/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

شهر رجب _فضل صيام الليالى البيض من شهر رجب

 فضل صيام الليالى البيض من شهر رجب

تعيش مصر والأمة الإسلامية والعربية الأن وسط رحيق وبركات شهر رجب, ذلك الشهر العظيم وما به من نفحات وبركات وتقرب من الله, وقد أوصى النبى صلى الله عليه وسلم بشهر رجب فى العديد من الأحاديث والأقوال المتواترة المسندة بشكل صحيح وقوى إلى ما نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومن لايدرك قمية وعظمة هذا الشهر المبارك, فقد فاته الكثير والكثير.


شهر رجب
شهر رجب _فضل صيام الليالى البيض من شهر رجب.

وصيام الليالى البيض من شهر رجب له فضل عظيم عند الله تعالى, بل أن صيام هذه الليالى يعادل صيام كل أيام الدهر بأكمله, ونحن هنا وكما هو واضح نذكر ونتعمد أنه نقول الليالى, ولا نقول الأيام على الإطلاق, فمن الخطأ الفادح والمنتشر بين عموم الناس هو أن نصف تلك الليالى ونقول عنها الأيام, ولكن جرى العرف والعادة على ذلك, ولكنها ليالى وليست أيام, وهناك فرق كبير بين هذا وذاك.

هل يوجد أيام بيض فى شهر رجب

شهر رجب
هل يوجد أيام بيض فى شهر رجب.

هل يوجد أيام بيض فى شهر رجب, للأسف إنه سؤال يطرحه العديد من المسلمين على محركات البحث, رغم إن الإجابة على هذا السؤال هى الأسس الثابتة فى السنة النبوية المشرفة, ولكن دعونا نتجاوز ذلك ونؤكد أن شهر رجب هو من الأشهر الحرم المعظمة ذات القدسية والمكانة السامية الرفيعة لدى المولى عز وجل.


والأشهر الحرم ورد النص عليها فى كتاب الله سبحانه وتعالى,  وقد أوضحها النبى محمد صلى الله علية وسلم,  وهى شهر ذى القعدة وشهر ذى الحجدة وشهر رجب وشهر المحرم, والتقرب فيها من الله أمرآ واجبآ على كل مسلم, وفيها ليالى بيض, أوصى النبى صلى الله عليه وسلم بصيامها لفضلها العظيم على بنى آدم.


ويقال عنها فى العرف "الايام البيض", وهلى ليست بأيام على الإطلاق, ولكنها ليالى, نعم, إنها ليالى لأيام معظمة, وتلك الأيام المعظمة هى التى يكتمل فيها استدارة القمر ويصبح بدرآ, وتسمى بالبيض نظرآ لبياض قمرها ليلآ, ولبياض شمسها نهارآ, وهذه الليالى هى ليالى تلك الأيام تحديدآ, وهى الموافقة الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر من الأشهر الحرم الوارد ذكرها, ومنها شهر رجب المعظم.

ما هى الأيام االبيض من كل شهر

كما ذكرنا فإن الأيام البيض من كل شهر عربى هى تلك الأيام التى يستدير فيها القمر ويصبح بدرآ, وتلك الإستدارة وهذا المشهد الربانى العجيب من قدرات الله المطلقة فى السماء, لذا كان حرص النبى صلى الله عليه وسلم بصيام ليالى تلك الأيام والحث على ذلك فى أكثر من موضع وأكثر من حديث.


فصيام تلك الليالى سنة مؤكدة عن سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم, وهذه الليالى هى الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربى, وبالطبع فإن ذلك يسرى على كل شهر عربى هجرى, دون استثناء, ولكن يظل للاشهر الحرم فضلآ ومكانة عظيمة لدى كافة المسلمين, نظرآ لتعظيمها من الذات المقدسة نفسه سبحانه وتعالى.


وكما أوضحت دار الإفتاء المصرية, فإن من كان له عذرآ منعه من صيام تلك الليالى, خاصة النساء والسيدات ممن يصادف لديهم فى هذه الليالى وجود الحيض, فإن صيام هذه الليالى فى غير الأوقات المحددة يعد أيضآ أمرآ محمودآ وله عند الله أجرآ كبيرآ, وهو ماورد أيضآ على لسان السيدة عائشة رضى الله عنها وأرضاها.

هل وردت أحاديث عن النبى فى صيام الأيام البيض

نعم وردت العديد من الأحاديث التى تحث على صيام الأيام البيض, ولكن معظمها  ليست أحاديث متواترة بنسبة مئة فى المئة, وهذا ما أكده علماء الفقه وأصول الدعوة, ولكن هذا لا يمنع ولا يجعلنا نشك ثمة لحظة بعدم قدسية أو بركة تلك الأيام البيض وفضل صيامها, حيث وإن كانت هذه الأحاديث يعتريها الضعف فى الإسناد المتواتر لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم, إلا أن هناك البعض منها ثابت ثبوتآ صحيحآ ومتواتر بشكل لا يدع مجالآ للشك أو الريبة, وهذه الأحاديث هى كالتالى:

  • حديث ابن عباس عن سيدنا رسول الله صلوات الله وسلمه عليه حيث قال"كان لايدع صوم الأيام البيض".
  • حديث النبى صلى الله عليه وسلم"عليك بالغر البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة".
  • حديث النبى صلى الله عليه وسلم وهى يوصى الصحابة بالأيام البيض حيث قال"صيامها صيام الدهر".
  • حديث النبى صلى الله عليه وسلم الوارد عن أبى ذر حيث قال له النبى محمد صلى الله عليه وسلم" إذا صمت شيئآ من لشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة".

وهذه الأيام البيض أطلق عليها النبى صلى الله عليه وسلم إسم الأيام الغر, وما ورد فيها من أحاديث وكما ذكرنا, فهذه الأحاديث وإن كان بعضها ضعيف الإسناد, أو إن كان حتى جلها ضعيف الإسناد, فإن البعض الأخر متواتر وثابت بشكل صحيح عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم, والقول الفصل فى هذا الشأن هى دار الإفتاء المصرية, ولكن بشكل عام نستطيع أن نجزم لكم بكل تأكيد, بأنه قد ورد أكثر من حديث صحيح فى صيام الأيام البيض, وفى فضل صيامها على عموم المسلمين.


فضائل شهر رجب

فضائل شهر رجب عديدة ومتنوعة, والثابت فيها يجعلنا نحرص كل الحرص على إغتنام واستغلال كل دقيقة بل كل لحظة من لحظات هذا الشهر المعظم, فعلاوة على أن شهر رجب من الأشهر الحرم التى ذكرها الله تعالى فى القرآن الكريم, فإن به من الفضائل والبركات والنعم والنفحات, ما يجعلنا نسارع ونجتهد فى الحصول عليها, كثيرآ منا قد لا يدرك فضائل هذا الشهرالكريم, فعلاوة أيضآ على فضل صيام الأيام البيض بالشكل والطريقة التى شرحناها سابقآ, فإن هناك فضائل أخرى لهذا الشهر الحرام المعظم, ومن هذه الفضائل يمكن أن نوجز لكم أهمها على النحو التالى:

  1. إستجابة الدعاء فى أول ليلة من ليالى شهر رجب المعظم.
  2. صيام الأيام البيض فيه تعادل صيام الدهر بأكمله كما أخبرنا نبى الأمة صلى الله عليه وسلم.
  3. مضاعفة الأجر والحسنات خلال هذا الشهر المعظم.
  4. هو الشهر الذى حدثت فيه أعظم معجزة فى تاريخ البشرية وهى ليلة الإسراء والمعراج.
  5. هو الشهر الذى شهد تحرير بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبى.
  6. هو الشهر الذى شهد العديد من الإنتصارات والفتوحات إبان عهد النبى صلى الله عليه وسلم ومابعده.
  7. هو من الأشهر الحرم التى عظمها الله تعالى فى كتابه الكريم.
  8. هو شهر مضاعفة العبادات والصلوات والصيام والدعاء والصدقات والنوافل وغيرها.
  9. هو الشهر الذى شهد غزوة تبوك إلى الروم فى السنة التاسعة من الهجرة, تلك الغزوة التى قادها النبى بنفسه.
  10. هو الشهر الذى شهد هجرة المسلمين إلى مدينة الحبشة.
  11. هو الشهر الذى شهد فتح دمشق على يد أبوعبيدة  بن الجراح وخالد بن الوليد رضى الله عنهما وأرضاهم.
  12. هو الشهر الذى شهد موقعة الزلاقة  التاريخية بالأندلس والتى انتصر فيها المسلمين إنتصارآ عظيمآ.

هذه أبرز فضائل شهر رجب المعظم, وما شهده من أحداث تاريخية عظيمة, كل حدث وكل واقعة حدثت فى هذا الشهر المعظم تحتاج منا إلى مئات بل ألاف المقالات والمقالات, لا يتسع لها المقام هنا, فقط ننوه لكم ونؤكد لكم فضائل شهر رجب بشكل عام, يكفى أنه الشهر الذى شهد الإسراء والمعراج, وفرض الله تعالى فيه أعظم العبادات وهى الصلاه.


الخاتمة
وبهذا نكون قد استعرضنا معكم شهر رجب وفضل صيام الليالى البيض من شهر رجب, وفضائل شهر رجب بشكل عام. آملين أن يكون قرائنا الأعزاء قد حالفهم التوفيق فى اغتنام هذه الفرصة العظيمة, حيث غدآ الخميس يشهد أول يوم من الأيام البيض لهذا الشهر الحرام المعظم وهو شهر رجب, هذا الشهر الذى حرم الله فيه تعالى الظلم, وحث فيه النبى صلى الله عليه وسلم بالطاعات والتقرب من الله, وفى النهاية تظل كل هذه الأيام متداولة بين الناس, وإلى الله المصير.












الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-