/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

الزيتون _ إحترسوا من الزيتون المخلل

 احترسوا من الزيتون المخلل

احترسوا من الزيتون المخلل, انتبهوا جدآ فى هذا المقال, فالأمر عن جد خطير, اسئلة عديدة تدور هنا وهناك,  فالبعض يسأل,  ماهى فوائد الزيتون, والبعض الأخر يسأل , هل الزيتون المخلل مفيد, والبعض الثالث يسأل, ما هى فوائد الزيتون الأخضر, وهناك من يسأل أيضأ, كم حبة زيتون فى اليوم, وأخرون يسألون عن فوائد شجرة الزيتون, وعن أصناف الزيتون بالصور, وهناك من يسألون عن أفضل أنواع الزيتون لانتاج الزيت, وعن تصنيف الزيتون, وعن صفات شجرة الزيتون, وعن الزيتون الصورانى, وغيرها وغيرها من الأسئلة العديدة, ولا أحد يدرى الحقيقة المفزعة للزيتون. 


الزيتون
الزيتون _ إحترسوا من الزيتون المخلل .
وقبل أن اصطحبكم معى فى هذه التجربة التى عشتها بنفسى, وهذه المهمة الخاصة التى شاركت فيها بنفسى أجهزة الدولة الرقابية, أثناء مداهمتهم لمصانع تحضير وإنتاج الزيتون المخلل, وما شاهدته بعينى من أمور مفجعة, حيث توضح لكم هذه الصورة الحصرية التى التقطتها عدسة برنامج مهمة خاصة الفوتوغرافية, مدى الحالة التى وصلنا لها ونحن نعاين أطنان الزيتون, فالصورة تغنى عن التعبير, دعونا فى البداية نتحدث عن المحاسن والفوائد والإيجابيات.

ما هى فوائد الزيتون

الزيتون
ما هى فوائد الزيتون.
الزيتون هو مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية,  والمركبات الفعالة,  التي تعود بالعديد من الفوائد الصحية. على الإنسان, وقبل أن نوضح لكم الأمور المتردية,  والواقع المؤلم الذى عشناه,  ورصدناه بالصوت والصورة, وسوف نرصده لكم هنا بالقلم, دعونا نوضح لكم ما هى فوائد الزيتون, والتى يمكن أن نوجزها لكم فى النقاط التالية:

  • الدهون الصحية: زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون الصحية التي تعتبر مفيدة للقلب.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي الزيتون على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والفينولات، وهي مركبات تساعد في مكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم.
  • تحسين صحة القلب: استهلاك زيت الزيتون قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار وتحسين صحة القلب.
  • تقوية العظام: الزيتون يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، وهي عناصر غذائية تساعد في تقوية العظام.
  • تحسين صحة الجلد: زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة، مما يساعد في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
  • تقوية الجهاز المناعي: بفضل مضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تعزيز وظائف الجهاز المناعي.
  • تأثير مضاد للالتهابات: يُعتبر زيت الزيتون من الأطعمة المعروفة بتأثيره المضاد للالتهابات، وقد يساعد في تقليل التهيج والالتهاب في الجسم.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي: يُعتبر زيت الزيتون من الزيوت الخفيفة والتي يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

يُفضل استهلاك زيت الزيتون ضمن نظام غذائي متوازن,  كجزء من نمط حياة صحي, للاستفادة القصوى من فوائده الصحية, حيث أنه غنى بالفوائد العديدة, وله تأثير إيجابى على الجسم وخلاياه بشكل عام, وبالطبع فليس أى نوع من أنواع زيت الزيتون هى التى تؤدى إلى هذه النتائج الإيجابية, حيث أن زيت الزيتون ورغم فوائده وأهميته القصوى, فهو لا يخلى أيضآ من الشبهات والتلاعب.

هل الزيتون المخلل مفيد

هل الزيتون المخلل مفيد, سؤال يتردد بقوة بين معظم الناس, والإجابة, نعم، الزيتون المخلل يمكن أن يكون مفيدًا للصحة بشكل عام, ويمكن أن نعدد لكم بعض الفوائد المحتملة للزيتون المخلل فى النقاط التالية:

  1. غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الزيتون على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.
  2. مصدر للدهون الصحية: يحتوي الزيتون على دهون غير مشبعة والتي يمكن أن تكون مفيدة للقلب.
  3. غني بالمعادن:  يحتوي الزيتون على معادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، التي تلعب دورًا هامًا في الصحة العامة.
  4. تحسين مستويات الكولسترول: يعتبر الزيتون جزءًا من نظام غذائي متوازن قد يساهم في تحسين مستويات الكولسترول.
  5. دعم لصحة الجهاز الهضمي:  يحتوي الزيتون على ألياف غذائية تساهم في دعم صحة الجهاز الهضمي.

ومع ذلك، يجب تناول الزيتون بكميات معتدلة، حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية. كما يجب مراعاة محتوى الصوديوم في الزيتون المخلل، خاصة لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية تتعلق بارتفاع ضغط الدم.

ما هى فوائد الزيتون الأخضر

الزيتون
ما هى فوائد الزيتون الأخضر.

ما هى فوائد الزيتون الأخضر, سؤال أيضآ يطرحه عدد كبير من الناس, وسؤال نراه يتردد كثيرآ على محركات البحث, وفى الحقيقة,  فإن الزيتون الأخضر بالذات يحوى العديد من الفوائد التى تساهم فى تحسين الصحة بشكل عام, فالزيتون الأخضر له العديد من الفوائد الصحية,  نظرًا لتركيبته الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة, ونذكر لكم أهم الفوائد المحتملة لتناول الزيتون الأخضر وهى كالتلى:

  1. غني بالمضادات الأكسدة: يحتوي الزيتون الأخضر على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر.
  2. مصدر جيد للدهون الصحية: يحتوي الزيتون الأخضر على دهون غير مشبعة، التى تحافظ على سلامة القلب.
  3. تحسين صحة القلب:  حيث يساعد تناوله فى تقليل مستويات الكولسترول الضار وتعزيز القلب.
  4. غني بالمعادن والفيتامينات: يحتوي الزيتون الأخضر على معادن  الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين E.
  5. تحسين وظيفة الجهاز الهضمي: يحتوي الزيتون على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.
  6. تقليل مخاطر الالتهابات: يُظهر البعض أن مكونات الزيتون قد تساهم في تقليل مخاطر الالتهابات في الجسم.

يجدر بالذكر أن تناول الزيتون الأخضر يجب أن يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن، ويُفضل تناوله بكميات معتدلة، حيث يحتوي على سعرات حرارية.

كم حبة زيتون فى اليوم

كم حبة زيتون فى اليوم, فمن الأسئلة الهامة للغاية, هو السؤال عن العدد, كم حبة زيتون يجب على الإنسان أن يتناولها فى اليوم الواحد, وفى الحقيقة فإن الأمر يرجع فى النهاية إلى رأى استشارى التغذية, فهو الذى يجب أن يحدد ذلك بكل دقة, حيث تعتمد الكمية المناسبة من تناول الزيتون يوميًا على عدة عوامل، مثل احتياجات الفرد الغذائية والصحية والسعرات الحرارية المطلوبة, وهناك بعض الإرشادات والنصائح العامة التى يمكن أن نوجزها لكم فى هذه النقاط العامة:

  • الحجم والنوعية: حجم الزيتون يمكن أن يختلف بين الأنواع المختلفة، وبالتالي يجب مراعاة هذا الأمر. بعض الزيتون يكون كبيرًا ويحتوي على نسبة أعلى من الزيوت.
  • السعرات الحرارية: يجب أن تأخذ في اعتبارك السعرات الحرارية، خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا محددًا. عادةً ما تحتوي الزيتون على سعرات حرارية نسبية.
  • الأهداف الصحية: إذا كانت هناك أهداف صحية محددة، مثل خفض مستويات الكولسترول أو تحسين صحة القلب، قد تحتاج إلى زيادة كمية الزيتون التي تتناولها.
  • التحسينات الصحية: يمكنك تحسين قيمة الطعام الصحية عن طريق اختيار الزيتون المخلل بدون إضافة كميات كبيرة من الملح.

في النهاية، يفضل دائمًا استشارة أخصائي تغذية أو طبيب,  قبل إدراج كميات كبيرة من أي طعام في نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت تعاني من أية حالات صحية محددة أو تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا.

فوائد شجرة الزيتون

الزيتون
فوائد شجرة الزيتون.
ورد فى كتاب الله تعالى وبالتحديد فى سورة النور,  ذكر شجرة الزيتون, وقد عكف العلماء على دراسة شجرة الزيتون, ووصل الباحثين إلى مئات الفوائد لهذه الشجرة المباركة, شجرة الزيتون, وسوف نسوق لكم أهم تلك الفوائد, حيث أن شجره الزيتون لها العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية والصحية. ومن فوائد شجرة الزيتون, إنتاج الزيتون وزيت الزيتون, الذى يعد مصدرآ هامآ للدهون الصحية,  مثل الدهون غير المشبعة, كما يستخدم زيت الزيتون فى الطهى, ويستخدم كمكمل غذائى, حيث يحتوى على مضادات الأكسدة,  والأحماض الدهنية والصحية.


ومن ناحية أخرى فإن زراعة أشجار الزيتون, تساهم فى اقتصاد العديد من المناطق, حيث يمثل إنتاج الزيتون وزيت الزيتون مصدرآ حيويآ للدخل ولإنعاش الإقتصاد بشكل عام, كما أثبت العلماء أن جذور شجرة الزيتون تساهم فى تثبيت التربة وتقليل وتحجيم مخاطر تآكل التربة, وتقليل التآكل المائى, وتحسين استخدام المياه,  خاصة فى المناطق الجافة, إلى جانب أن شجرة الزيتون لها دور كبير فى تحسين البيئة المحلية, من خلال توفير أماكن للطيور والحشرات والحيوانات.


ومن ناحية ثالثة وأخيرة, فإن ورق شجرة الزيتون يستخدم فى مجالات الطب الشعبى, وذلك لفوائده الصحية العديدة, ولكن دعونا نؤكد أن الأمر لابد فيه من استشارة الخبراء والأطباء والإستشاريين, وذلك قبل استخدام ورق شجرة الزيتون لأغراض طبية, بالإضافة إلى الدور الجوهرى والحيوى العظيم لشجرة الزيتون فى تخفيف الإنبعاثات الغازية, وتقليل نسبة ثانى أوكسيد الكربون فى الجو, حيث تقوم بامتصاص الكربون خلال عملية التمثيل الضوئى.

أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت

أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت, سؤال مهم أخر يسأله العديد من الناس, ونشير أن هناك العديد من أصناف وأنواع الزيتون المستخدمة لإنتاج زيت الزيتون,  وتعتمد الاختيارات على عدة عوامل بما في ذلك الطعم المرغوب، وكمية الزيت المنتجة، ومقاومة الشجرة للأمراض. وهذه  بعض الأصناف الشائعة التي تستخدم لإنتاج زيت الزيتون:

  • أربيكينا: هي أحد الأصناف الإسبانية الشهيرة, تعطي زيتًا خفيفًا ومعتدل. 
  • أكوراتينا: أصلها إيطالي ومنتشرة أيضًا في الأرجنتين, تمتاز بارتفاع نسبة الحموضة والمرارة.يعطي زيتًا قويًا ومركزًا.
  • بيتروكا: منتشرة في إسبانيا والمملكة المتحدة, تمتاز بنكهة قوية ومرارة.يعتبر زيتها مستديم ومستقر.
  • كورونيكا: مأخوذة من اليونان, .تنتج زيتًا ذو نكهة قوية وحموضة متوسطة, تعتبر من الأصناف الصغيرة الحجم.
  • لوتسانت: أصلها إيطالي, تعطي زيتًا ناعمًا وخفيف الطعم, تستخدم غالبًا في خلطات مع أصناف أخرى.
  • مانزانيلا: أصلها إسباني, تعطي زيتًا خفيفًا ومعتدل الفاكهة والمرارة.

 وفى نهاية هذه الفقرة,  فيجب الإشارة إلى أن اختيار الصنف أو النوع  من الزيتون يعتمد على احتياجات المزارع والسوق المستهدفة، ويجب أن يتم اختيارها بعناية لضمان جودة الزيت المنتج.

تصنيف الزيتون

يمكن تصنيف الزيتون بحسب الغرض من استخدامه،, سواء كان ذلك لتناوله كفاكهة أو لاستخدامه في إنتاج زيت الزيتون, إليك تصنيفًا بسيطًا للزيتون حسب استخدامه.

زيتون طاولة (Table Olives)

يشير هذا النوع إلى الزيتون المستخدم  كفاكهة لتناوله على الطاولة, وقد يكون مختلف  في الحجم واللون والنكهة, ويمكن أن يكون معالج  بمحاليل ملحية أو يخضع  لطرق مختلفة من التحنيط.

زيتون زيت (Oil Olives)

يشير هذا النوع إلى الزيتون المستخدم  لإنتاج زيت الزيتونقد تكون هذه الأصناف مختلفة عن الزيتون التي تُستهلك على الطاولة, ويتم اختيار الأصناف التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت.

زيتون مخلل (Pickled Olives)

يشير إلى الزيتون المعالج  بمحاليل ملحية أو خلية لتحسين نكهتها وتمديد مدة صلاحيتها, يمكن استخدامها كفاكهة أو كمكمل للأطعمة.

زيتون (أخضر وأسود)

يمكن تقسيم الزيتون إلى فئات اللون,  حيث يتغير لون الزيتون خلال عملية نضجها, الزيتون الأخضر تكون غير ناضجة، بينما يكون اللون الأسود هو علامة على نضجها.

زيتون عضوي (Organic Olives)

تشير إلى الزيتون التي تم زراعته  بدون استخدام المبيدات الكيميائية أو الأسمدة الاصطناعية, .يجب أن يكون اختيار نوع الزيتون المناسب تبعًا للغرض المختار، سواء كان ذلك لتناوله كفاكهة أو لإنتاج زيت الزيتون.

صفات شجرة الزيتون

الزيتون
صفات شجرة الزيتون.
شجرة الزيتون هي نوع من الأشجار التي تتميز بصفات مميزة,  وهنا بعض السمات الرئيسية لشجرة الزيتون, التى يمكن أن نستعرضها معكم فى بعض النقاط الرئيسية والسريعة, حتى نوضح لكم الخصائص التى تميز هذه الشجرة الغنية عن غيرها من باقى الأشجار الأخرى, والتى جعلتها تحتل مكانة رفيعة وسامية,  وتلفت نظر الجميع لها, ويمكن أن نوجز لكم هذه الخصائص والسمات فى النقاط التالية:

  • الشكل والحجم: شجرة الزيتون تظهر عادة بشكل ذو قاعدة كثيفة وأغصان طويلة.
  • الأوراق: أوراق الزيتون صغيرة وضيقة, لونها أخضر رمادي, تحتفظ الأوراق باللون الأخضر طوال العام.
  • الأزهار: تظهر أزهار الزيتون في الربيع, الأزهار صغيرة ورائحتها غير قوية.
  • الثمار:  .يتغير لون الثمار تدريجيًا مع نضجها من الأخضر إلى الأسود أو البني,  وقد تكون هناك أصناف تظل خضراء.
  • الجذور: الجذور قوية وتساعد في تثبيت الشجرة في التربة.
  • المتانة: شجرة الزيتون معروفة بمتانتها وقدرتها على التحمل في بيئات جافة وصعبة.
  • العمر: تعتبر شجرة الزيتون من الأشجار طويلة العمر,  حيث يمكن لبعض الأشجار الوصول إلى  قرون من الزمان.
  • المناخ: تزدهر شجرة الزيتون في المناطق ذات المناخ الدافئ والمعتدل.
  • الإنتاجية: قد تكون للشجرة  إنتاجية لسنوات عديدة,  مع إنتاج محصول من الزيتون يمكن تحويله إلى زيت الزيتون.

يتطلب نجاح زراعة شجرة الزيتون العناية الجيدة والمحافظة على بيئة ملائمة لنموها وإنتاجها, وبهذا تكون هذه هى صفات وسمات شجرة الزيتون بشكل عام, سواء من حيث الشكل والحجم أو الأوراق أو الأزهار أو الثمار أو الجذور أو المتانة والقوة أو العمر أو المناخ, أو الأداء والإنتاجية.

الزيتون الصورانى

الزيتون
الزيتون الصورانى.

الزيتون الصوراني أو الزيتون السوري,  هو نوع مميز من شجرة الزيتون,  يمتاز بخصائص فريدة تجعله يحتل مكانة هامة في عالم زراعة الزيتون, يعتبر هذا النوع من الزيتون جزءًا من عائلة الزيتون الشهيرة,  ويشتهر بمنشأه من المناطق الشمالية والشمالية الشرقية لسوريا.


تتميز شجرة الزيتون الصورانية بأغصانها المنسيةو  وأوراقها الخضراء اللامعة. تعتبر هذه الأصناف من أصناف الزيتون المتينة والقوية، ويمكن أن تتحمل ظروف البيئة القاسية وتقلبات الطقس,  يظهر الزيتون الصوراني بثماره الصغيرة والمستديرة التي تكون ذات نكهة غنية وزيت ذو جودة عالية عند الاستخلاص.


يُستخدم زيت الزيتون الصوراني في الطهي والتحضيرات الغذائية بشكل عام، حيث يُقدر لنكهته الفريدة والمميزة, يعد هذا النوع من الزيتون أحد المكونات الرئيسية في المأكولات الشرقية والبلاد المجاورة,  ويُعتبر جزءًا لا يتجزأ من التراث الزراعي والغذائي في المنطقة.

احترسوا من الزيتون المخلل 

الزيتون
احترسوا من الزيتون المخلل.

سبق وأن كتبنا العديد من المقالات التى كنا نبغى من خلالها تقديم التحذير والنصح والإرشاد لكم , وذلك بالنسبة لتناول بعض المأكولات الشهيرة,  والمنتشرة فى الأسواق, وكان ذلك بناء على تجارب شخصية لنا, ومشاركات عديدة منا مع كافة أجهزة الدولة الرقابية والصحية, كان لنا مقال هام  حذرنا فيه من اللحمة, ومقال اخر حذرنا فيه من السجق, بل كتبنا مقال حذرنا فيه من الفسيخ, ومقال نبهنا وحذرنا فيه من تناول الحلوى والشوكولاتة.


واليوم نحذركم كل التحذير من المخللات,  وبالأخص الزيتون, وها هى الصورة تغنى عن التعبير, وتوضح لكم حجم العفن الطافح على سطح برميل الزيتون, حيث تم ضبط أطنان وأعداد هائلة من هذه النوعية داخل مصانع عشوائية تقوم بانتاجها, فى غيبة تامة من الضمير والدين, حيث كان لى شرف مشاركة مديرية التموين والتجارة الداخلية والإدارة العامة لمباحث التموين وجهاز حماية المستهلك, فى حملة مشتركة استهدفت ضبط تلك المصانع المخالفة.


وقد أثمرت جهود تلك الحملة المكبرة عن ضبط أعداد هائلة من الزيتون المتحلل والعفن والمنتهى الصلاحية, والغير صالح تمامآ للإستخدام الآدمى, والحمدلله أنه تم ضبط كل هذه الأعداد الهائلة قبل طرحها فى الأسواق, ولكن يجب أن نوضح لكم أن الأمر عن جد خطير للغاية, فكما شرحنا لكم فى بداية المقال عن الإيجابيات وعن الفوائد العديدة لشجرة الزيتون, وللزيتون بشكل عام, فإنه يجب التنويه أن هناك مخالفات صارخة قد تضر بكم وبعائلاتكم, يجب الإنتباه لها, والحذر منها كل الحذر, وسوف نشرح لكم فى مقال أخر حتى لا نطيل عليكم, كافة الأسباب بالتفصيل,  والأخطار,  وكيفية التلاعب فى تصنيع الزيتون, وسوف نقدم لكم الحلول لا محالة, وسوف نقدم لكم كافة الإرشادات اللازمة, حتى لا تكونوا فريسة لهؤلاء التجار منعدمى الضمير والأخلاق والدين.


الخاتمة
سوف نخصص مقال أخر نشرح لكم فيه كافة أسرار وكواليس وخبايا تلك المهمة الخاصة التى شاركنا فيها مع أجهزة الدولة المصرية الرقابية والتى استهدفت ضبط مصانع الزيتون, حتى نشرح لكم وبكل تفصيل ودقة كيف يتم التلاعب فى التصنيع, وكيف يتم التدليس عليكم فى هذه الأطعمة الشهيرة, حتى تكونوا على علم وعلى بينة بكل ما يحاك حولكم, وسوف نقدم لكم كافة الإرشادات العامة والنصائح المهمة, التى ليست من اختراعاتنا نحن ولكنها من لسان الخبراء, هؤلاء الخبراء من رجال الأجهزة الرقابية والتموينية المختصين بكل هذه الأمور, والبارعين فى تقديم كافة الإجراءات والإرشادات الإحترازية التى تحميكم وتحمى عائلاتكم وذويكم.






الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-