/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

العدسات اللاصقة _ إحذروا الغش والتلاعب فى العدسات اللاصقة

 أضرار العدسات اللاصقة

دعونا قبل التطرق والحديث عن الغش والتلاعب فى العدسات اللاصقة, وما قد ينجم عن ذلك من أضرار وخيمة بالعين,  قد تؤدى وبكل أسف إلى العمى أو انفصال فى الشبكية, دعونا نستعرض معكم ماهية العدسات اللاصقه, وأنواعها, ومكوناتها, وكيفية صيانتها, ومخاطرها الثانوية و الجانبية, قبل الدخول فى أضرارها الجسيمة جدآ.

العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة - إحذروا الغش والتلاعب فى العدسات اللاصقة.
هل العدسات اللاصقة أفضل من النظارات, هل تؤثر العدسات اللاصقة على العين, هل يمكن استعمال العدسات اللاصقة كل يوم, العدسات اللاصقة الملونة, العدسات اللاصقة الطبية, أضرار العدسات اللاصقة, هل العدسات اللاصقة الطبية مضرة للعين, اسئلة عديدة يطرحها عدد كبير من الناس, ولكن قبل طرحها لابد وأن يعلم الجميع, هل أصلآ هذه العدسات  سليمة,  أم مغشوشة من الأساس, دعونا فى البداية نتعرف بشكل عام على العدسات اللاصقة.

أنواع العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة
الغش والتلاعب فى العدسات اللاصقة.
هناك أنواع كثيرة من عدسات لاصقة توضع بشكل مباشر على سطح العين, ومنها ما يتم استخدامه لتصحيح وتقوية
 الرؤية, ومنها ما يتم استخدامه لأغراض تجميلية, خاصة عند السيدات بشكل عام, ومن ثم يمكن تقسيم العدسات لنوعين وهما كالتالى:
  • عدسات لاصقة طبية تستخدم كحلول سريعة لمشاكل بعد أو قصر النظر ومنها العدسات القريبة والعدسات الصلبة والناعمة.
  • عدسات لاصقة ملونة باللون الأزرق أو بألوان أخرى مختلفة وهذه تستخدم لأغراض التجميل وكلها تكون مؤقتة وغير دائمة.
ومن ثم فهذه هى الأنواع الأساسية للعدسات اللاصقه بشكل عام, ولكننا فى هذا المقال لا نتحدث عن التجميل بشكل عام, ولا عن العدسات اللاصقة بشكل خاص, ولكن حديثنا منصب على الغش والتلاعب فى هذه الأنواع, وما قد ينجم عن ذلك من أثار بالغة الخطورة على الشبكية وعلى العين, وما قد يؤديه ذلك إلى الإصابة بأمراض الشبكية أو العمى لقدر الله, وهو ماسوف نوضحه فى السطور القادمة.

الغش فى مكونات العدسات اللاصقة فاق الحد

العدسات اللاصقة
الغش والتلاعب فى العدسات اللاصقة.
والأمر لا يتوقف عند حد الغش فى العدسات اللاصقة نفسها, بل أساس الغش والتلاعب يكون فى مكونات هذه العدسات, وهنا تكمن الكارثة والطامة الكبرى, لأن هذه المحاليل,  هى التى تؤدى بشكل مباشر إلى إنفصال الشبكية, إذا تم التلاعب فيها بالشكل الذى سوف نوضحه لكم فيما بعد, ولكن فى البداية,  دعونا نعرف جيدآ أن مواد العدسات نفسها,  يتم صناعتها من مواد مختلفة من البلاستيك والسيليكون, مع العلم أن العدسات الصلبة تكون أكثر متانة, وتستخدم لمدد وفترات أطول, عكس العدسات الناعمة تمامآ.

والغش كما ذكرنا يكون فى محاليل هذه العدسات,  ومن أهمها, محلول العدسات متعدد الإستخدامات, ومحلول البيروكسيد هيدروجين, والمحاليل الملحية بشكل عام, وغيرها من المحاليل المعروفة فى مجال العدسات اللاصقة, حيث معظم أساليب الغش تعتمد على تزويد هذه العدسات بالماء, مما يزيد من حجم التفاعلات الكيميائية بالعدسة, إلى جانب العدسات منتهية الصلاحية أو غير الموافقة للمعاييرالقياسية.

ضبط مصنع شاسع بشبرا مصر يقوم بالغش فى عدسات العين


العدسات اللاصقة
ضبط مصنع بحى شبرا مصر يغش ويتلاعب فى العدسات اللاصقة.
لم أكن أتخيل أننى سوف أقف على هذا الكم الهائل من العدسات المنتهية الصلاحية, نعم مئات الألاف من العدسات اللاصقة الغير مطابقة لمعايير الجودة, حيث شاركنا بكاميرات برنامجنا مهمة خاصة مع مباحث التموين بإشراف اللواء محمود العشيرى,  مدير الإدارة العامة لمباحث التموين,  والعميد محمد على,  مديرإدارة التحريات, وعدد كبير من رجال التفتيش الصيدلى, وتم ضبط مصنع  بشارع الترعة,  بحى شبرا,   يقوم بتخزين هذه العدسات اللاصقة التى تسبب مايلى:
  • جفاف حاد فى العين.
  • الحساسية المفرطة والمؤثرة على جدار العين.
  • التهابات حادة ومزمنة وصعب التخلص منها فيما بعد.
  • إفرازات مستمرة مصاحبة بالتهابات باحمرار دائم فى العين.
  • انفصال فى الشبكية.
  • العمى المباشر مع مرور الوقت.
لفت نظرى أن معظم هذه العدسات تعود تواريخ إنتاجها إلى بداية التسعينيات, ومعظمها إن لم يكن كلها, غير مطابق للمعايير والإشتراطات القياسية, وعندما سألت الدكتور محمود عبيد,  مدير إدارة التفتيش الصيدلى, الذى كان مرافق معنا فى هذه المهمة الخاصة, أكد لى بأن هذه العدسات تسبب إحمرار وإلتهابات حادة فى قاع العين, وتؤدى مع الوقت, إلى إنفصال فى الشبكية, تم مصادرة وتحريز كل هذه الأنواع الرديئة من عدسات العين اللاصقة.

10 عوامل تحمى بها نفسك وأسرتك من خطر العدسات اللاصقة

ولعل السؤال الذى يدور فى ذهن معظمنا الأن هو, كيف نحمى أنفسنا من خطر مثل هذه العدسات اللاصقة المغشوشة, وكيف لنا أن نعرف سلامتها من عدمه, وكيف لنا أن نميز بينها,  حتى لا نكون فريسة فى أيدى مافيا الغش والتدليس والمتاجرين بصحة البشر, يجب أن نضع فى اعتبارنا جيدآ هذه العوامل الهامة للغاية,  وهى كما يلى ووفقآ للترتيب التالى:

  1. يجب أولآ عند شراء عدسة لاصقة للعين علينا أولآ أن ننظر جيدآ إلى تاريخ الإنتاج والشركة المصنعة لها.
  2. غسل اليدين بشكل ممتاز بالصابون والماء ثم تجفيف اليدين بشكل ممتاز أيضآ قبل لمس أو مسك العدسات اللاصقة.
  3. استخدام محلول عالى الجودة والسمعة الطيبة لتنظيف العدسات اللاصقة وقطرات ترطيب خاصة بها.
  4. احذر كل الحذر من استخدام ماء الصنبور العادى أو اللعاب لتنظيف العدسات اللاصقة.
  5. يجب أن تقوم بتنظيف الحافة الخارجية لعلبة العدسات للاصقة بانتظام وجففها جيدآ.
  6. يجب استخدام علبة تخزين للعدسات اللاصقة تكون على مستوى عالى من النظافة والتعقيم الجيد.
  7. تغيير سائل العدسات اللاصقة بشكل منتظم وقبل انتهاء مدة صلاحيته.
  8. عدم ملامسة العدسات لأى سطح أو جدار أو مكان غير نظيف سواء داخل المنزل أو خارجه.
  9. الإلتزام بالجدول المحدد  الذى يضعه لك طبيب العيون لإستبدال العدسات اللاصقة.
  10. تجنب الإفراط الزائد أو المضاعف للعدسات للاصقة.
  11. عدم ارتداء العدسات اللاصقة فى مناخ ملوث كأن يكون مناخ ملئ بالأتربة أو الأدخنة مثلآ.
  12. الزيارة المنتظمة والمستمرة لطبيب العيون الخاص بك وذلك لفحص عينيك والتأكد من سلامتهما ومدى تناسبهم مع العدسات.
  13. إذا شعرت بأى إحمرار فى العين أو بحساسية أو بسقوط دموع بشكل مستمر اخلع العدسات فورآ وتوجه لطبيبك لمعرفة الأمر.
بالطبع فإن الإلتزام بهذه العوامل, سوف يحول دون وقوعك,  أو وقوع أحد أفراد أسرتك فى دوامة العدسات اللاصقة المغشوشة, فهذه كانت أغلب الإحتياطات والإجراءات والعوامل التى يجب الإلتزام بها عند إرتداء عدسات العين اللاصقة, فالأمر جلل ولا يمكن الإستهانة به بأى حال من الاحوال, فلا يوجد أغلى من العين,  كعضو من أعضاء جسم الإنسان,  إن لم أهم أعضائه على الإطلاق.


10 أنواع للغش والتدليس والتلاعب فى عدسات العين اللاصقة

وقبل أن نختم معكم مقالنا هذا, كان لابد وأن نحيطكم علمآ, من واقع خبراتنا ومشاركتنا السابقة مع الجهات الرقابية فى الدولة,  وخاصة مباحث التموين والتفتيش الصيدلى وغيرهم, كان يجب أن نحيطكم علمآ بأساليب الغش والتلاعب,  كى تكونوا على بينة,  وعلى علم تام بكل شئ, خاصة عندما تقدمون على شراء عدسات لاصقة, وهذه الأنواع كالتالى:
  • الغش فى تواريخ الإنتاج وتزوير التواريخ ووضع تواريخ حديثة رغم أن العدسات قد تكون مصنعة من سنين طويلة جدآ مثلما وجدنا فى مصنع شيرا مصر, حيث كانت تواريخ الإنتاج الحقيقية هى بداية التسعينيات.
  • تقليد ومحاكاة العلامات التجارية للشركات الرائدة فى هذا المجال وذلك للتدليس على المستهلك والحصول على ثقته الفورية ومعرفته المسبقة بهذه الشركات, والحقيقة أن هذه الشركات لا علاقة لها بهذه العدسات تمامآ.
  • استخدام زجاجات قديمة وإعادة تعبئتها بسوائل ومحاليل العدسات اللاصقة قد تكون واضحة بالعين المجردة.
  • تزوير أختام ولوجوهات وستيكرز بعض البراندات العالمية ولصقها بطرق معينة على زجاجات المحاليل.
  • تزوير أختام ولوجوهات نفس هذه العلامات التجارية والبراندات العالمية ولصقها على علب العدسات نفسها.
  • التخزين الردئ يتضح بشكل مباشر عند ملاحظتك الأولية للعدسات اللاصقة التى تنوى شرائها.
  • خلط الماء بمحاليل الملح المخصصة للعدسات يتضح أيضآ إذا راجعت زجاجة المحلول بكل دقة.
  • شطب وانعواج وعدم سلامة الكتابات والإرشادات الموجودة فى خلفية علب العدسات أو زجاجات المحاليل.
  • رائحة المنتج نفسه قد تكشف لك عدم سلامتة وعدم مطابقته للمعايير والإشتراطات القياسية وسوء تخزينه.
  • تزوير العدسات الملونة بالذات لأن الطلب عليها كثير بنفس الأساليب التى أوضحناها أعلاه.
هذه كانت أهم أنواع الغش والتدليس والتلاعب فى العدسات اللاصقة, يجب أن يكون الجميع على علم بها, حتى يستطيعون التفرقة بين الصالح والطالح, بين الأصلى وبين المزيف, بين الصحى وبين الردئ.

الخاتمة
وهكذا نكون قد سردنا لكم قدر استطاعتنا كل الملامح العامة عن أخطار العدسات اللاصقة, فلا يوجد أغلى من الصحة, لذا كنا حريصين فى مهامنا الخاصة الصحية, أن نكشف لكم وبالصور الحصرية, كافة أوجه التلاعب والغش فى مختلف السلع الجوهرية والحياتية, التى لا تستقيم الحياة بدونها.


الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-