/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

الشوكولاتة _ لهذه الأسباب إحذروا الشوكولاتة

 أنواع شوكولاتة تؤدى إلى لقاء الرفيق الأعلى

الشوكولاتة, كلمة قصيرة جدآ,  ولكن يموج  بها محرك البحث العملاق جوجل بعبارات البحث الهائلة حولها وحول كل ما يخصها,  مابين أنواع شوكولاتة, فوائد الشوكولاتة, أنواع الشوكولاتة واسمائها بالصور, أغلى أنواع الشوكولاتة فى العالم, موضوع عن الشوكولاتة, كيف تصنع الشوكولاتة, شوكولاتة شوكولاتة, وهكذا, فالكل فى إهتمام بالغ بالشوكولاتة, ومعظمهم لا يدرى ولا يعرف أن كثير من تناول الشوكولاتة قد يؤدى إلى نهاية العمر ولقاء الرفيق الأعلى.

الشوكولاتة
الشوكولاتة - لهذه الأسباب إحذروا الشوكولاتة المضروبة.
فما هى حكاية الشوكولاته, الأمرعن جد خطير ومريب ويستدعى أكثر من موضوع, لأن الذى سوف يدفع الثمن فى النهاية هم أطفالنا فى المقام الأول, لأنهم الشريحة الكبيرة جدآ التى تعشق أكل الشوكولاتة بمختلف أنواعها, سواء الشوكولاتة الخام أو الشيكولاتة الصلبة, أو صوص الشوكولاتة, , أو المشتقات الأخرى المصنوعة من الشوكولاتة,  سواء الحلوى أو الأيس كريم أو الكيك أو غيرها,  وهى مشتقات كثيرة وعديدة جدآ,  ويصعب حصرها, لكن الذى يهمنا فى هذا المقال, هو كشف الغش فى الشوكولاتة.

كيف تصنع الشوكولاتة

الشوكولاتة
صناعة الشوكولاتة بالمخالفة للمعايير القياسية.
تحدثنا فى مقالات سابقة وفى نفس هذا القسم المختص بالمهام الخاصة الصحية,  التى نكشف فيها العديد من أوجه الغش والتدليس فى المأكل والمشرب, حتى تكون مقالاتنا ناقوس خطر لكل أسرة مصرية وعربية, وحتى يتخذ الجميع حذره من تلك المنتجات الشهيرة عالية الطلب,  التى قد يؤدى تناولها إلى القضاء على أعز الناس لدينا, تحدثنا مسبقآ وعرضنا لكم بالصوت والصورة الغش فى اللحمة, ثم فى مقال أخر تحدثنا عن الطرق المرعبة فى تصنيع السجق, واليوم الشوكولاتة.

سوف نكشف لكم وبالصور الحصرية مصانع شاسعة تقوم بإنتاج الشيكولاته بالمخالفة لكافة المعايير القياسية ولمعايير الجودة تحديدآ, ولأن أغلب هذه المصانع تتخذ من محافظات مصر مراكز رئيسية لها, فقد صاحبنا فى هذه المهمة الخاصة وزارة الصحة المصرية,  وبالتحديد رجال إدارة الرقابة على الغذاء, حيث تم مهاجمة إحدى هذه المصانع المترامية الأطراف بمحافظة كفر الشيخ, وقد أسفرت هذه الضبطية عن العديد من النتائج المؤسفة.

لهذه الأسباب إحذروا الشوكولاتة 

الشوكولاتة
لهذه الأسباب إحذروا أكل  الشوكولاتة. 
بمجرد ذهابنا للمصنع, ارتبك صاحبه وكافة العاملين به, فالمصنع متخصص فى إنتاج الشوكولاتة الخام, ويقوم بتصنيع أيضآ حلوى الأطفال, وهى الحلوى التى  تشبه إصبع اليد,  الواضحة بالصورة أعلاه, ونحذركم من الشوكولاتة للأسباب التالية:
  • الألات والمعدات المستخدمة فى التصنيع عشوائية الصنع وغير مطابقة للمعايير والمواصفات القياسية تمامآ.
  • كافة المنتجات الأخرى المستخدمة فى الحشو وعلى رأسها فول سودانى منتهي الصلاحية وفى حالة عفنة.
  • ضبط فتحات عميقة فى جدران المصنع تسمح بدخول الفئران والحشرات لأن المصنع مطل على أرض زراعية.
لم تكن هذه الأسباب وحدها, بل كانت هناك أسباب أخرى وعوامل أخرى عديدة,  ربما لم يتسع المقام لها هنا, ولكنها كلها كانت تؤدى إلى نفس النتيجة, مع العلم أنها لم تكن الشيكولاته الخام نفسها هى التى اعتراها كل هذا التلوث والتصنيع العشوائى,  ولكن أيضآ بسكويت الأطفال التى تم تصنيعه منها والظاهر فى الصورة المرفقة أعلاه.

ما هى فوائد الشوكولاتة وأضرارها

الشوكولاتة
الشوكولاتة بعد التصنيع والتغليف.
بالطبع وكما توضح الصورة, من المؤكد أن أغلب الناس وخاصة الأطفال سوف ينخدعوا عندما يشاهدوا المنتج فى شكله النهائى,  وقد تم تغليفه وتكييسه, ويمكن إجال فوائد وأضرار الشوكولاتة فيما يلى: 
  • من فوائدها: أنها مضادة للأكسدة خاصة الشوكولاتة الداكنة وبالتالى فهى تحمى الخلايا من الأضرار الناجمة عن الأكسدة.
  • ومن أضرارها:   زيادة الوزن وذلك لأن الشوكولاتة غنية بالسعرات الحرارية والسكر وهو أمر شائع بين معظم الناس.
  • ومن أضرارها: إرتفاع ضغط الدم وذلك لاحتوائها كما ذكرنا على كميات معينة من الكافيين مما قد يؤدى لارتفاع ضغط الدم.
والغريب أن صاحب المصنع الذى تم ضبطه,  كان يتحدث لى مبتسمآ,  وهو يعدد لى فوائد الشوكولاتة, ولكنه قد نسى أو تناسى متعمدآ,  أن فوائدها العادية وأضرارها المعروفة مرتبطين بالشوكولاتة نفسها.

أساليب الوقاية وطرق الحماية فى التعامل مع الشوكولاتة

لابد وأن نوضح لكم أساليب الوقاية المختلفة,  وكيف تحمى نفسك وأسرتك وأطفالك من أخطار التعامل وتناول الشوكولاتة,  التى يحتمل أن تكون مصنعة بالطرق الملوثة البدائية السابق الإشارة إليها. ومن هذه الطرق مايلى:
  1. تجنب تعرض الشوكولاتة للرطوبة حيث يمكن أن تتأثر بها وتفقد جودتها.
  2. الإحكام الجيد لعلب الشوكولاتة أو أكياس الشوكولاتة لتجنب وصول الرطوبة لها.
  3. تأكد من مطالعة تاريخ إنتهاء الصلاحية المكتوب على العبوة واحترس من تناول الشوكولاتة عقب هذا التاريخ.
  4. التأكد من شراء الشوكولاتة من أماكن موثوقة ومعروفة ولها سمعة طيبة فى السوق المحلى أو العالمى.
هذه كانت أهم الإرشادات وأساليب الوقاية,  التى يجب وضعها فى الإعتبارعند تناول الشوكولاتة بشكل عام, ويجب متابعة الأطفال وعدم تركهم بمفردهم أثناء شراء الشوكولاتة, فالمتابعة أمر مهم للغاية حرصآ على صحتهم وعلى سلامتهم بشكل عام.

طريقة عمل الشوكولاتة فى المنزل 

بدون الدخول فى تفصيلات تقد تزج بنا فى تخصصات ليس لنا علاقة بها, فإن الأضمن والأفضل هو أن يتم صنع وتجهيز الشوكولاتة بالمنزل, فالطريقة سهلة جدآ ولا تحتاج لأى عناء على الإطلاق أو مشقة, وإذا تم اتباع ذلك فى كل الأغذية التى يمكن صنعها وتجهيزها فى المنزل لما كان هناك أى مشاكل على الإطلاق, فالأمر سهل , أيضآ كل ما يشتهيه الأطفال ولا داعى لتعداد وذكر أنواع الأشياء من المأكولات التى يعشقها الأطفال, ولكن كل ما يخص الأطفال بشكل عام, ويمكن تجهيزه وصنعه فى المنزل, فهذا أمر مطلوب جدآ.

وبالتالى فإننا نستطيع أن نحافظ على عائلاتنا وأولادنا من خلال أمور بسيطة للغاية, سهل جدآ البحث والتنقيب عن طرق عمل أى شئ من على الشبكة العنكبوتية, ولن نشرح ذلك هنا, حيث أننا قلنا أنها أمور ليست من إختصاصنا, فقط نحن نحاول نحذركم ونعرض لكم قصص حقيقية عشناها بالفعل, حتى تتخذوا منها عبرة وعظة وحرص فى التعامل مع مثل هذه الأمور, وتحذروا غيركم أيضآ.

وبالنسبة للطريقة نفسها فهى سهلة للغاية,  ويمكن لأى ربة  منزل,  بل يمكن للأطفال أنفسهم,  أن يقوموا بعملها فى المنزل,  حتى تتحقق الوقاية الكاملة من أخطار تناول الشوكولاتة من الشارع, أو من محلات أو منافذ غير مضمونة, أو من مصانع ومعامل غير مرخصة وغير مطابقة للمعايير والاشتراطات القياسية, ويمكن لأى ربة منزل التعرف على طريقة عمل الشوكولاتة فى المنزل, من خلال وسائل عديدة.

شوكولاتة شوكولاتة

وهكذا فإن هذه الكلمة البسيطة التى تموج بها كافة محركات البحث,  من مختلف الناس والأعمار والجنسيات على مستوى العالم,  تحتل مكانة كبيرة جدآ لدى الجميع, خاصة عند الأطفال,  الذين يعشقون تناول هذه الحلوى بالذات, وهو مادعانا أن نعرض لكم هذه المقالة مرفق بها كافة الصور الحصرية,  التى تؤكد كل معلومة نطرحها لكم, وكانت المهمة الخاصة التى صاحبنا ورافقنا فيها أجهزة وزارة الصحة محل إهتمام العديد من مواقع الأخبار.

وكان موقع وجريدة اليوم السابع,  أول من بادر ونشر وكتب عن مهمتنا الخاصة,  التى استهدفنا فيها مصانع حلوى الأطفال والشوكولاتة, وكتب اليوم السابع تفصيلات أخرى عن هذه المهمة الخاصة تحت عنوان مثير ولافت للنظر حيث كان  العنوان يقول,  أحمد رجب يكشف مصانع الشيكولاتة الفاسدة فى"مهمة خاصة".

الخاتمة
وهكذا كانت هذه هى مخاطر الشوكولاتة, وضحناها لكم بالتفصيل,  فالصحة العامة أمن قومى, وصحة المصريين خط أحمر, كل من يخترقه أو يحاول إختراقه,  لابد وأن تتم محاسبته على الفور,  حتى يكون عبرة لكل من تسول له نفسه أن ينتهج نفس هذا النهج الغير قويم. 



















الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-