📁 آخر الأخبار

الملوحة _ إحترسوا من الملوحة

 الملوحة: تأثيرها على البيئة والحياة

في كوكبنا الذي يواجه أزمات بيئية دائمة، تبرز الملوحة كتحدي كبير. الحياة الملوحة بشكل مباشر على البيئة . تعتبر جزءاً مهماً في كيمياء البيئة. العلوم تبحث عن حلول المخاطرة. السؤال المهم هو كيف يمكن للملوحة أن تعيش في الحياة بشكل كبير. هذا يساعدنا في إدارة الموارد بشكل أفضل وزيادة الوعي البيئي.

الملوحة
الملوحة _ إحترسوا من الملوحة.

منظرًا طبيعيا قاحلً مع نباتات ميتة أو تكافح ي المقدمة، وخط أفق يظهر مساحة كبيرة من المسطحات الملحية في المسافة. يجب أن يظهر الملح على شكل قشرة بيضاء تغط مزاج غريب وموحش يتم نقله من خلال لوحة الألوان. يجب أن تنقل الصورة شعورًا بالخسارة والدمار، مع تسليط الضوء على التأثير المدمر للملح الزائد على البيئة الطبيعية.

نقاط مفصلية

  • تُعد الملوحة الظاهرة طبيعية ولكنها قد تُشكل تحديًا للحياة الطبيعية وللاستدامة البيئية.
  • الدقة الدقيقة لمفهوم وقياس الملوحة هي خطوة أساسية لمكافحة الآثار السلبية.
  • أثر الملوحة متعدد الأوجه،يمتد من الزراعة المائية العذبة إلى التنوع البيولوجي وصحة الإنسان.
  • التقنيات الحديثة في الزراعة وإدارة الموارد المائية تلعب دوراً حيوياً في مواجهة التحديات الملوحة.
  • يُسلط الضوء على أهمية التوعية البيئية وتبني السياسات المستدامة للحد من تأثيرات التلوث.

تعريف الملوحة وأهميتها في كيمياء البيئة

الملوحة هي كمية الأملاح في الماء أو التربة. وهذا أمر مهم في كيمياء البيئة لفهمنا للتفاعلات الطبيعية. كما يساعدنا في فهم تأثير الأنشطة البشرية على البيئات.

الأملاح التي تعيش على خصائص الماء والتربة. وتغير البيئات المائية والبرية بشكل كبير.

ماهية التأثيرات الأولية

عوامل مثل التبخر المكثف وقلة الأمطار ترفع الملوحة. هذا يزيد من نسبة الأملاح مثل كلوريد الصوديوم. يؤثر هذا على قوة طفو الكائنات الحية.

دورة الملوحة في الأنظمة البيئية الطبيعية

كيمياء البيئة تبرز دور الملوحة في الحفاظ على التوازن البيئي. الملوحة المرتفعة تقيد الحياة . لكن الملوحةالمتواضعة تساعد على التنوع البيولوجي.

الملوحة أيضًا تحمي من انتشار الأمراض والطفيليات المالحة.

كيفية تحديد مستويات الملوحة

لقياس الملوحة، نستخدم تقنيات مثل الرنين المغناطيسي. التركيز العالي للملاحة يزيد قدرة الماء على نقل الكهرباء. المراقبة مطلوبة لحماية البيئة .

الآثار البيئية لزيادة الملوحة في التربة

زيادة الملوحة في التربة تسبب تحديات كبيرة للنظم البيئية في جميع أنحاء العالم. تلعب جزءا كبيرا من التأثير على التنوع البيولوجي وصحة النظم البيئية. يحدث هذا بسبب التغيرات المناخية والأنشطة البشرية مثل الري بالمياه المالحة تستهلك الإمطار بشكل مفرط.

التأثير الملوحة على النباتات والتنوع الحيوي

زيادة الملوحة في التربة تضر بنمو النباتات. الرغبة في امتصاص الماء تسبب ضعفًا في نمو النباتات وتدهورها. وهذا يعتمد على التنوع الحيوي حيث تفشل النباتات على الأقل في تحمل الملح في النمو.

وقد تزدهر أنواع أخرى من مقاومة للملوحة، مما يغير التوازن الطبيعي لأنواع النظم البيئية.

دراسات حول المشاكل الملوحة في التربة والكثافة السكانية

التأثير الملوحة على النباتات والتربة المستخدمة في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة. الحاجة للأراضي الزراعية أكبر هناك، مما يزيد الضغط على الأرض. وكشف الأبحاث أن استخدام تقنيات مثل الأقمار الصناعية يساعد في رصد زيادة الملوحة في التربة .

ويمكن أن يساعد ذلك في التنبؤ بالمناطق المعرضة للخطر. وهذا يساعد في الحفاظ على التنوع الحيوي والإنتاج الزراعي.

تصنيف المياه الجوفية وتأثيرها على الملوحة عليها

مياه الجوفية مهمة جداً للشرب والزراعة حول العالم. لكن تصنيفها يعتمد على الملوحة التي تكشف عن تحديات كبيرة. الملوحة تستهدف الاستخدام البشري والأنظمة الإيكولوجية المحيطة.

من المهم تحديد معايير واضحة لتصنيف المياه الجوفية لضمان استمراريتها. تعتمد هذه المعايير على عوامل مثل نوع الحوض الجوفي ومستوى الملوحة. الملوحة يمكن أن تكون خفيفة أو عالية جداً.

  • الأحواض الجوفية (Aquifers): تتميز بقدرتها العالية على نقل المياه بطرق فعالة.
  • الغلافات المائية (Aquicludes): تحتوي على طين أو صلصال يمنع تسرب المياه بكثافة، مما يجعلها غير مناسبة للاستخدام.
  • الأحواض المائية (Aquitards): تصل إلى حوالي 10000 متر من المياه ولكن بنسبة محدودة.
  • الحواجز المائية (Aquifuges): لا تسمح بتمرير المياه بتاتاً، وبالتالي لا تعتبر مصدراً للمياه الجوفية.

من المهم النظر إلى تأثير الملوحة على الألواح الجوفية وكيفية الاستفادة منها في المستقبل. إدارة حماية المياه الجوفية تتطلب فهم دقيق للتحديات الطبيعية والبشرية.

يجب على الباحثين وصانعي السياسات تحسين التقنيات لضخ المياه الجوفية وعلاجها. هذا يساعد على تقليل الملوحة. من المهم الاعتماد على دراسات من مناطق مثل مصراتة، حيث المياه الجوفية مهددة بالتسرب باللوحة بسبب تسرب مياه البحر.

الملوحة في الزراعة وتأثيرها على الأمن الغذائي

الملوحة في الزراعة تحدي كبير يؤثر على الأمن الغذائي . تويوتا زيادة الأملاح في التربة إلى تراجع قدرة النبات على امتصاص الماء. وهذا يعكس سلبيًا على الإنتاجية الزراعية ووجود المحاصيل.

علاقة الموارد الزراعية المستدامة

للتعامل مع تأثير الملوحة، يجب اتخاذ فعالة للحفاظ على التربة. يتضمن هذا تحسين نظم الري وتقنيات الزراعة وتأسيس تراكم الأملاح.

أساليب مكافحة تآكل التربة في القطاع الزراعي

استخدام المياه العذبة بذكاء في الري. يجب أيضًا الاعتماد على محاصيل مقاومة للملوحة وتطبيق أساليب حديثة لتحسين بنية التربة.

فارغة لا تنمو فيها أي محاصيل، بل أرض جافة فقط. وفي الخلفية، يجب أن يكون هناك مصدر مياه أزرق صافٍ ومشرق يمثل أهمية المياه العذبة في الزراعة والأمن الغذائي. ويجب أن يشعر المشاهد بإحساس بالحاجة الملحة لحل هذه المشكلة واتخاذ إجراءات نحو الحفاظ على أراضينا الزراعية للأجيال القادم

تعتبر الزراعة من أهم العوائق للأمن الغذائي، خاصة في وسط آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. أكثر من 10% من الأراضي الزراعية تأثرت بها عالميًا، مما يشكل تهديدًا على الإنتاج.

المنطقةالمساحة المتأثرة باللوحة (مليون هكتار)
وسط آسيا والشرق الأوسط7+ ملايين
جنوب أمريكا أفريقيامساحات واسعة متأثرة
المحيط الهادئتأثر كبير في الجزر الصغيرة

التعاون الدولي واستثماراته في البحث والتطوير ضروري لمواجهة التحديات. ومن المهم التركيز على تعزيز قدرات التحليل للتربة في الدول النامية لمواجهة التحديات المستقبلية.

تأثير الملوحة على المخزون المائي والمياه

 تحديات كبيرة بسبب الملوحة، خاصة في مناطق مثل إمارة أبوظبي. هناك 79% من المياه الجوفية ذات الملوحة العالية. التحلية هي طريقة مفيدة ولكنها مكلفة، وهي ضرورية لضمان جودة المياه.

في إمارة أبوظبي، 60% من المياه تأتي من المياه الجوفية. يتطلب هذا الإجراء استخدام تقنيات المعالجة المتقدمة. مع توقعات نضوب المخزون المائي، أهمية معالجة المياه لصالح تأمين مستقبل محدد.

مصدر المياهنسبة المياه الجوفيةكمية المياه المحلاةكمية مياه الصرف الصحي
إمارة أبوظبي60%30%10%

تظهر الدراسات تصنيفات ملوحة مرتفعة جداً في 79% من المياه الجوفية. هذه هي الحاجة إلى تحسين تقنيات معالجة المياه .

هيئة البيئة في أبوظبي تنظم استخدام المياه الجوفية وتحديث خرائط الملوحة بانتظام. وهذا يساعد في الحفاظ على المخزون المائي .

طرق علاج وإدارة الملوحة في المرافق البيئية

التحديات البيئية تتزايد، مما يجعل طرق علاج الملوحة و إدارة الملوحة مهمة جدًا. هذه الأساليب تساعد ليس فقط على إزالة الملح الزائد. بل وأيضا على حماية الموارد المائية واستمرارها.

تقنيات تحلية المياه في مواجهة الملوحة

استخدام تقنيات تحلية المياه هو استراتيجية رئيسية لمواجهة الملوحة. هذه التقنيات شاملة وتتطور باستمرار. تشمل الأغشية الغشائية بالتناضح العكسي وتبخير المياه بالحرارة، مما يجعل المياه صالحة للشرب والزراعة.

فوائد الطعام وتأثيره على الصحة

يعتبر الطعام محط اهتمام كبير لما يقدمه من نكهات رائعة وتأثيرات على صحة الإنسان. تساعد على تحويل الأطعمة العادية إلى شهية غذائية. لكن، يجب أن تستخدم بحذر تجنب الآثار السلبية.

من فوائد الملوحة أنها تحافظ على الأطعمة لفترة طويلة. تساعد على التحكم في نمو البكتيريا والفطريات. كما أن توزيع أحاسيس الذوق وتوازن النكهات.

زيادة الملوحة في الطعام قد تسبب مخاطر صحية مثل ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى مشاكل في الكلى وزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية والجهاز الهضمي.

تظهر البحوث أن استخدام بدائل الملح يمكن أن يصل وزن الصوديوم بنسبة تصل إلى 40٪. يسمح لك هذا بالتحكم في تأثير الملوحة على الصحة دون التأثير على النكهة.

  • التقني الملوحة ضرورية للحفاظ على توازن صحي.
  • التحكم في الملوحة يساعد على نظام غذائي صحي.
  • والأكثر من ذلك هو أن الأمراض المزمنة هي الأكثر أهمية بالنسبة لمن يعاني منها.

فوائد وأضرار الملوحة الصحية

تتعلق الملوحة الصحية بالأغذية المملحة مثل الفسيخ والرنجة. هذه الاغذية تقدم فوائد وآثار سلبية. الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والكالسيوم مهمة للجسم، لكن تناول الكثير يمكن أن يكون خطيرًا.

الأغذية المملحة قد تضر بالعالم، خاصة للأشخاص الذين يساهمون بالأمراض المزمنة والحوامل.

الفسيخ يحتوي على بروتين مهم للجسم. لكن يجب مراعاة الملوحة الصحية في النظام الغذائي.

العنصر الغذائيالفسيحالرنجة
السعرات الحراريةمنخفضاقل من الفسيح
البروتينعاليمتوسط
الفسفور والكالسيوممستويات عاليةمستويات معتدلة
نسبة الأملاححتى 20%اقل من الفسيح

يجب تبريد الفسييخ بدرجات حرارة منخفضة لتجنب الأضرار. كميات مناسبة من الخضار تساعد على التخلص من الملح الزائد . تحديد كميات الملح واختيار الأصناف المناسبة لتحسين الملوحة الصحية وحماية الجسم.

التحليل الكيميائي والبيئى للمحيطات والبحار

التحليل الكيميائي للملوحة المهمة لفهم التأثيرات على البيئة المائية . تؤثر المستويات الملوحة بشكل مباشر على النظم البيئية البحرية. هذا يجعل اكتشاف الإضافات ضروريًا لصون الحياة المائية.

كيف تعيش الملوحة على التنوع البحري؟

الملوحةالأنواع البحرية التي تتواجد في بيئات معينة. التغيرات في الملوحة قد تسبب النزوح أو الانبثاق الأنواع. وهذا على التنوع البحري بشكل كبير.

وبفضل التحليل الكيميائي، يمكن للعلماء متابعة هذه التغيرات. يمكنهم تقييم تأثيراتها على النظام البيئي.

دراسة الملوحة في المياه وتأثيرها على البيئة المائية

مراقبة مستويات الملوحة مهمة للحفاظ على البيئة المائية . التحليل الدقيق يساعد في معرفة الأنشطة البشرية التي تزيد الملوحة. يساعد هذا في تقديم عروض أساسية لهذا التأثير.

يتم فهم التفاعلات الكيميائية بين مكونات الماء المهم. هذا يساعد في معرفة كيفية الحفاظ على جودة المياه. ومؤثر أيضًا على دعم الحياة البحرية.

التأثير المؤثر على صحة الإنسان من الملوحة المزمنة

الملوحة المزمنة تسبب مشكلة صحية كبيرة للكثير من الناس حول العالم. يؤدي إلى تدهور الصحة العامة وتضر بأعضاء الجسم. زيادة الملوحة في النظام الغذائي يعتبر السبب الرئيسي لهذا التدهور.

أعراض وعلاج الحالات الناجمة عن زيادة الملوحة

زيادة الملوحة المسببة لجفاف الجلد وتهيجه. كما يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى وضغط الدم. لتحسين الحالة، يجب تقليل الملح في النظام الغذائي واستهلاك الأطعمة الغنية بالمعادن.

أهمية المحافظة على التوازن الملحي في الجسم

التوازن الملحي ضروري للحفاظ على صحة الجسم. الاعتدال في الملوحة يحافظ على جودة الحياة ويحمي من الأمراض المزمنة. تأثير الملوحة المفرطة أو المنخفضة يمكن أن يسبب مشكلات صحية.

للحفاظ على مستوى صحي من الملوحة، يجب تناول غذاء متوازن وشرب كميات كافية من الماء. هذا يساعد الجسم على التخلص من الفائض الصوديوم.

العرض الصحيالسببالحل
ارتفاع ضغط الدمزيادة الملوحة في النظام الغذائيتقليل تناول الصوديوم
جفاف الجلدنقص التوازن الملحيشرب من الماء وتعديل النظام الغذائي
مشاكل كلويةالملوحة الإجماليةاستشارة طبيب مختص في مجال التغذية

في النهاية، الملوحة المزمنة والتحديات الصحية كبيرة. لكن بالمعرفة والاحتياطات المناسبة، يمكن تجنب هذه المشكلات بسهولة على صحة جيدة.

العوامل المؤثرة في التغيرات المناخية وتأثيرها البيئي

المهمة جداً في النظم البيئية الطبيعية. تساعد على تغيير التغيرات المناخية والأثر البيئي. مستويات الملوحة المرتبطة بالعلاج البيئي مهمة في دورة المياه وتوازن النظم الإيكولوجية.

حياة الملوحة على حرارة المياه وملاءمتها للحياة البحرية. وهذا يؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجي. كما أن الأنواع البحرية التي تتواجد في بيئات معينة، مما يعني توزيع الكائنات الحية.

التغييرات في الملوحة بسبب التغييرات المناخية ، مثل دفء المحيطات، تؤدي إلى تأثيرات متسلسلة. وتهدف هذه التوصيات إلى تعزيز النظم البيئية المختلفة في العالم. تشمل تحسين النظم البيئية الأرضية، وتغيير الأنواع النباتية والحيوانية.

الملوحة لها تأثير كبير على البيئة من خلال تأثيرها على التنوع البيولوجي والتوازن الإيكولوجي. يتضمن هذا التأثير دورات الكربون المهمة للحفاظ على الغلاف الجوي. هذا التأثير مهم لتعديلات تفاعلية تتفاعل مع التغيرات البيئية المحتملة.

الملوحة: تأثيرها على البيئة والحياة

الملوحة ليست مجرد مكون طبيعي بل هي عامل مهم يؤثر على البيئة. حياة على نمط الحياة من خلال تأثيراتها البيئية. ومن حيث الزراعة، تعد الملوحة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على إنتاج الغذاء.

وتتراوح كثافة المياه حسب المناخ وخصائص الأرض الزراعية. التغيرات المناخية والمتغيرات الزراعية تؤدي إلى زيادة في الملوحة. هذا يدعي بأنه غير قانوني للسيطرة عليها.صوِّر المناظر الطبيعية القاحلة والمقفرة الناجمة عن ارتفاع مستويات الملح في التربة والمياه. أظهر التأثيرات السلبية على النباتات، مثل توقف النمو وموت النباتات. الملوحة قد حفاظ على إمكانية تسرب الماء ونمو النبات. سلامة التربة مهمة لتشغيل تدفق المياه. النباتات التي تعيش في ظروف ملوحة مرتفعة تظهر مقاومة.

تتطلب الملوحة لبقاياها وتحافظ على جهد تناضحي منخفض في خلاياها. تعيش البكتيريا بمستويات مختلفة من الملوحة.

المشكلةالتأثير المباشرالحل المستدام
انفصال وتدهور التربةتقليل المياه للنباتات وزيادة الجريان السطحياستخدام تقنيات الري المتطورة، تعديل التركيبة الملحية للتربة
تراكم الصوديومضعف هيكل التربة وتقليل المكونات الهيدروليكيةإدارة فعّالة لاستغلال المياه، مستهلك بمحاصيل الملوحة
الامطار الزائدةتكوين قشرة سطحية، عائق أمام نفاذية المياه ونمو النباتتحسين نظم الصرف، استخدام طرق الزراعة للحفاظ على التربة

تشمل العلوم والبحوث العلمية. يهدف إلى فهم آليات الصمود وزيادة الإنتاج الزراعي. الملوحة هي عنصر رئيسي يؤثر على المجتمع وقدرة البيئة على دعم الحياة.

دور الملوحة في العلوم الزراعية والغذائية

تعتبر الملوحة مهمة جدًا في العلوم الزراعية والغذائية. تأثيرها يمتد ليشمل جودة المنتجات الزراعية وطرق التخزين. نستكشف كيف تساعد الملوحة في تحسين الإنتاج الزراعي ليكون مستدامًا في القطاع الغذائي.

تأثير الملوحة على جودة المنتجات الزراعية

في الأراضي الملوحة، قد تعيش جودة المنتجات الزراعية . إدارة المهمة لضمان صحة الأراضي الزراعية. في إثيوبيا، يتم إعادة تأهيل الأراضي الملوحة لتحسين الإثارة الزراعية.

يتم ذلك من خلال خفض الملوحة المؤثرة على المحاصيل مثل الذرة الرفيعة والدخن اللؤلؤي.

استخدم الملوحة في حفظ الأطعمة وطرق التخزين

تستخدم الملوحة في الحفاظ على مكوناتها وزيادة مدة صلاحيتها. وهذا مهم في المناطق الحارة حيث المخاطر البيولوجية مرتفعة. التمليح هو وسيلة فعالة للحفاظ على الحيوانات والأسماك.

الملوحة لها تأثيرات متعددة على العلوم الزراعية والغذائية. من تحسين جودة المنتجات الزراعية لتحقيق الاستدامة في حفظ الأطعمة . باستخدام الملوحة بشكل فعال، يمكن تحسين الأهداف أكثر على الموارد الغذائية .

وهذا يدعم الأمن الغذائي العالمي.

الخلاصة

في نهاية المطاف، الملوحة هي العامل الحاسم في الزراعة ونمو المحاصيل. تأثيراتها تختلف حسب المناطق والتقنيات المستخدمة. تظهر الدراسات آثارها السلبية على الصحة البيئية والبشرية.

تأثير الملوحة يؤثر على التغذية للمحاصيل ونسبة النمو. وهذا يجعل من الضروري تحديد استراتيجية لمواجهة اللعبة. وهذا يساعد على ضمان الأمن الغذائي المستدام.

تتفاعل النباتات بشكل مختلف مع التأثير البيئي للملوحة. بعد تطبيق يسمح بالتحكم، هناك تحسن في إنتاجية الأراضي. تحسين نسبة البوتاسيوم/الصوديوم في إدارة نمو النبات.

البيانات من منظمة الأغذية والزراعة (2010)، وإيكاردا (1999)، وغوبتا (1990) تؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات مناسبة. يساعد هذا في خفض تأثيرات الملوحة.

الملوحة التحدي الكبير في الزراعة والإدارة البيئية اليوم. من المهم التعامل مع هذه المعلومة. هذا يساعد على ضمان مستقبل زراعي.

استخدام علاجات مثل الكاينتين يمكن أن يخفف من تأثيرات الملوحة. هذا يساعد في إعادة تأهيل الأراضي لتصبح أكثر خصوبة. وهذا يشير إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لمواجهة هذه القضية البيئية.

التعليمات

ماهي اللوحة وكيفية قياسها؟

الملوحة هي نسبة الأملاح المعدنية المذابة في الماء أو التربة. يمكن قياسها باستخدام مقاييس مثل مقياس التوصيل الكهربائي أو المقاييس البصرية كعداد الانكسار.

ما تأثير زيادة الملوحة في التربة؟

زيادة الملوحة في التربة وزيادة خصوبتها. يمكن أن يؤدي إلى تدهور البيئة الزراعية وتدهور النمو النباتي. هذا يقوم بالتنوع الحيوي والإنتاج الزراعي.

كيف تؤثر تصنيفات المياه الجوفية على توظيف الإنسان لها؟

تصنيف المياه الجوفية يعتمد على عوامل مثل الملوحة. يحدد مدى صلاحيتها للشرب والزراعة. زيادة الملوحة تجعل المياه غير نظيفة، مما يؤثر على الصحة والأمن الغذائي.

ما هي العلاقة بين الملوحة وموارد الزراعة المستدامة؟

الملوحة تستهدف موارد الزراعة المستدامة. كمية نوعية المياه للري والإنتاج الزراعي إلى إيجاد حلول فعالة.

ما هي أهم تقنيات معالجة المياه التي تستخدم الملوحة؟

من أهم تقنيات معالجة المياه التحلية، مثل التناضح العكسي والتبخير. استخدم لإزالة الأملاح وتجعل الماء صالحًا للشرب والزراعة.

ما فوائد الملوحة في الطعام؟

الملوحةالثقة نكهات الطعام ومنتجاتها كمادة حافظة ضد البكتيريا. لكن، استخدامه الزائد قد يسبب مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم.

ما تأثير الملوحة على التنوع البحري والبيئة المائية؟

الملوحة حياة على طريق تحديد الأنواع المناسبة للعيش في المياه المالحة. معلوماتها قد تعيش بشكل كبير على التوازن البيئي ونمو الكائنات البحرية.

كيف تؤثر الملوحة المزمنة على صحة الإنسان؟

الملوحة المزمنة قد تسبب مشاكل صحية مثل جفاف الجلد، تهيج، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى. من المهم الحفاظ على التوازن الملحي ونسيان هذه الأعراض.

ما الأثر البيئي وآثاره بالتغيرات المناخية بسبب؟

الملوحة يمكن أن تغير خواص التربة المخصصة للاستحمام. وقد يؤدي هذا إلى البحث في النظم البيئية والتغيرات المناخية عبر تأثيراتها على دورة المياه والبيئات الطبيعية.

كيف يمكن للملوحة أن تؤثر على جودة المنتجات الزراعية؟

الملوحة المفرطة في التربة تؤدي إلى انخفاض أسعار المياه. وهذا يؤثر على نمو النبات من جودة المنتجات الزراعية.

الإعلامى أحمد رجب
الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات