/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

سكك حديد مصر _ قبل ما تسافر حاسب

 سكك حديد مصر

سكك حديد مصر أو كما هى معروفة فى الهيكل الإدارى والتنظيمى للدولة بإسم الهيئة القومية لسكك حديد مصر, مازالت تحظى يوميآ بإهتمام الملايين من الشعب المصرى, فهى منظومة تتعلق بالبسطاء ويقصدها محدودى الدخل بشكل عام, وخطوط سكك حديد مصر كانت ومازالت هى الطريق الأفضل والخيار الأمثل لدى الملايين من أبناء الشعب المصرى,  الذين يقصدون يوميآ هذه الهيئة الخدمية الشهيرة.

سكك حديد مصر
سكك حديد مصر _ قبل ما تسافر حاسب.
كان لنا مئات,  بل ألاف المهام الخاصة,  التى شاركنا فيها أجهزة وزارة الداخلية بكامل قطاعاتها المختلفة, وربما عرضنا قبل ذلك فى مقالات سالفة بعض هذه المهام الخاصة,  وكانت مع قطاع الأمن الإجتماعى بوزارة الداخلية , وقد استهدفت محافظة الإسماعيلية , وأخرى كانت فى كلية الشرطة, ولكن تبقى المهمة الخاصة التى شاركنا فيها الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات والتى استهدفت سكك حديد مصر,  أو المعروفة عاميآ بإسم محطة مصر, هى الأكثر أهمية لأنها تتعلق بأكثر الهيئات الحكومية الخدمية المتعلق بالمواطن المصرى.

سكك حديد مصر 2023 ومواجهة بعض التحديات

كان لنا الأسبقية فى مشاركة الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات فى مأمورية أمنية إستهدفت ضبط المخالفات والسلبيات,  خاصة داخل القطارات ومترو الأنفاق,  واليوم نكشف لكم العديد من الكواليس التى لم تنشر من قبل, ولكن قبل أن نتعرض لذلك,  دعونا فى البداية نستعرض الطفرة الكبيرة والتطور الرائع الذى حدث فى هذا القطاع الخدمى الشهير.

حيث شهدت محطة مصر فى 2023 تطورات عديدة لم تكن تخطر على البال, وقفزت قفزة هائلة نحو أفاق مشرقة من التطور المذهل, قبل أن نلقى الضوء على السلبيات التى كشفناها بالصوت والصورة, دعونا نتفائل ونمنح لكم طاقة إيجابية حول أوجه التطور العديدة التى شهدتها محطه مصر خاصة فى هذا العام 2023, والتى يمكن حصرها فى التالى:
  • تلبية كافة إحتياجات ركاب القطارات ومترو الأنفاق فى إطار خطة شاملة وموسعة استهدفتها الحكومة المصرية.
  • تدشين خطوط القطارات الكهربائية السريعة بعدد ثلاثة خطوط بالإضافة لمشروع المونوريل الحديث.
  • التركيز على تطوير العربات والجرارات بشكل عام وقضبان السكة الحيد نفسها وتطوير المزلقانات تطوير شامل.
  • طفرة نوعية فى ورش سكك حديد مصر وإضافة العديد من الألات والمعدات المتطورة لها.
  • تدشين العديد من المحاضرات التثقيفية وذلك لتأهيل العناصر البشرية العاملة فى هذا المجال.
  • تدشين وتصنيع بوابات إلكترونية ذكية داخل محطة مصر وخارجها لزيادة التأمين من كل اتجاه.
  • وضع منظومة جديدة للحجز وربطها إلكترونيآ بموقع هيئة سكك حديد مصر على الإنترنت.
  • الربط بين منظومة الحجز الجديدة والقديمة للتوافق والتكامل فيما بينهما.
  • مد التطوير  فيما يتعلق بالبوابات الإلكترونية إلى محطات الجيزة وسيدى جابر ودمنهور وليس رمسيس فقط.
  • تطوير أنظمة الإشارات والإتصالات وكافه أوجه التحكم المركزى.
  • شراء خمسة وخمسين قطار جديد مكيف.
  • إصلاح وتطوير بعض أنظمة الأمان والتتبع داخل بعض الجرارات ولا يمكن الجزم بالقول فى كل الجرارات.
  • تعديل وإصلاح بعض السيمافورات وبعض الإشارات وأيضآ لا يمكن الجزم بأنه قم تم ذلك فى كل السيمافورات.
  • إصلاح بعض قضبان السكة الحديد المكسورة والعمل على لحام البعض الأخر ولكن ليس كل القضبان.
هذه كانت أوجه التفاؤل من تطور وتحديث داخل هيئة سكك حديد مصر بشكل عام, ولكن مازلنا نؤكد لكم الحذر قبل السفر. أو كما يشير عنوان مقالنا هذا, " قبل ما تسافر حاسب", وهذا ما سوف نستعرضه فى السطور القادمة.

سكك حديد مصر لهذه الأسباب قبل ما تسافر حاسب

سكك حديد مصر
سكك حديد مصر لذه الأسباب  قبل ما تسافر حاسب.
شاركنا الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بقيادة اللواء محمد يوسف,  مساعد أول وزير الداخلية مدير الإدارة, حيث استهدفت الجولة التفقدية مقر هيئة سكك حديد مصر بمنطقة رمسيس, وكان اللافت للنظر وجود بعض السلبيات الهامة, التى من خلالها تعمدنا تحذيركم قبل السفر من بعض الأمور والعوائق التى يمكن إجمالها فى النقاط التالية:
  1. الجرارات نفسها تعانى من عدم الصلاحية نظرآ لمررو عمرها الإفتراضى.
  2. عدم توافر قطع الغيار وندرتها وقدم عدد كبير جدآ منها.
  3. الصيانة رديئة للغاية والورش نفسها تعانى من تدهور وسوء أعمال الصيانة المستديمة.
  4. عدم جودة السيمافورات وتعطلها عن العمل وكذلك الإشارات وهو ماتسبب مسبقآ فى وقوع العديد من المشاكل والأزمات.
  5. أجهزة الأمان تعانى من عيوب عديدة ومن أهمها التوقف المستمر فى جهاز التوقف الألى بالجرارات وهو أمر خطير للغاية.
  6. سوء أجهزة التحكم الألى المربوطة بالجرارات مما يهدد القطار نفسه فى حالة مواجهة أى ظروف أو أزمات مفاجئة.
  7. الفراغات والشقوق والتلف فى أجزاء كبيرة جدآ من قضبان السكك الحديد مما يهدد سلامة الركاب وحياتهم.
  8. الشحنات القادمة من الخارج وخاصة من فرنسا معظمها غير موائم ولا مطابق للمواصفات الواقعية والعملية.
بالتالى فما ذكرناه,  هى أسباب خطيرة جدآ وتستدعى منا التفكير والحذر وتقييم الوضع بشكل دقيق قبل اتخاذ قرار السفر والإنتقال من محافظة إلى محافظة,  عبر هذا المنفذ البرى الشهير المعروف بإسم هيئة السكة الحديد,  أو كما كان يسمى قديمآ باب الحديد أو كما هو معروف لدى معظم الناس بمحطة مصر.

تطبيق سكك حديد مصر والحجز الأون لاين

سكك حديد مصر
تطبيق سككحديد مصر والحجز الأون لاين.
من أبرز أوجه التطور فى 2023 هو تطبيق سكك حديد مصر, الذى وإن كان طفرة فى توفير العناء على المسافرين, وخاصة العناء فى الحجز والوقوف فى الطوابير وغيرها من أوجه العناء الأخرى, إلا أنه لا يغنى ولا يسمن من أوجه الخطر سالفة الذكر,  والتى وبحق تعد عوامل خطيرة جدآ, تجعلنا نفكر أكثر من مرة قبل اتخاذ قرار السفر.

تطبيق هيئة السكك الحديدية متاح لكل مواطن يملك جهاز محمول يتم تشغيله بنظام الأندرويد أو أى مواطن يملك جهاز محمول ذو نظام تشغيل IOS,  مثل أجهزة الأبل بمختلف أنواعها, حيث من خلال هذا التطبيق الإلكترونى, يستطيع أى مواطن أن يبادر بالحجز,  إذا كان يمتلك حساب على التطبيق الرسمى الحكومى التابع للهيئة القومية لسكك حديد مصر, أو أى مواطن أخر قام بعمل حساب على التطبيق.

الهيئة القومية لسكك حديد مصر تستطيع أن تتعامل معها إلكترونيآ,  من خلال هذا التطبيق الإلكترونى,  حيث يمكن لأى مواطن الدخول على التطبيق,  والضغط على جملة حجز التذاكر الموجودة فى الأعلى تجاه اليسار, ثم عليه أن يحدد وبكل دقة محطة الذهاب التى سينطلق منها,  ومحطة الوصول, ثم يقوم بتحديد ساعة القيام, ثم يضغط على كلمة بحث, ثم يختار طراز القطار ونوعية المقعد, ثم يحدد الأسلوب أو الطريقة التى سوف يدفع بها ثمن التذكرة.

الخاتمة
وهكذا نكون قد أوضحنا وبكل دقة,  أساب الحذر وعوامل الخطر,  التى تجعل معظمنا يفكر أكثر من مرة قبل اتخاذ قرار السفر البرى,  والتعامل مع سكك حديد مصر,  أو الهيئة القوميه لسكك حديد مصر, وإن كنا قد أشرنا لبعض الإيجابيات وبعض ملامح التطور الأخرى, إلا أن الحذر مطلوب,  والحرص أمر مهم,  قبل إتخاذ قرار السفر, لذا تعمدنا أن يكون عنوان مقالنا, "سكك حديد مصر, قبل ما تسافر حاسب", فسلامة المواطن خط أحمر,  وحياته أمن قومى, ولكن هذا لايمنع أن هيئة السكك الحديدية,  وخاصة فى عهد الوزير كامل وزيرى,  قد تحدت نفسها,  وتفوقت على نفسها,  من عده وجوه, وربما هذا سوف يكون فحوى مقالنا القادم بإذن الله تعالى, لذا كان للحديث بقية.
الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-