصفنا هذه النقانق بالعفنة,  لأنها مستخلصة من أجزاء رديئة جدا من جسد الحيوان, خاصة الأحشاء  والجلود والرأس وغيرها, وقد شاهدنا بأعيننا كل ذلك على الطبيعة, أثناء ضبط كميات هائلة منها داخل إحدى مصانع بير السلم الغير بضواحى محافظة القليوبية.

مراحل صناعة السجق الغير صالح للإستهلاك الأدمى

السجق
السجق - شاهد بالصور الطرق المرعبة فى صناعة السجق. 
هنا تكمن الأهمية البالغة خاصة فى المراحل الأولية لصناعة السجق, وهذه المراحل تتكون وتتوالى  داخل مصانع عشوائية غير مرخصة كائنة فى أماكن نائية ومتطرفة, هذه المصانع وكما هو واضح فى الصورة أعلاه,  لديها معدات طحن وفرم متهالكة, حيث المعدات نفسها قد أصابها الصدء,  وعشش داخلها الفئران والحشرات, التى وبكل أسف تختلط باللحم المفروم,  الذى  وكما أشرنا عبارة عن احشاء الحيوانات وأرجلها وأظافرها وجلودها  ورءوسها, ولنستعرض هذه المراحل كما يلى:
  1. استخلاص اللحوم من أجزاء عفنة من جسم الحيوان كالأحشاء والأرجل والأظافر والرءوس وغيرها.
  2. دمج هذه اللحوم وخلطها فيما بينها بشكل عشوائى وسريع. 
  3. ادخال هذه المكونات من اللحوم المخلوطة داخل فرامات متهالكة ممتلئة بالحشرات وبيض الفئران والصدء.
  4. إعادة الطحن والفرم مرات عديدة حتى يتم تحويلها إلى أجزاء دقيقة ورقيقة جدآ حتى يسهل تعبئتها فى النقانق.
  5. وضع اللحوم المفرومة بالشكل السابق داخل الأغلفة الطولية بيضاء اللون التى هى عبارة عن أمعاء الحيوانات.
بالطبع جميعنا لا نشاهد هذه المراحل, ولكنها هى الحقيقة المرة وبكل أسف, شاهدتها بنفسى عندما شاركت الإدارة العامة لمباحث التموين بقيادة اللواء محمد على مدير إدارة التحريات فى ذلك الوقت, وكان معنا الدكتور السيد عبيد مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة, وربما الصور المعروضة تنطق بنفسها, دون شرح أو تفصيل.

صبغة وتلوين صناعى وجلود حيوانات تدخل فى التصنيع

السجق
السجق - شاهد بالصور الطرق المرعبة فى صناعة السجق.
لكم أن تتخيلوا حجم الإهمال والخداع فى تصنيع السجق, كما هو واضح فى الصورة أعلاه, تم ضبط كميات هائلة من الصبغة والملونات الحمراء,  التى يتم إضافتها للمكونات العفنة التى يصنع منها السجق, هذا بالإضافة إلى الزركشة, والمقصود بالزركشة هى الأنسجة العضلية للحيوانات التى لا تحوى أى قيمة غذائية على الإطلاق, وهذه الأنسجة هى نفسها النقانق بيضاء اللون التى يتم إستخلاصها من أحشاء ومعدة الحيوانات وجلودها ورءوسها وأرجلها وغيرها.

ولم يتوقف الأمر عند حد الزركشة فحسب, بل يتم إضافة مواد ملونة,  عبارة عن صبغة مضرة جدآ بالصحة العامة, وتلك الصبغة تحتوى على نترات صوديوم,  التى تمنح السجق لون مبهج ونضارة كى يلفت نظر المستهلك, إلى جانب كميات هائلة من الملح,  وخلطات أخرى غير صحية, بهدف القضاء على الرائحة الكريهة الموجودة فى اللحم المفروم.

10 أمراض خطيرة يسببها تناول السجق 

أمراض خطيرة جدآ تؤذى الجهاز المناعى لجسم الإنسان, وأحيانآ تضعفه,  بل وتقضى عليه بالكامل, للسجق بالذات تأثيرات بالغة الخطورة على الصحة العامة للإنسان, عكس كافة اللحوم المصنعة الأخرى, وربما قد اتضح فى استعراضنا لمراحل الإنتاج التى يمر بها السجق كافة هذه التفاصيل, ونستعرض الأن الأمراض الخطيرة لتناول السجق:
  1. معظم الأمراض القلبية بمختلف أنواعها. 
  2. معظم أمراض تصلب الشرايين.
  3. معظم أمراض الأوعية الدموية.
  4. أمراض إرتفاع ضغط الدم. 
  5. معظم الأمراض السرطانية.
  6. أغلب أمراض الجهاز المناعى.
  7. أمراض الجهاز الهضمى بشكل عام.
  8. أمراض السمنة .
  9. مرض السكر.
  10. أمراض الزهايمر وفقدان الذاكرة والإكتئاب.
لاسيما وهناك أيضآ أمراض أخرى متفرعة عن تلك التى ذكرناها لكم, فالأمر خطير وجلل, ولابد أن نحترس جيدآ عند تناول السجق بالذات وبشكل خاص, وعند تناول اللحوم المصنعة بشكل عام.

10 نصائح عند شراء السجق أو اللحوم المصنعة بشكل عام

هناك اجراءات يجب أن تقوم بها قبل شراء السجق بشكل خاص أو اللحوم المصنعة بشكل عام, وهذه الإجراءات فى مجملها هى عبارة عن نصائح جوهرية نقدمها لكم قبل شراء السجق أو اللحوم المصنعة, حيث من خلال هذه الإجراءات والخطوات,  يمكن تفادى العديد من المخاطر والأمراض التى عرضناها لكم, وهذه النصائح كالتالى:
  1. كن حريص جدا ولا تشترى لحم مفروم من الخارج دون أن تشاهد وترى مراحل فرم هذا اللحم.
  2. يجب أن تجعل الجزار أو المكان الذى تشترى منه اللحوم يقوم بفرم اللحم أمام أعينك وتابع ذلك جيدآ.
  3. لا تشترى لحوم مفرومة مجمدة أو معبأة أو مغلفة مهما كانت  سمعة منفذ البيع الذى تشترى منه. 
  4. لا تشترى أى شئ مصنوع من نترات صوديوم فهى شديدة التأثير على جهاز المناعة فى الجسم.
  5. إحذر جيدآ  وكن حريص على قراءة الملصقات وتواريخ الإنتاج بشكل جيد جدآ.
  6. كن حريص جدآ على شراء وتناول اللحوم البلدى الطازجة.
  7. كن حريص أيضآ على شراء وتناول اللحوم البيضاء مثل الدواجن والأسماك وابتعد عن اللحوم الحمراء. 
  8. كن حريص على تناول وشراء الأغذية التى تحوى فيتامين ج بداخلها أو مصدر من مصادره. 
  9. شم رائحة اللحم قبل شراءه أمر بالغ الأهمية جدآ ومن خلاله يتم اكتشاف اللحم الصالح من اللحم الفاسد.
  10. لمس اللحم باليد اجراء مهم  وتدقيق النظر فى نسيج اللحم نفسه حيث يمكن لك معرفة إن كان هذ اللحم لزج أم ملمسه طبيعى.
وهكذا ومن خلال هذه الخطوات والإجراءات, تستطيع أن تحمى نفسك وأسرتك من السقوط فى دائرة الغش التجارى, فهى خطوات ونصائح وقائية بالغة الأهمية,  يمكن أن تجنبك العديد من المهالك والأخطار, للأسف يجب علينا أن نكون مثل المخبر السرى ونحن نشترى مستلزمات بيوتنا من مأكل ومشرب, حيث أنعدم الضمير بشكل غير مسبوق.

احذرواالفطائر بالسجق والسجق الإسكندرانى والمجمد والمدخن 

الفطائر بالسجق بشتى أنواها,  والسجق الاسكندرانى,  والسجق المجمد,  والسجق المدخن , كل هذه الأنواع كفيلة بأن تجعلك قاب قوسين أو أدنى من الموت المحقق, فكل هذه الأنواع مطعمة بالبكتريا واللحوم المغشوشة السابق شرحها, وجميعها قد مر بكافة مراحل الإنتاج التى تم الإشارة إليها.

هذه الأكلات الشعبية الشهيرة, هى السبب الرئيسى والأول فى حدوث حالات الوفاة المبكر, وهى السبب الجوهرى فى الإصابة بكافة الأمراض السابق ذكرها, كما تؤدى إلى الجلطات الدماغية والقلبية المفاجئة وغيرها  من النتائج الوخيمة.

قبل أن نفتش ونبحث عن وصفات الأكل, وقبل أن ندخل على الشبكة العنكبوتية, ونكتب عبارات البحث المتعددة حول طريقة عمل السجق, طريقة عمل فطيرة بالسجق,  طريقة عمل السجق المجمد, سعر كيلو السجق البلدى, سعر كيلو السجق المجمد, طريقة عمل السجق المدخن, سعر كيلو السجق, ما هى مكونات السجق البلدى, كيف أطبخ السجق البلدى, ماهى مكونات السجق الاسكندرانى, قبل كل ذلك, يجب أن نسأل أنفسنا السؤال الأهم وهو, هل السجق صحى.

الخاتمة
وفى النهاية فقد عرضنا لكم الطرق المرعبة فى صناعة السجق, بشئ من التفصيل, حيث تبقى أمور أخرى عديدة لا يتسع لها المقام هنا, ولا يمكن أن يحويها مقال واحد, فالتفاصيل عديدة ووخيمة, والصور كثيرة وصادمة, لذا فمن المؤكد أننا لم ولن نتوقف عن هذا الحد,  وسوف يكون لحديثنا بقية.




الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-