/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

الشيخوخة _ أهم الطرق المستخدمة لعلاج الشيخوخة

 الشيخوخة واقتراب قطار العمر من محطته الأخيرة

الشيخوخة, وما مفهوم الشيخوخة, وما هى أعراض مرض الشيخوخة, وما هى أثار الشيخوخة, وكيف تحصل الشيخوخة, ومتى تبدأ الشيخوخة عند الإنسان, وأنواع الشيخوخة, وأعراض الشيخوخة عند الرجال, وسن الشيخوخة, وأعراض الشيخوخة بشكل عام, كلها هذه الأمور تنحصر فى قضية صحية واحدة فقط, وفى موضوع واحد فقط, ألا وهو الشيخوخة, ذلك الشبح الذى يتحفز له الإنسان كلما مر به قطار العمر, وقبل أن نتحدث عن أهم الطرق المستحدثة لعلاج الشيخوخة, دعونا فى البداية نوضح بعض الأمور الهامة.

الشيخوخة
الشيخوخة _ أهم الطرق المستخدمة  لعلاج الشيخوخة.

حيث لابد أن نتعرض أولآ للإجابة على هذه اأسئلة السابقة, تلك الأسئلة التى من المؤكد أنها تدور فى أذهان معظمنا, خاصة هؤلاء الذين تقدم بهم قطار العمر, ويبحثون ويفتشون عن الأساليب أو الطرق المختلفة التى من الممكن أن تحميهم من الشيخوخة, ورغم أن الشيخوخة هى نتيجة طبيعية فطرية لتقدم العمر, بل هى إنذار شديد اللهجة من المولى عز وجل باقتراب قطار العمر من محطته الأخيرة, إلا أن هناك أناس مازالوا يرفضون ذلك, ويسعون جاهدين لعدم الإعتراف بأنهم قد وصلوا إلى مرحلة الشيخوخة.


ما مفهوم الشيخوخة

الشيخوخة
ما مفهوم الشيخوخة.

يبدو أن هذا السؤال ما مفهوم الشيخوخة يختزن بعض الغموض والتناقضات. فهل هي مجرد فترة من الضعف والانحدار؟ أم هي مرحلة مهمة من النمو الشخصي والروحي؟ دعونا نستكشف مفهوم الشيخوخة بعين التأمل والتفاؤل, فهذه تلك التى نقصدها ونخصص لها هذا المقال, فلو نظرنا إلى الشيخوخة من هذا المنظور وذلك المعنى, لما عانينا من هذه الأفكار السوداوية والمحبطة التى قد تنتاب أغلبنا, خاصة فى مراحل متقدمة من العمر, ودعونا ننظر إلى معنى الشيخوخة من هذا المنظور, منظور الـتأمل والتفاؤل, وذلك كالتالى:

الشيخوخة: مرحلة النضوج والتأمل

تعتبر الشيخوخة مرحلة طبيعية في دورة الحياة البشرية، تتخللها تحولات جسدية وعقلية وروحية. بدلاً من تصورها على أنها نهاية للحياة، يمكن اعتبارها بداية لمرحلة جديدة من النضوج والتأمل. في هذه المرحلة، يتبلور الحكمة والتجربة، مما يمنح الفرصة للاستفادة من الحياة بمزيد من العمق والتقدير.

تحديات وفرص

تجسد الشيخوخة تحديات متعددة، بدءًا من التغيرات الجسدية والمشاكل الصحية إلى التحولات في العلاقات الاجتماعية والدور الاجتماعي. ومع ذلك، فإن هذه التحديات تفتح أيضًا أبوابًا لفرص جديدة للاستكشاف والنمو الشخصي. بفضل الحكمة المكتسبة عبر السنين، يمكن للأفراد تطوير رؤى جديدة والمساهمة بشكل فعّال في المجتمع.

الصحة النفسية والروحية

تلعب الصحة النفسية والروحية دورًا حيويًا في تجربة الشيخوخة. من خلال البحث عن الهدوء الداخلي والتوازن الروحي، يمكن للأفراد تحويل هذه المرحلة إلى فترة من النضوج والتأمل. تعزيز الروابط الاجتماعية والاستمرار في الانخراط في أنشطة ممتعة وملهمة يمكن أن يساعد في الحفاظ على الرضا والسعادة.

احتضان الشيخوخة بتفاؤل

بدلاً من رؤية الشيخوخة على أنها نهاية، دعونا نحتضنها بتفاؤل وتقدير للحياة. فهي مرحلة تتيح الفرصة للتواصل مع الذات بشكل أعمق والاستمتاع باللحظة الحاضرة بكل تقدير. من خلال الاعتناء بالجسم والعقل والروح، يمكن للأفراد أن يعيشوا حياة مليئة بالسلام الداخلي والفرح.

إن فهم الشيخوخة بمنظور التأمل والتفاؤل يمكن أن يغير تمامًا نظرتنا لهذه المرحلة من الحياة. بدلاً من مرحلة من الانحدار، يمكن أن تكون الشيخوخة فترة من الانتقال والنمو والنضوج. دعونا نحتضن كل مرحلة من مراحل الحياة بفرح واستقبال، مع التأكيد على قوة الروح والحكمة التي تأتي مع مرور الزمن.


ما هى أعراض مرض الشيخوخة

الشيخوخة
ما هى أعراض مرض الشيخوخة.

من الضروري التوضيح أن الشيخوخة ليست مرضًا بحد ذاته، لأن هناك أسئلة عديدة تدور فى فلك ما هى أعراض مرض الشيخوخة, إن الشيخوخة عملية طبيعية للجسم تتمثل في التغيرات التي تحدث مع تقدم العمر, ومع ذلك، قد يترافق تقدم العمر مع بعض الظواهر والأعراض التي يمكن أن يتسبب فيها تدهور وظائف الجسم، وهناك بعض الحالات الصحية المرتبطة بالشيخوخة يمكن أن تظهر بأعراض خاصة. إليك بعض الأعراض الشائعة التي قد ترتبط بالشيخوخة:

  1. ضعف العضلات وفقدان القوة:مع تقدم العمر، يمكن أن يلاحظ الأشخاص ضعفًا عامًا في العضلات وفقدان القوة، مما يؤثر على القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بكفاءة.
  2. فقدان السمع والبصر: قد تتراجع القدرة على السمع والبصر مع التقدم في العمر، مما يؤثر على القدرة على التواصل والتفاعل مع البيئة بشكل فعال.
  3. تغيرات في الذاكرة والتركيز: قد تلاحظ بعض الأشخاص صعوبة في التركيز والذاكرة مع تقدم العمر، وقد يكون هذا نتيجة لتغيرات في وظائف الدماغ.
  4. تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم: قد يزداد خطر تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. تغيرات في الجلد: يمكن أن تظهر تغيرات في الجلد مع التقدم في العمر، مثل فقدان المرونة والتجاعيد وظهور بقع عمرية.
  6. انخفاض كثافة العظام: مع التقدم في العمر، يمكن أن يتسبب فقدان كثافة العظام في زيادة خطر الإصابة بالكسور، خاصة في العظام الهشة مثل الورك والعمود الفقري.
  7. اضطرابات النوم: قد تزداد اضطرابات النوم مع التقدم في العمر، مما يمكن أن يؤثر على جودة النوم والشعور بالراحة البدنية والعقلية.
  8. انخفاض الاستجابة المناعية: مع التقدم في العمر، قد يضعف جهاز المناعة، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض ويؤثر على قدرة الجسم على محاربة العدوى.

يجدر بالذكر أن هذه الأعراض قد تختلف من شخص لآخر وقد لا تظهر جميعها في الأشخاص بنفس الطريقة, كما يمكن التخفيف من تأثيرات الشيخوخة عن طريق اتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول غذاء متوازن، والحفاظ على اتصالات اجتماعية قوية، والحفاظ على النشاط الذهني.

ما هى أثار الشيخوخة


الشيخوخة، على الرغم من أنها عملية طبيعية وحتمية في دورة الحياة البشرية، إلا أنها قد تسبب بعض الآثار والتحولات في الجسم والعقل والروح, وبالتالى فعند السؤال عن ماهى أثار الشيخوخة, تكون الإجابة هكذا, بأن نقدم قرائنا الأعزاء فى مهمة خاصة بعض الآثار الشائعة للشيخوخة ويمكن تعدادها فيما يلى:

  • تراجع القدرات الجسدية:مع التقدم في العمر، قد يلاحظ الأفراد تراجعًا في القدرات الجسدية مثل القوة والمرونة والتحمل. قد يكون ذلك بسبب فقدان العضلات وتغيرات في المفاصل والأوتار.
  • تغيرات في الصحة العقلية: قد تلاحظ تغيرات في الصحة العقلية مع التقدم في العمر، مثل تراجع الذاكرة، وتباطؤ عمليات التفكير، والتعامل مع المشاعر بشكل مختلف. يمكن أن تتسبب تلك التغيرات في زيادة النسيان وصعوبة التركيز.
  • تغيرات في الجلد والشعر: مع التقدم في العمر، يمكن أن تلاحظ تغيرات في الجلد مثل فقدان المرونة، وظهور التجاعيد، وتغيرات في لون البشرة. كما يمكن أن تتسبب الشيخوخة في تغيرات في الشعر مثل فقدان الكثافة وتغير لونه.
  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: يزداد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مع التقدم في العمر، مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الجهاز التنفسي. هذه الأمراض قد تتطلب إدارة طبية دقيقة وتأثيرًا على نوعية الحياة.
  • انخفاض كثافة العظام: مع التقدم في العمر، يمكن أن يزداد خطر فقدان كثافة العظام، مما يجعل العظام أكثر هشاشة وعرضة للكسور.
  • تغيرات في الوظائف الجنسية: قد تلاحظ تغيرات في الوظائف الجنسية مع التقدم في العمر، مثل انخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة الانتصاب لدى الرجال، وانقطاع الطمث وتغيرات في الجفاف الجنسي لدى النساء.
  • تأثيرات نفسية واجتماعية: يمكن أن تؤثر الشيخوخة على الحالة النفسية والاجتماعية، مثل زيادة الشعور بالوحدة والانعزال، وصعوبة التكيف مع التغيرات الاجتماعية والبيئية.

تتفاوت هذه الآثار من شخص لآخر ويمكن أن تتأثر بعوامل متعددة مثل التغذية والنشاط البدني والوراثة والبيئة. من المهم الاهتمام بصحة الشخص المتقدم في السن وتوفير الدعم والرعاية اللازمة للتعامل مع تحديات الشيخوخة بشكل فعال.

كيف تحصل الشيخوخة


الشيخوخة هي عملية طبيعية وحتمية تحدث للجسم مع مرور الزمن. يتعرض الجسم لتأثيرات الشيخوخة على مدار الحياة، حيث يحدث تدهور التركيب الخلوي والتغيرات الوظيفية التدريجية. من الجدير بالذكر أن هذه العملية معقدة وتتأثر بعوامل متعددة، بما في ذلك الوراثة والبيئة والأسلوب الحياتي,وهناك عدة آليات وعوامل تسهم في حدوث الشيخوخة، ومن بينها:

  1. تغييرات فى الجينات والوراثة:تلعب الوراثة دورًا مهمًا في عملية الشيخوخة. يعني وجود تاريخ عائلي للأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل أمراض القلب والسكري أو السرطان أن هناك احتمالية أكبر لتطوير هذه الحالات.
  2. تأثير البيئة: تؤثر العوامل البيئية مثل التعرض للشمس الزائد والتلوث والتدخين على عملية الشيخوخة. يمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى تلف الخلايا وتسريع عملية الشيخوخة.
  3. الأسلوب الحياتي: يلعب الأسلوب الحياتي دورًا كبيرًا في عملية الشيخوخة. الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة صحي، بما في ذلك النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التدخين والتعرض المفرط للشمس، يمكن أن يقللوا من تأثيرات الشيخوخة على جسمهم.
  4. التغيرات الهرمونية: يتغير إنتاج الهرمونات في الجسم مع تقدم العمر، مما يؤثر على عدة عمليات في الجسم مثل التمثيل الغذائي ووظائف الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
  5. التآكل الخلوي والتلف الحر: يتعرض الجسم لعملية التآكل الخلوي والتلف الحر مع مرور الزمن، والتي تسهم في تدهور وظائف الأعضاء والأنسجة.
  6. التغيرات العقلية: يمكن أن تظهر تغيرات في الوظائف العقلية مع التقدم في العمر، بما في ذلك تغيرات في الذاكرة والتركيز والتفكير العقلي.

على الرغم من أن الشيخوخة هي عملية طبيعية، إلا أن هناك أبحاث مستمرة لفهم كيفية تقليل تأثيراتها وتحسين جودة الحياة للأشخاص خلال مرحلة الشيخوخة.

متى تبدأ الشيخوخة عند الإنسان


الشيخوخة هي عملية طبيعية وتتطور بمرور الزمن، وعند السؤال عن متى تبدأ الشيخوخة عند الإنسان, فإنه يجب العلم بأنه لا يوجد تحديد دقيق للعمر الذي يبدأ فيه الشخص في الشيخوخة, فتبدأ علامات الشيخوخة بشكل تدريجي وتختلف من شخص لآخر، وتتأثر بعوامل متعددة مثل الوراثة والأسلوب الحياتي والبيئة,عمومًا، يمكن أن تظهر بعض علامات الشيخوخة في مرحلة الثلاثينيات والأربعينيات، ولكنها عادة ما تكون غير ملحوظة في هذه المراحل.

مع مرور الزمن واقتراب الشخص من سن الستين وما بعدها، يصبح الشيخوخة أكثر وضوحًا وتأثيرًا على الجسم والعقل,ومع ذلك، فإن بعض العوامل الوراثية ونمط الحياة يمكن أن تؤثر على عملية الشيخوخة، مما يعني أن بعض الأشخاص قد يظهرون علامات الشيخوخة في سن أصغر بكثير من الآخرين، بينما يمكن أن يبدو البعض الآخر أصغر سنًا من عمرهم الفعلي بسبب عوامل مثل الوراثة والنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التدخين والحد من التعرض للشمس.

بمعنى آخر، يمكن القول إن الشيخوخة هي عملية تدريجية تبدأ في سن مبكرة نسبيًا وتتسارع مع تقدم العمر، ولكنها تتأثر بعدد من العوامل الفردية التي تحدد متى تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور بشكل واضح.

أنواع الشيخوخة


الشيخوخة
أنواع الشيخوخة.

الشيخوخة هي عملية طبيعية يمر بها الجسم مع مرور الزمن، وتتميز بتغيرات تدريجية في الهيكل والوظائف الجسمية. تختلف العلماء في أنواع الشيخوخة و تصنيف الشيخوخة، ولكن يمكن تقسيمها بشكل عام إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  • الشيخوخة الطبيعية (العمرية):تعرف أيضًا باسم الشيخوخة الفسيولوجية، وهي الشيخوخة التي تحدث بشكل طبيعي مع مرور الوقت. تتمثل في التغيرات الطبيعية التي يخضع لها الجسم مع التقدم في العمر، مثل فقدان الكتلة العضلية، وتغيرات في الجلد والشعر، وانخفاض كفاءة الجهاز المناعي.
  • الشيخوخة الفعلية (الاكتسابية): تشير الشيخوخة الفعلية إلى التغيرات التي تحدث نتيجة للعوامل الخارجية والسلوكيات السلبية التي تؤثر على الجسم بطرق تزيد من عملية الشيخوخة. من العوامل الخارجية التي قد تساهم في الشيخوخة الفعلية: التدخين، والتعرض لأشعة الشمس الزائدة، والتغذية غير الصحية، وقلة التمارين الرياضية.
  • الشيخوخة الشرائية (الجينية): ترتبط الشيخوخة الشرائية بالوراثة والجينات التي يرثها الفرد من أسرته. قد يكون لدى بعض الأشخاص تميل وراثية للإصابة بأمراض معينة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، مما يؤثر على عملية الشيخوخة لديهم.

من المهم الإشارة إلى أن هذه الأنواع ليست مستقلة تمامًا، بل قد تتداخل مع بعضها البعض. على سبيل المثال، يمكن أن تساهم العوامل البيئية في تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية، والتي قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض معينة تعتبر جزءًا من الشيخوخة الشرائية.

أعراض الشيخوخة عند الرجال


الشيخوخة
أعراض الشيخوخة عند الرجال.

سؤال يدور فى معظم عقول الرجال الذين يتقدم بهم قطار العمر, وهو أعراض الشيخوخة عند الرجال, عندما يتقدم الرجل في العمر، قد تظهر العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلى عملية الشيخوخة, إليك بعض الأعراض الشائعة للشيخوخة عند الرجال:

  1. ضعف العضلات وفقدان القوة:مع التقدم في العمر، يمكن أن يلاحظ الرجال ضعفًا عامًا في العضلات وفقدان القوة، مما يؤثر على القدرة على ممارسة النشاطات اليومية بكفاءة.
  2. انخفاض كثافة العظام: الرجال الأكبر سنًا قد يواجهون مشاكل في كثافة العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور، خاصة في العظام الهشة مثل الورك والعمود الفقري.
  3. تغيرات في الوظائف الجنسية: مع التقدم في العمر، قد تواجه بعض الرجال صعوبات في الانتصاب والحفاظ على الانتصاب، وقد تتراجع الرغبة الجنسية أيضًا.
  4. تغيرات في الجلد والشعر: قد يلاحظ الرجال تغيرات في الجلد والشعر مع التقدم في العمر، مثل فقدان المرونة في البشرة، وظهور التجاعيد، وفقدان الشعر.
  5. اضطرابات النوم: يمكن أن يتغير نمط النوم مع التقدم في العمر، مما يمكن أن يؤثر على جودة النوم ويتسبب في الشعور بالتعب النهاري.
  6. تغيرات في الذاكرة والتركيز: قد تظهر بعض التغيرات في الذاكرة والتركيز مع التقدم في العمر، مما يمكن أن يؤثر على القدرة على القيام بالمهام اليومية بكفاءة.
  7. ارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب: يمكن أن يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب مع التقدم في العمر، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من المهم أن يتابع الرجال الأكبر سنًا صحتهم بانتظام ويستشيرون الطبيب في حالة ظهور أي أعراض مزعجة أو مشكلات صحية جديدة، للتأكد من أن يتم التعامل معها بشكل مناسب.

سن الشيخوخة


سن الشيخوخة ليس معينًا بشكل قاطع، حيث يتفاوت هذا الأمر من شخص لآخر بناءً على عوامل متعددة مثل الوراثة والأسلوب الحياتي والصحة العامة, عمومًا، يمكن أن يبدأ الرجال والنساء بتظهر علامات الشيخوخة والتغيرات المرتبطة بها في مرحلة متأخرة من الثلاثينيات أو الأربعينيات وتستمر لسنوات عديدة بعد ذلك.

تُعتبر الستينات وما بعدها من العمر عادة مرحلة الشيخوخة المتقدمة، حيث تصبح التغيرات الفسيولوجية والوظيفية الناتجة عن الشيخوخة أكثر وضوحًا وتأثيرًا على الصحة والحياة اليومية, ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين يكونون في مرحلة الشيخوخة الفعلية، حيث يمكن أن يحافظ البعض على صحة جيدة ونمط حياة نشطة لفترة أطول.

من المهم التأكيد على أن الشيخوخة ليست مجرد تراجع في الوظائف الجسمية، بل هي عملية شاملة تتضمن التغيرات النفسية والاجتماعية أيضًا. وبالتالي، يجب فهم الشيخوخة كعملية شخصية فردية يتم التعامل معها بشكل مختلف من قبل كل فرد وفقًا لظروفه الخاصة وصحته العامة.

أهم الطرق المستحدثة لعلاج الشيخوخة


تحديدًا، لا يوجد "علاج" للشيخوخة بمعنى التخلص الكامل منها، لأنها عملية طبيعية لا يمكن منعها بشكل كامل, ومع ذلك، هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتقليل تأثيرات الشيخوخة وتحسين جودة الحياة خلال هذه المرحلة, إليكم بعض الطرق المستخدمة للتعامل مع الشيخوخة:

  • النظام الغذائى الصحى:يجب على الأفراد تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات والكربوهيدرات الصحية. يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة، والاعتماد على الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا-3 والزيوت النباتية الصحية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تعتبر ممارسة الرياضة اليومية أساسية لصحة الجسم والعقل. يجب ممارسة التمارين الرياضية المناسبة والمتنوعة بانتظام، بما في ذلك التمارين القلبية وتقوية العضلات وتحسين المرونة.
  • الحفاظ على الوزن الصحي: الحفاظ على الوزن الصحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • التوقف عن التدخين: التدخين يعتبر عاملاً خطراً كبيراً للعديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والأمراض الجهازية الأخرى. لذا يجب التوقف عن التدخين لتحسين الصحة العامة.
  • الحفاظ على الصحة العقلية: يجب الاهتمام بالصحة العقلية وتقديم الدعم النفسي اللازم، بما في ذلك التواصل الاجتماعي وممارسة التقنيات للتخلص من التوتر والاسترخاء.
  • استخدام العلاجات البديلة: هناك بعض العلاجات البديلة التي قد تساعد في تقليل بعض العلامات المرتبطة بالشيخوخة، مثل التدليك والعلاج بالأعشاب والتأمل.
  • المتابعة الطبية الدورية: يجب على الأفراد البالغين من العمر الشاب والمتوسط والكبير متابعة صحتهم بانتظام والحصول على الفحوصات الطبية الدورية واستشارة الأطباء في حالة وجود أي مشاكل صحية أو علامات غير طبيعية.

حيث إذا تم اتباع مثل هذه الطرق والأساليب, فهى تساهم بدرجة كبيرة فى تقليل أعراض الشيخوخة, وعلاج الشيخوخة بشكل عام, ولكن كما أوضحنا فلا يمكن بأى حال من الأحوال أن يتم القضاء الكامل على الشيخوخة, فهى سنة الله على الأرض, وناموس من نواميس الحياة الفطرية على كوكب الأرض.

الخاتمة

وهكذا فإن الشيخوخة, ذلك المصطلح الذى ينزعج منه الكثير من الرجال والسيدات, هو تطور طبيعى للجنس البشرى على الأرض, وهو ناموس كما سبق وذكرنا من نواميس الحياة, حتى الأنبياء أنفسهم مروا بهذه المرحلة العمرية, وتقابلوا مع الشيخوخة, وعاشوها, فلا يستثنى منها أحد, فالشباب الحقيقى فى الجنة فقط, ولكن هذا لا يمنع من أننا كنا حريصين على توضيح أهم الطرق والأساليب العالمية لتقليل نسبة الإحساس فقط بالشيخوخة, وليس القضاء الكامل عليها, فمهما بلغ العلم من تطور, مستحيل أن يخالف أو يعارض أو يتحكم تحكم كامل فى سنة الخليقة وقانون الأرض, الذى وضعه الله سبحانه, إنه العلى القدير والخبير العليم.






الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-