أخر الاخبار

نجاة الصغيرة _ الأسباب الخفية وراء تكريم نجاة الصغيرة فى الرياض

اكواد إعلانات أدسنس داخل المقال

 

 ظهورمفاجئ ليس فى محله بعد كل هذا العمر ياقيثارة الشرق

نجاة الصغيرة,, من هو زوج نجاةما سبب تسمية نجاة الصغيرة, من هو إبن نجاة الصغيرة, من هى نجاة الصغيرة, , شكل نجاة الصغيرة الأن, نجاة الصغيرة عيون القلب, أين تعيش نجاة الصغيرة الأن, أولاد نجاة الصغيرة, مرض نجاة الصغيرة, كل هذه العبارات والجمل والكلمات, أصبح يموج بها محرك البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية. 

نجاة الصغيرة
نجاة الصغيرة _ عيون القلب أبكت القلب والسبب تركى آل الشيخ.
لدرجة أن شريحة كبيرة جدآ من الجمهور كتب على محرك البحث يقول جنازة نجاة الصغيرة, الكل يتسابق على كتابة إسم الفنانة الكبيرة نجاه الصغيرة, وكل ذلك بسبب ظهورها الغريب للغاية من وجهة نظرى الشخصية فى مهرجان جوى اواردز "JOY AWARDS", بالمملكة العربية السعودية وبالتحديد فى العاصمة الرياض, والسبب فى كل ذلك هو المستشار تركى آل الشيخ, أبعد كل هذا العمر, يتم استخدام قيمة فنية عملاقة بحجم نجاة , لعمل شو وإنفراد ولفت الأنظار يا أمير تركى, حقيقى شئ محزن للغاية.

من هى نجاة الصغيرة

نجاة الصغيرة
من هى نجاة الصغيرة.
هى قيثارة الشرق, هى الصوت الملائكى, هى الصوت الذى لم ولن يتكرر مرة أخرى, هى الشموع السوداء, هى "لا تكذبى إنى رأيتكما معآ", هى "شكل تانى حبك انت شكل تانى", هى "ايظن",هى "اسىئلك الرحيل", هى "ليلة من الليالى فاتونا عينى لو صحيح نسيونا", هى "انا باستناك",  هى "أما براوة براوة أما براوة دوار حبيىى طراوة أخر طراوة", هى "أه لو تعرف".

 هى "إلا إنت فيها إيه الدنيا ديه إلا إنت كل غالى يهون عليا إلا إنت واللى حبيته فى حياتى هو إنت",  هى نجاة حسنى الشهيرة بنجاة الصغيرة, أحد أبرز وأهم وأعظم فنانات مصر فى الزمن الجميل, ولدت نجاة الصغيره فى أواخر الثلاثينيات من القرن الماضى, ورغم أن والدها كان سورى الجنسيية ويعمل خطاطآ,  إلا أنه كان عاشق لتراب مصر وتراث مصر وفن مصر بشكل عام.

 كان حب والدها  للفن فطرى, وميوله الفنية والموسيقية كانت دومآ تجذبه لمخالطة الفنانين والمطربين, كانت النشأة والعائلة عاملآ مهمآ فى حياة نجاة, فعلاوة على والدها وحبه الفطرى للفن والموسيقى, فقد كانت شقيقتها سعاد حسنى, وشقيقها عزالدين حسنى عازف الكمان بفرقة أم كلثوم, وشقيقها سامى حسنى العازف الشهير على ألة التشيلو, وهو ما ساعدها كثيرآ فى مسيرتها الغنائية والفنية, وتبقى المحطة الأهم فى مشوارها كله تتجسد فى علاقتها بعبدالوهاب, الذى أطلق عليها لقب قيثارة الشرق.

ما سبب تسمية نجاة الصغيرة

نجاة الصغيرة
ما سبب تسمية نجاة الصغيرة.
السبب فى تسمية نجاة بنجاة الصغيرة يعود إلى الكاتب الصحفى العملاق والسياسى النابغ والمفكر حتى الثمالة والأديب حتى النخاع وعضو مجلس النواب والمحامى الكبير والرئيس الشرفى السابق للنادى الأهلى والملحن الهاوى وأشهر نقيب للصحفيين على مدى التاريخ فكرى باشا أباظة رحمه الله, إبن محافظة الشرقية وبالتحديد منيا القمح, 
فهو الذى أطلق على نجاة إسم نجاة الصغيرة, ولم يكن ذلك من فراغ ولكن لعدة أسباب أهمها ما يلى:
  1. أولى مقالات فكرى أباظة عنها بجريدة الأهرام وصفها بالصغيرة لأنها كانت فى سن صغير جدا حينذاك.
  2. توالى مقالات فكرى أباظة وحديثه عنها بوصفها بالبنت الصغيرة التى تحتاج إلى رعاية حتى تقف على قدميها.
  3. التمييز بينها وبين الفناة نجاة على التى كانت من أشهر فنانات مصر عند بداية بزوغ إسم نجاة فى عالم الغناء.
  4. قناعة فكرى أباظة أشهر صحفيين مصر فى ذلك الوقت بأن يكون لنجاة إسم مطابق لملامحها البريئة الصغيرة.
  5. توالى المقالات والأخبار من معظم الصحفيين الفنيين فى مصر فى ذلك الوقت يصفوا فيها نجاة بالصغيرة.
وبهذا يكون الكاتب الصحفى الكبير رئيس تحرير مجلة المصور الأسبق ورئيس تحرير دار الهلال الأسبق ونقيب الصحفيين الأشهر رحمه الله فكرى أباظة هو السبب الرئيسى وراء تسمية نجاة بإسم نجاة الصغيرة, وإرتباط هذا الإسم معها على مذذ نعومة أظافرها وحتى هذه اللحظة.

شكل نجاة الصغيرة الأن

نجاة الصغيرة
شكل نجاة الصغيرة الأن.
نجاه الصغيره, التى كلما ما ذكرنا إسمها نتذكر الملامح البسيطة, والبشرة الرقيقة, والعيون الكحيلة, والرقة المتناهية, والخجل الفطرى, نجاه, التى إن ذكرنا إسمها تذكرنا عيون القلب, وأنا بستناك, وإلا إنت, والشموع السوداء, وابنتى العزيزة, وغيرها وغيرها من أعمال فنية خالدة,  كانت هذه الأعمال كفيلة بأن تحفرإسم نجاة فى التاريخ الفنى المصرى بشكل عام, وفى قلوب المصريين بشكل خاص.

نجاة التى أطلق عليها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب إسم قيثارة الشرق, وأطلق عليها فكرى أباظة نجاة الصغيره, لم تعد صغيرة على الإطلاق, إنها سنة الحياة, وسنة الله تعالى مع عباده حتى تقوم الساعة, ولكن كنا نفضل أن تظل صورة نجاة الصغيرة  داخل عقولنا وذاكرتنا وقلوبنا, لم نكن نريد أبدآ أن تظهر نجاة الصغيرة بهذا الشكل تمامآ.

ولكن ومن وجهة نظرى الشخصية تبقى هناك أسباب خفية حقيقية وراء هذا الظهرر,  الذى ليس له أدنى مبرر على الإطلاق, خاصة أن نجاة قد تم تكريمها فى محافل عظيمة سابقة,  ووسط كوكبة من عظماء الجيل الماضى,  الذين هم رموز مصر الحقيقيين, وليست نجاة بحاجة إلى هذا التكريم على الإطلاق, وهذا ما سوف نوضحه فى السطور القادمة.

نجاة الصغيرة عيون القلب

نجاة الصغيرة
نجاة الصغيرة عيون القلب.
أتذكر وأنا فى بداية تخرجى من كلية الشرطة عام 2001, أننى تابعت من خلال شاشة التلفاز أغنية عيون القلب, وكانت تغنيها نجاة الصغيرة على مسرح قرطاج على أرض تونس الخضراء, وأعتقد أن نجاة فى ذلك التوقيت كانت فى منتصف الستينيات من عمرها, وكنت حزين جدآ حينذاك,  لأنها كانت تغنى بصعوبة واضحة إلى حدآ ما, ولكنها أصرت على الغناء تلبية لإلحاح الجمهور التونسى.

وأعتقد أن إصرار نجاة على غناء أغنيتها الشهيرة عيون القلب, لم يكن فقط بسبب إلحاح الجمهور التونسى الشقيق بقدر ما كان هذا المسرح يمثل لنجاة نفسها ذكريات خاصة جدآ, حيث شهد نفس هذا المسرح,  وهو مسرح قرطاج,  المرة الأولى التى غنت فيها نجاة الصغيرة نفس ذات الأغنية, ولكن ذلك كان فى أواخر سبعينيات القرن الماضى,  وبالتحديد عام ألف وتسعمائة وتسعة وسبعون.

تخيلوا ياسادة أن ما أسرده لكم من هذه الوقائع كان فى عام 2001, وهى المرة الأخيرة التى غنت فيها نجاة أغنيتها الشهيرة عيون القلب, تخيلوا أنها تعيد غناء نفس ذات الأغنية فى العام الحالى 2024 وقد اقترب عمرها من منتصف الثمانينيات, شئ غريب للغاية, وأمر جلل,  أمر يكمن وراءه العديد من الأسباب الخفية التى سوف نسردها لكم فى الفقرة القادمة.

الأسباب الخفية وراء الظهور المفاجئ لنجاة الصغيرة فى الرياض

نجاة الصغيرة
الأسباب الخفية وراء الظهور المفاجئ لنجاة الصغيرة فى الرياض.
يظل السؤال المهم للغاية, ما سبب ظهور نجاة الصغيرة وهى فى هذا السن العتيق بعد غياب إقترب من ربع قرن, منذ أخر ظهور لها عام 2001 فى مسرح قرطاج بتونس الخضراء, ما الذى دفع هذه الفنانة القديرة إلى هذا الهراء, محال يكون هو التكريم, فهى ليست فى حاجة إلى أى تكريم على الإطلاق, فهى التى تكرمت فى كبرى وأعظم المحافل الدولية والمحلية التى يصعب حصرها فى هذا المقام, محال أن يكون السبب هو التكريم وهى التى تكرمت فى قلوب الشعب المصرى بشكل خاص وفى قلوب العرب جميعآ بشكل عام, ومن وجهة نظرى الشخصية أن هذا الظهور المفاجئ لقيثارة الشرق نجاة الصغيرة وراءه الأسباب الخفية التالية:
  • المقال المالى الضخم الذى اعتاد أن يدفعه الأمير تركى آل الشيخ كل من يريد أن يدعوه أو يستقطبه أى كان مركزه أو وضعه.
  • الشو والإستعراض والبحث عن الحصريات والتميز وإبهار الجميع بظهور نجمة بحجم وتاريخ نجاة الصغيرة.
  • تكريس وبلورة وافتعال تاريخ وجذور لهذا الذى يسمى مهرجان JOY AWARDS الذى ما سمعنا عنه أبدآ إلا من أيام فقط.
  • التجارة الرخيصة برموز مصر وهم فى هذا السن الكبير وعدم مراعاة شيخوختهم وعجزهم وتاريخهم وحب الناس لهم.
  • تحريك المياة الراكدة لمثل هذه المؤتمرات وإنعاش السياحة وهيئة الترفيه العامة التى يترأسها تركى آل الشيخ بالسعودية.
  • الهدايا الثمينة التى يتم تقديمها فى مثل هذه المناسبات والمعروفة عن الشيخ تركى من القاصى والدانى.
  • السمسرة من بعض المقربين والوسطاء ممن استطاعوا إقناع نجاة بالسفر والتكريم وتلبية الدعوة.
هذه هى الحقيقة, هذه هى الأسباب الفعلية, فنانة كبيرة ونجمة عظيمة بحجم نجاة الصغيرة كانت مترددة أن تغنى على مسرح قرطاج عام 2001 لبلوغها الستين من عمرها, تقبل أن تغنى على المسرح السعودى وهى فى هذا السن, كيف لفنانة بحجم نجاة الصغيرة أن ترفض التكريم فى بلدها مصر وتقبل التكريم فى السعودية.

الخاتمة
هكذا كانت الدهشة من ظهور نجاة الصغيرة فى العاصمة السعودية الرياض وتكريمها من الأمير تركى آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه العامة بالمملكة, فى الوقت الذى كانت ترفض فيه التكريم فى بلدها مصر, هكذا كان السؤال وهكذا كانت الدهشة  من سر قبول نجاة الصغيرة لهذا التكريم وهى فى هذا السن الحرج من  عمرها, كان الأحرى والأولى والأجدر بالفنانة الكبيرة نجاة أن تمكث فى منزلها, وأن تحافظ على صورتها التى دوما ما كان يحتفظ بها المصريين والعرب فى مخيلتهم وفى ذاكرتهم, عن قيثارة الشرق صاحبة الشموع السوداء نجاة الصغيرة.


الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-