/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

الفسيخ _ أحترسوا من الفسيخ

 الفسيخ يهدد حياة المصريين 

يموج محرك البحث جوجل,  وغيره من محركات البحث العملاقة,  بنسبة بحث يومى عملاقة حول الفسيخ, فهل أكل الفسيخ صحى, وهل الفسيخ هو سمك معفن, وماذا يحدث للجسم بعد تناول الفسيخهل الفسيخ من أيام الفراعنة, وغيرها من الأسئلة الأخرى,  حول تلك الأكلة الشعبية المحببة لدى المصريين.

الفسيخ
الفسيخ _ أحترسوا من الفسيخ .

فما هى أضرار الفسيخ, وما هو شكل الفسيخ المصرى, وما هى أنواع سمك الفسيخ, وما هى قصة الفسيخ بشكل عام, أسئلة عديدة ربما يطرحها البعض الأخر من الناس المهتمين بهذه الأكلة المصرية القديمة, والتى اعتادوا تناولها فى المواسم, خاصة فى موسم الربيع, وربما قد يجهل معظم الناس أن هذه الأكلة المحببة لديهم وهى الفسيخ, تعتبر من الأطعمة التى تهدد حياة المصريين .

هل أكل الفسيخ صحى

الفسيخ
هل أكل الفسيخ صحى.

سبق لنا فى مقالات عديدة سابقة,  وقد أوضحنا خطورة بعض الأطعمة على جسم الإنسان, وحذرنا فيها تحذيرآ شديدآ, ولم يكن هذا التحذير وليد الصدفة’ ولم تكن أرائنا هى أراء مرسلة, بل كانت من واقع تجارب عملية عشناها ورصدناها فى مهام خاصة عديدة جدآ,  شاركنا فيها أجهزة الدولة المختصة, وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية, والإدارة العامة للرقابة على الأغذية التابعة لوزارة الصحة,  ومديرية الطب البيطرى بالقاهرة وغيرها من الأجهزة المعنية.

وقد أوضحنا لكم فى مقالات عديدة,  وبرهنا لكم بالصور الحصرية,  التى رافقنا فيها هذه الأجهزة الرقابية, مدى الأضرار الناجمة عن تناول أطعمة محددة ذكرناها لكم بالإسم, وتعددت مقالاتنا فى هذا الصدد بين تحذيرات من اللحمة وتحذيرات أخرى من السجق,  وتحذيرات أيضآ من الرنجة, بل أننا حذرنا أيضآ من حلوى الأطفال والشيكولاتة.


بل أننا تحدثنا فى  قسم مهمة صحية بالذات,  عن أخطار العدسات اللاصقة وعن عمليات التكميم ومشاكلها الكبرى, وغيرها من المقالات الأخرى المتعلقة بالصحة العامة,  ومنها مقال هام جدآ عن كبرى المخاطر والإهمال الجسيم الذى رصدناه أثناء مرافقتنا الميدانية المثيرة مع هيئة النيابة الإدارية داخل مستشفى العياط العام,  وما كشفناه من تلوث رهيب فى مياه نهر الينل واختلاطها بمياه الصرف , وهنا نتسطيع أن نجزم لكم,  أن أكل الفسيخ وإن كان يحمل بعض الفوائد الهامة للصحة العامة للإنسان,  خاصة ما يتعلق بالإمساك,  وتقوية عضلات الجسم كبروتين قوى , وغيرها,  إلا أن أضراره وخيمة لأبعد درجة.


هل الفسيخ هو سمك معفن

الفسيخ
هل الفسيخ هو سمك معفن.

إنها معلومة مغلوطة وغير سليمة,  ما يردده الكثير من الناس أن الفسيخ هو سمك متعفن ومتحلل, فهذا أمر غير صحيح تمامآ ومنافى للحقائق العلمية الدامغة, فالفسيخ ليس من الأسماك المتعفنة على الإطلاق, ولا يمكن إعتباره كذلك بأى حال من الأحوال, والقول بذلك بين شرائح عديدة من الناس يعتبر جهلآ مطبقآ.

الفسيخ هو من الأسماك العادية المملحة, ولكن كل الفكرة تكمن فى أنه وأثناء تصنيعه لا يكون متعرضآ للهواء على الإطلاق, مما يؤدى لتعرضه لغاز ثانى أوكسيد الكربون, ومما يعرضه لنمو نوع خطير جدآ من البكتريا الضارة, ولكن بمجرد تعرضه للهواء الطلق ورش الملح عليه, فإنه يتخلص من هذه البكتريا تمامآ, كما يتخلص من غاز ثانى أوكسيد الكربون وما قد يفرزه من أضرار أثناء التخمر.

فهناك فرق شاسع,  ما بين التخمر الذى يتم أثناء تصنيع وإنتاج الفسيخ,  فى حيز مكانى غير معرض فيه للهواء إطلاقآ, وبين تحلل أو عفونة أو نفوق الأسماك, ثم إعادة تصنيعها وإنتاجها مرة أخرى, وهذا الفرق ما بين العمليتين, هو ما جعل معظم الناس تعتقد وبشكل خاطئ, أن الفسيخ سمك متعفن أو متحلل, وهو ما أكده الخبراء, ومديريات الطب البيطرى.

ماذا يحدث للجسم بعد تناول الفسيخ

ماذا يحدث لجسم الإنسان بعد تناول الفسيخ, سؤال يطرحه العديد من الناس, بعد الكم الهائل من الأضرار الوخيمة الناجمة عن تناول الفسيخ خاصة فى مواسم الربيع, ويمكن أن نلخص حجم الأضرار التى تحدث لجسم الإنسان بعد تناول وجبة الفسيخ فى النقاط التالية:
  • إمتلاء وإنتفاخ البطن وحجز السوائل فى المعدة.
  • حدوث طفيليات وتقرحات فى جدار المعدة والتهابات حادة.
  • الإصابة بوجود أعداد كبيرة من الديدان الشريطية وهى من أشرس أنواع الديدان.
  • إرتفاع ضغط الدم والصداع النصفى المستمر.
  • إضطرابات دورية ومستمرة فى الجهاز الهضمى.
  • التأثير على جهاز المناعة وإضعاف قوته.
  • إضعاف عضلة القلب والتأثير على القلب بشكل عام.
  • مشاكل فى القولون وغازات دورية ومستمرة.
  • إلتهابات فى الكلى وإضعاف وظيفتها الأساسية على المدى البعيد
هذه أبرز ما يمكن أن يتعرض له جسم الإنسان,  بعد تناول وجبات الفسيخ, وهى أضرار وخيمة تهدد الصحة العامة للإنسان, بل أنها وفى كثير من الأحيان,  تؤدى إلى إنهاء حياة الإنسان, لذا كان من الدقة والحرص,  أن نوضح ونلخص الأضرار التى تصيب جسم الإنسان عقب تناول وجبات الفسيخ, وهى أضرار تهدد الأجهزة الرئيسية والحيوية بجسم الإنسان, وتعرضها للخطر البالغ.

هل الفسيخ من أيام الفراعنة

وجبة الفسيخ هى وجبة قديمة جدآ, يعود تناولها إلى سبعة ألاف ماضية, وبالتحديد منذ عهد الأسرة الخامسة الفرعونية, حيث إرتبط الفسيخ بالفراعنة إرتباط لا يمكن أن ينكره أحد, حيث تدل البرديات المختلفة,  ونقوش جدران المعابد , أن المصريين القدماء هم أول من إخترعوا الفسيخ, وهم أول من قاموا بإنتاجه وتصنيعه.

ولأن المصريين القدماء,  كانوا يحتفلون دومآ بالتغييرات المناخية, ويعتبرونها أعياد من الألهة, فقد كانوا يحتفلون بموسم الربيع, وذلك لاعتدال المناخ والجو البديع, وكان من طقوس إحتفالاتهم,  هى تجهيزات الأطعمة المتجددة والمتميزة, وقد إبتكر الفراعنة فى موسم الربيع نوع جديد من السمك, والذى أطلقوا عليه الفسيخ.

حيث كانوا يقومون بتجهيز أعداد كبيرة جدا من الأسماك,  وبالأخص السمك البورى, ويقومون بتخزينها,  ثم تجفيفها تحت أشعة الشمس الحارقة, ثم فتح جسمها,  ورش الملح داخل أنسجتها بكميات كبيرة, وقد أطلقوا إسم الفسيخ على هذا النوع من الأسماك المملحة, نظرآ لأن الملح الكثيف يؤدى إلى تهتك أنسجة السمك من الداخل وفسخه وتشققه.

شكل الفسيخ المصرى

الفسيخ
شكل الفسيخ المصرى.

شكل الفسيخ المصرى, معروف ومحفوظ لدى معظم الشعب المصرى,  الذين يفضلون هذه الوجبة الشهيرة,  رغم خطورتها البالغة على الصحة العامة للإنسان, ودوما يكون الشكل الظاهر فى الصورة أعلاه,  هو الشكل المحبب جدآ لدى الأسرة المصرية, مع إضافة الخضروات الطازجة,  من الليمون والفلفل وأحيانآ البقدونس والكابوتشا.

ودائمآ ما يكون شكل الفسيخ الطازج السليم هو هذا الشكل الموضح بالصورة المرفقة, حيث يكون لونه هو هذا اللون الأحمر الوردى, وهو مايدل على سلامة السمكة وعدم فسادها, فإذا كان اللون أسود أو بنى غامق, ففى هذه الحالة يجب الحرص كل الحرص من تناول أسماك الفسيخ ذات هذه الألوان الغامقة, لأنها تؤكد فساد السمكة وعدم صلاحيتها.

ويجب أن نحترس من الفسيخ المخلى, خاصة ذلك المنتشر فى العبوات الجافة المباعة فى الأسواق, فهذا اللحم المخلى الغير ملاصق للسمكة نفسها,  قد يكون فى أصله محلل,  وغير قابل للإستهلاك المحلى,  وغير مطابق للمواصفات, لذا فالحرص كل الحرص من أسماك الفسيخ المخلية, إلا إذا قمت بنفسك بتقطيع اللحم من السمكة نفسها عند التناول.

ضبط أشهر فسخانى بالمقطم وتشميع المحل فى مهمة خاصة

الفسيخ
ضبط أشهر فسخانى بالمقطم وتشميع المحل فى مهمة خاصة.

لا يمكن أن أنسى أبدآ هذه المهمة الخاصة, التى رافقت فيها جهاز حماية المستهلك, والإدارة العامة للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة, ومديرية الطب البيطرى بالقاهرة, وقد نشرت تفاصيلها جريدة وموقع الشروق الإخبارى , حيث كانت مهمة خاصة مثيرة للغاية إستهدفت ضبط أكبر محل فسخانى,  لبيع الفسيخ بالهضبة الوسطى بمنطقة المقطم, وهو محل فسخانى معروف جدآ ومشهور للغاية,  ويقصده عدد كبير جدآ من الزبائن سواء من المقطم أو من خارجه.

وكما هو واضح فى الصورة  المرفقة,  تظهر طبيبات مديرية الطب البطرى بالقاهرة,  برئاسة الدكتور السيد عبيد رئيس مديرية الطب البيطرى, وهن يمسكن أسماك الفسيخ المحللة, حيث تم ضبط عدد كبير جدآ من هذه الأسماك فى غرفة ملحقة بالمحل, حيث كان صاحب المحل يستخدم هذه الغرفة لتخزين هذا الفسيخ النافق المتحلل.

والمشكلة الكبرى أن هذا المحل كان يقوم بتوزيع كميات كبيرة جدآ من أسماك الفسيخ إلى بائعى التجزئة, بالطبع كان يقوم بالتوزيع بأسعار زهيدة للغاية, ويحقق مكاسب طائلة, وتجار التجزئة أنفسهم كانوا يحققون أرباح أكثر, وذلك  من إعادة بيع هذه الأسماك المملحة الفاسدة بأضعاف سعرها, وفى النهاية كان المصريون هم الذين يدفعون الثمن غاليآ من حياتهم.

وكما هو واضح فى الصورة, فالأسماك محللة تمامآ, ولسنا فى حاجة أن نشرح لكم شئ, فالصورة نفسها تعبر أبلغ تعبير عن حجم الكارثة الصحية الكبرى, فماذا لو تناول المواطنون لحوم هذه الأسماك المحللة, بالطبع  النتيجة سوف تكون وخيمة للغاية, ولكن بفضل الله تعالى تم ضبط هذا المحل الشهير وصاحبه,  وتشميع المحل بالجمع الأحمر.

الخاتمة
وهكذا وبشكل عام فالحرص كل الحرص من وجبة الفسيخ,  خاصة فى المواسم,  وخاصة فى موسم الربيع تحديدآ, ولا تتهاونوا أبدآ فى الأمر, لأن من سيدفع الثمن فى النهاية هو الموطن نفسه, وخاصة الأطفال والنساء, لضعف أجهزة المناعة لديهم, وقد عرضت لكم تفاصيل عشتها بنفسى,  وشاهدتها بعينى, ونشرتها بعدى كبرى مواقع الأخبار فى مصر ومنهم موقع الشروق كما ذكرنا, وأيضآ المصرى اليوم وغيرها من المواقع, فاحترسوا من الفسيخ ياسادة.







الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-