/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

العمل الحر _ أفضل 10 مواقع للعمل الحر

ما المقصود بالعمل الحر

العمل الحر, وما المقصود بالعمل الحر, وما هى المهن فى العمل الحر, وكم العمر المطلوب للعمل الحر, وما هى أفضل مواقع للعمل الحر, وما هى وثيقة العمل الحر, وما مفهوم قرض العمل الحر, وما هى شروط وثيقة العمل الحر, وما هى مميزات العمل الحر, وما هى المهن فى وثيقة العمل الحر, كلها أسئلة تدور فى أذهان الملايين حول العالم, ويموج بها محرك البحث جوجل يوميآ, والإجابة عنها تستدعى أكثر من مقالة ومقالة, ولكننا سوف نضع النقاط على الحروف فيما يخص هذا الموضوع تحديدآ.

العمل الحر
العمل الحر _ 20 سبب تجعلك تقدم على العمل الحر.
العمل الحر يعنى الإستقلالية التامة وعدم الإرتباط بالوظيفة الحكومية والروتين اليومى وغيرها من الوظائف البيروقراطية التقليدية المعروفة, العمل الحر يعنى الإنفرادية والتخلص من كافة أنواع التحكم والضغط النفسى المستمر, العمل الحر هو الإنطلاق نحو أفاق الحرية المالية والمهنية, والعمل الحر له العديد من الأشكال والمجالات.

ما هى المهن فى العمل الحر

العمل الحر يسمح لكل من يقدم عليه أن يكونوا متحكمين فى جداول مشاريعهم أو أعمالهم, كما يسمح لهم بتحديد أجورهم التى تتناسب مع قيمة الخدمات التى يقدمونها للعميل, ومجالات العمل الحر عديدة ومتشعبة,  ومن أهمها مجالات التصميم والبرمجة والتسويق والإستشارات وكتابة المحتوى والترجمة وغيرها,  ويمكن إجمال أهم مهن العمل الحر فيما يلى:
  • التصميم والجرافيك: ويشمل تصميم الشعارات والبانرات وكافة المواد التسويقية.
  • أعمال البرمجة وتطوير البرمجيات: وتشمل تطوير المواقع الإلكترونية وتدشين التطبيقات.
  • التسويق الرقمى: وتشمل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى وإدارة الحملات الإعلانية المختلفة.
  • كتابة المحتوى: ويشمل كتابة المقالات والتدوين والتحرير وإعادة الصياغة وإعداد المحتوى للمواقع الإلكترونية وكتابة الملفات التعريفية للشركات والمؤسسات وغيرها.
  • التصوير الفوتوغرافى: ويشمل تصوير أى فعاليات من أعياد ميلاد وأفراح  والمنتجات بشتى أنواعها وغيرها.
  • الإستشارات والتدريب: وتشمل تقديم خدمات الإستشارات فى مجالات مثل الأعمال والتنمية البشرية والتكنولوجيا وغيرها.
  • خدمات الترجمة: وتشمل الترجمة للمحتوى الكتابى أو الشفوى بين اللغات المختلفة.
  • تصميم الأزياء والموضة: وتشمل إنتاج وتصميم الملابس والإكسسوارات المختلفة.
  • التدريس : ويشمل تقديم دروس خاصة فى مواضيع مختلفة عبر الإنترنت أو بشكل مباشر.
  • تصميم الجرافيك ثلاثى الأبعاد: ويكون دومآ فى مجالات الرسوم المتحركة.
  • أعمال المونتاج وتحرير الفيديو: ويشمل تحرير المواد الفيلمية من تقطيع وإضافة مؤثرات وتهيئتها للعرض المرئى.
  • التعليق الصوتى: ويشمل التعليق على الأحداث بأصوات متميزة ورخيمة يتميز بها البعض من مقدمى هذه النوعية من الخدمات.
وغيرها كثير جدآ من أنواع المهن المطلوبة فى العمل الحر, مما دفع الملايين إلى تجربة الدخول لهذا العالم الجديد,  الذى تتحكم فيه الموهبة والعلم والدراسة والجهد والطموح والصبر , فكل هذه المفردات,  أعتبرها من وجهة نظرى الشخصية هى كلمات السر الحقيقية وراء النجاح وإثبات الوجود والذات فى مجالات العمل الحر بشكل عام, ولكن السؤال الأن الذى قد يطرح نفسه, ما هى أفضل منصات العمل الحر.

أفضل 10 مواقع للعمل الحر

توجد العديد من المواقع والمنصات الكبرى الشهيرة حول العالم التى توفر فرص العمل الحر بكل إحترافية ومهنية,  وفى ضوء نظام محدد وقواعد منضبطة,  تضمن للمستقل ولصاحب المشروع أو العميل  كافة الضمانات اللازمة ومناخ العمل الرائع, ونعدد لكم الأن أبرز وأهم هذه المواقع,  بترتيب محدد يبدء من أكثرهم أهمية, حيث يمكن إجمالها فيما يلى:

  1. Upwork: هو من أكبر منصات العمل الحر فى العالم وقد تم إنشاءه عام 2005.
  2. Freelancer: وهى من ثانى منصات العمل الحر شهرة وريادة حول العالم.
  3. Fiverr: والخدمات المقدمه فيه تبدء من خمسة دولار وهو ثالث أكبر منصات العمل الحر حول العالم.
  4. toptal: وهو موقع مخصص للمحترفين فقط فى مجال التكنولوجيا والبرمجة.
  5. مستقل: وهى المنصة العربية الأولى فى العالم العربى التى يمكن من خلالها تقديم العديد من الخدمات والمشاريع المختلفة.
  6. 99designs: وهى منصة متخصصة فى مجال التصميم.
  7. ميكرو وركر: وهى منصة تركز فى المهام والخدمات متناهية البساطة.
  8. خمسات: وهى منصة عربية على غرار منصة فايفر تبدء الخدمة فيها بخمسة دولار.
إلى جانب العديد والعديد من المواقع والمنصات الأخرى, التى تلعب دور الوسيط بين الفرى لانسر أو المستقل أو مقدم الخدمة, وبين الشركة أو العميل أو صاحب المشروع الذى يرغب فى الحصول على هذه الخدمة, وكلها منصات ذات جودة عالية ومصداقية وثقة يشهد بها معظم من تعاملوا معهم سواء من المستقلين أو من أصحاب المشاريع.

كم العمر المطلوب للعمل الحر

العمر ليس مقياس ولا معيار ولا شرط للعمل الحر على الإطلاق, وذلك بشكل عام, خاصة فى مجالات مثل كتابة المحتوى والجرافيكس والتصميمات والتسويق الإلكترونى والبرمجة والترجمة وتحرير الفيديوهات وغيرها, ومن ثم يستطيع أى فرد أن يبدء فى مجال العمل الحر بصرف النظر عن عمره.

ولكن دعونا نؤكد أن العمر قد يكون معيارآ أو شرطآ جوهريآ فى بعض الأعمال أو المهن الأخرى, ولكن هذا نادر جدآ فى مجالات العمل الحر بشكل عام, فالمعايير المهمة والشروط الجوهرية هى إمتلاك المهارات والجهد والصبر والعمل المستمر دون يأس أو ملل.

فسواء كنت فى مقتبل عمرك أو منتصف العمر, او حتى ولو تجاوزت الخمسون عامآ من عمرك, فإنك تستطيع البدء فورآ فى الإنضمام لسوق العمل الحر, طالما كنت تمتلك المعرفة والمهارة اللازمة لأداء الخدمة التى أنت واثق كل الثقة بأنك سوف تؤديها على الوجه الأكمل.

وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل الحر جملة دارجة نسمعها كثيرآ فى سوق العمل الحر, ولكن ربما يجهل معظم المهتمين بهذا المجال معنى وفحوى هذه الجملة, ودعونا نلخص تعريف وثيقة العمل الحر, بأنها وبكل إختصار, عبارة عن الإتفاق الذى يتم بين مقدم الخدمة وبين العميل طالب الخدمة, وهى تحمى حقوق الطرفين, وتحدد المسئوليات التى تقع على عاتق كلآ منهما, ووثيقة العمل الحر تشمل عناصر جوهرية يمكن تعدادها فيما يلى:
  • تعريف الخدمة أو المشروع: وهى عبارة عن وصف واضح للخدمة أو المشروع الذى سيقدمه الفرى لانسر أو العامل الحر.
  • المدة الزمنية لإنجاز العمل: وتعنى تحديد المدة الزمنية بكل دقة لإنهاء الخدمة أو المشروع.
  • الأجر والمقابل المادى: حيث لابد من تحديد الأجر المتفق عليه والذى سيمنحه العميل أو الزبون لمقدم الخدمة أو العامل الحر مع تحديد طريقة الدفع والجدول الزمنى للمدفوعات.
  • الملكية الفكرية: وتعنى تحديد من هو المالك للملكية الفكرية للعمل بعد تقديمه للزبون فى صورته النهائية.
  • التسريب والسرية: وتعنى حماية المعلومات السرية وتحديد وتقنين الأمر حول ما إذا كان بإمكان العامل الحر إستخدام الأعمال التى قام بها فى مهام أو أغراض أخرى.
  • الإلتزامات والضمانات: بما يعنى توضيح إلتزامات الطرفين وضمانات الجودة إذا كانت مطلوبة.
  • إنهاء العلاقة: وتعنى تحديد شروط إنهاء العلاقة بين الزبون أو العميل وبين مقدم الخدمة أو العامل الحر.
  • الإلتزام بالقوانين واللوائح: بمعنى توضيح أن العامل الحر يلتزم بالإمتثال للقوانين واللوائح المعمول بها.
  • التأمين: وهذا فى الحالة الملائمة حيث يمكن تضمين نقاط أو بنود تتعلق بالتأمين.
  • التعويض عن التكاليف: بمعنى إن كان يجب على العميل أن يقوم بتعويض العامل الحر عن تكاليف معينة.
وهكذا فهذه أبرز عناصر وثيقة التأمين, ومن الضرورى أن يتم توثيق هذه الإتفاقيات بشكل كتابى, وأن يتم فحصها بعناية فائقة من قبل الطرفين قبل البدء فى العمل, وأرى أنه يفضل دومآ إستشارة محام أو مستشار قانونى متخصص لضمان أن الوثيقة تغطى جميع الجوانب القانونية وتكفل حماية مصلحة الطرفين.

الخاتمة
وهكذا فإن العمل الحر أصبح الأن هدف لكل من يبحث عن الإستقلالية وتحقيق دخل من الإنترنت, ولكن يجب أن نعلم بأن الربح من الإنترنت وممارسة العمل الحر ليس بالأمر السهل على الإطلاق,  وليس أيضآ بالأمر الشائك أو الصعب, فهو عمل مثل أى عمل, لكنه عمل يحتاج إلى وقت وصبر وإكتساب مهارات متعددة, وقبل كل ذلك صبر وإرادة وثقة فى الله تعالى رب العالمين.
الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-