أخر الاخبار

الهجرة الغير شرعية _ أسرار ومفاجآت وأهوال فى عرض البحر المتوسط

اكواد إعلانات أدسنس داخل المقال

 أسرار وكواليس الهجرة الغير شرعية من مصر إلى إيطاليا 

تظل الهجرة غير الشرعية تراود أحلام العديد من البسطاء والفقراء من شباب مصر, الهجرة غير الشرعيه تظل تسيطر على أحلام شريحة كبيرة من شباب مصر,  خاصة القاطنين فى المحافظات والمدن الساحلية , التى تطل على البحر المتوسط, وبالأخص محافظة كفر الشيخ والبحيرة وغيرهما.

الهجرة الغير شرعية
الهجرة الغير شرعية _ أسرار ومفاجآت وأهوال فى عرض البحر المتوسط.
إنها مشكلة إجتماعية كبرى للغاية, لما ينتج عنها من نتائج وخيمة تهدد حياه المصريين, وهو ما دعانا لأن تكون لنا مهمة خاصة إجتماعية, عايشناها بالصوت والصورة مع تفاصيل وكواليس وأسرار الهجره غير الشرعية, لقدعشنا حقآ لحظات وساعات كانت قاسية, وسط أجواء مثيرة وتفاصيل أكثر إثارة وهو ما سوف نستعرضه فى السطور التالية.

ماهى الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
ماهى الهجرة غير الشرعية.
الهجرة غير الشرعية تعنى دخول بلد المهجر بطرق وأساليب غير نظامية,  ومخالفة تمامآ للقوانين وللوائح والإتفاقيات والمعاهدات الدولية المبرمة فى هذا الإطار, كما أن الهجرة الغير الشرعية تعنى أيضآ دخول بلد المهجر بشكل قانونى وشرعى والبقاء على أرضه بعد إنتهاء المهلة القانونية المحددة للإقامة.

وسواء تمثلت الهجرة غير الشرعيه فى المعنى الأول,  وهو الدخول الغير شرعى إلى بلد المهجر, أو فى المعنى الثانى,  وهو الإستمرار فى التواجد على أرض المهجر رغم إنتهاء المدة القانونية المسموح بها للبقاء, فإن الهجرة فى كلتا الحالتين هى أمر غير محمود على الإطلاق,  وتعتبر مشكلة إجتماعية كبرى تهدد معظم دول العالم.

فالهجرة غير الشرعية,  هى آفة كبرى تهدد المجتمع الدولى بشكل عام,  وليس مصر فحسب, فكثيرآ ما عانت فرنسا مثلآ من الهجرة إلى بريطانيا بشكل غير شرعى, وكثيرآ ما عانت مصر من الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا, والهجرة غير الشرعية إلى قبرص, والتى حصدت العديد من أرواح الشباب والرجال نتيجة الغرق فى أعالى البحار.

ما هى أسباب وعواقب الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
أسباب وعواقب الهجرة غير الشرعية.
معظم إن لم يكن كل المهاجرين بطرق غير شرعية, هم مجبورين على ذلك,  وتدفعهم أسباب محورية وجوهرية عديدة لخوض هذه التجربة الصعبة التى تحفها المخاطر من جوانب عديدة, وتتعدد هذه الأسباب والعوامل من أسباب إقتصادية وأخرى سياسية وأخرى مجتمعية, وفى النهاية ممكن أن نوجز لكم أهم أسباب الهجرة غير الشرعية فيما يلى:
  • أسباب سياسية كما حدث فى سوريا واليمن والعراق وليبيا وغيرها من الدول التى شهدت صراعات عديدة.
  • أسباب إقتصادية كما حدث فى منتصف التسعينيات بعد إبرام إتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية.
  • أسباب مجتمعية مثل البحث عن فرص عمل جديدة ومثل الذهاب إلى رب الأسرة الذى يعجز فى لم الشمل.
  • أسباب بيئية مثل الفقر والبطالة وتدنى وهبوط العملة المحلية أمام القيمة النقدية للدولار الأمريكى.
  • أسباب طبيعية مثل ما يحدث فى بعض الدول من مخاطر طبيعية وكونية تهدد حياة مواطنيها.
  • أسباب تجارية مثل ما يعانيه بعض التجار الغير ماهرين بأعمالهم خاصة بعد تحرير التجارة بشكل عام.
  • أسباب صحية مثل ما يحدث فى بعض المحافظات من نقص فى المياه أو من إنتشار التلوث والأمراض.
  • أسباب عرقية مثل ما يعانيه بعض أفراد المجتمع أو طوائفه من إضطهاد بسبب العرق أو الجنس أو الدين.
  • أسباب فكرية وأدبية مثل ما تعانيه شرائح المفكرين والساسة وأصحاب الرأى من أزمات  بسبب عقائدهم وأفكارهم.
وهكذا فالأسباب مختلفة للهجرة غير الشرعية, وتختلف من شريحة إلى شريحة أخرى من شرائح المجتمع, وإن كانت النتيجة واحدة,  مهما تنوعت أو إختلفت الأسباب والعوامل, وهى المجاذفة وخوض هذه التجربة المريرة, تلك التجربة والمجاذفة  التى تحفها المخاطر العديدة من وجوه شتى, وتبقى العواقب مريرة وهو ما سنوضحه فى السطور التالية.

ما هى سلبيات الهجرة الغير شرعية

الهجرة الغير شرعية
سلبيات الهجرة الغير شرعية أبرزها الغرق.
ماهى سلبيات الهجرة الغير شرعية, دعونى أجزم لكم بأنى قد عايشت بنفسى وبالصوت والصورة سلبيات الهجرة الغير شرعية, وذلك بعد فقدان مصر لخير شبابها على متن مركب رشيد,  أثناء هجرة غير شرعية إلى إيطاليا, ولم ولن أنسى ظروف هذه الواقعة المبكية, وما شاهدته هناك مع الناجين ومع عئلاتهم وذويهم,  الذين كنوا فى حالة ذهول من الأهوال التى تعرض لها أبنائهم من الشباب والرجال, تلك الأهوال التى تعرضوا لها فى عرض البحر المتوسط, والتى سوف تكون فحوى لمقال لنا قريب, حيث سوف نستعرضها لكم بالتفصيل,  وكما حدثت على أرض الواقع, وربما الغرق هو من أهم سلبيات الهجرة غير الشرعية, ولكن هذا لا يمنع أن هناك العديد من سلبيات وعواقب الهجرة الغير شرعية, والتى يمكن أن نستعرضها معكم فى ضوء هذا الترتيب التالى من الأهم إلى المهم على النحو التالى:
  1. الغرق يعد من أهم عواقب وسلبيات الهجرة الغير شرعية بسبب تغير الأوضاع المناخية التى تكون دومآ غير متوقعة ومفاجئة.
  2. الإنزلاق ويعد من سلبيات الهجرة أيضآ خاصة عند محاولة الشباب الصعود إلى البواخر والشاحنات العملاقة بشكل عشوائى.
  3. التصلب والتجميد وهو من عواقب وسلبيات الهجرة أيضآ خاصة عندما يختبئ بعض الشباب فى غرف تبريد الشاحنات.
  4. التدليس والإحتيال وهو ما يعانيه الشباب المهاجر وذويهم من أصحاب المراكب والقوارب منعدمى الضمير.
  5. الضغط العصبى والنفسى الذى يشعر به  المهاجرين غير الشرعيين نتيجة عدم القدرة على التوائم مع المجتمعات الأخرى.
  6. العقوبة والسجن وهو ما يتعرض له معظم المهاجرين الغير شرعيين من سلطات الدول التى هاجروا إليها عند كشف أمرهم.
  7. الممارسات المخالفة والتى دومآ ما يلجأ لها المهاجرين الغير شرعيين مثل القيام بأعمال تتنافى مع أعرافهم وتقاليدهم.
  8. الهبوط الإقتصادى وهو من السلبيات التى تتعرض لها الدول التى يقصدها المهاجرين الغير شرعيين.
  9. التكدس السكانى وهو من عواقب الهجرة الغير شرعية التى تعانى منها دول المهجر وخاصة دول الإتحاد الأوروبى.
  10. التشتت العائلى وهو من سلبيات الهجرة أيضآ خاصة عندما يكون الهدف منها هو لم الشمل العائلى والأسرى.
وهكذا فإن سلبيات وعواقب الهجره الغير مشروعة, لا يتعرض لها المهاجر وحده, بل تتعرض لها الدول نفسها التى يقصدها هؤلاء المهاجرين الغير شرعيين, دعونا نؤكد لكم أن السلبيات والعواقب هى أشد وطآة وأشد ضراوة من الإيجابيات البسيطة,  والتى تكاد ألا تذكر للهجرة غير الشرعية, وكما أفصحت لكم عما شاهدته بنفسى فى محافظة كفر الشيخ,  وبالتحديد على ساحل رشيد, من سلبيات وعواقب لا حصر لها للهجرة غير الشرعية, والتى تكون فحوى مقال لنا قريب بمشيئة الله تعالى.

ماهى عقوبة الهجرة الغير شرعية

ودعونا نوضح لكم فى نهاية الأمر أن المشرع المصرى لم يترك قضية الهجرة غير الشرعية بلا ردع أو مواجهة قانونية حاسمة, حيث أفرد المشرع المصرى لهذه الآفة التى تهدد المجتمع المصرى قانون موحد مستقل وهو قانون"مكافحة الهجرة الغير شرعية", والذى تضمن العديد من المواد الرادعة فى هذا الشأن.

فكثيرآ منا يطرح هذا السؤال الشائع, ماهى عقوبة الهجرة الغير شرعية, وقد حسم المشرع المصرى الأمر كله فى هذا القانون السابق ذكره, والذى كما قلنا يحوى العديد من المواد التى تكفل القضاء على هذه الظاهرة فى أسرع وقت ممكن, أو على الأقل الحد من إنتشارها, وربما المادة السادسة من قانون مكافحه الهجرة غير الشرعية, قد ضمنت الحيلولة دون لجوء الأفراد لها مرة أخرى.

حيث نصت المادة السادسة على عقوبة مقيدة للحرية لهؤلاء المنظمين للهجرة الغير شرعية,  وكل من قام بالشروع فيها أو التوسط فيها,  إلى جانب غرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيهآ مصريآ ولا تزيد عن مائتين ألف جنيهآ مصريآ, كما نصت هذه المادة على تغليظ ومضاعفة العقوبة إذا كان مرتكب الفعل موظف عام أو من العاملين بالدولة المصرية.

الخاتمة
وهكذا نكون قد أوضحنا لكم قضية الهجرة الغير شرعية بالتفصيل المناسب, ولنا فيها تجربة عملية عايشناها وعاصرناها عقب غرق مركب رشيد فى عرض المتوسط منذ سنوات قليلة مضت, وشاهدنا فيها من الأهوال والأسرار والمفاجآت ما لا يتسع له المقام فى نفس هذا المقال , وهو ما سوف نخصص له مقال آخر إن شاء الله.



الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-