/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

شركة وى _ المصرية للاتصالات ومراحل التطوير

 شركة وى ومراحل التطوير

شركة وى أو المصرية للاتصالات من أهم شركات مصر الأن, وقد إستطاعت شركه وى فى فترة وجيزة جدآ أن تجد لها مكانة وسط الكبار, ولم تصل شركة وى أو المصريه للاتصالات لهذا المستوى الرفيع من فراغ, ولكنها مرت بمراحل تطورعديدة, منذ عام 2019 وحتى الأن.  

شركة وى
شركة وى _ المصرية للاتصالات ومراحل التطوير.
هل شركة الاتصالات هى شركة وى, ماذا تقدم شركه وى, من هو مالك وى للاتصالات, كيف تتحدث مع خدمة عملاء وى, كل هذه اسئلة يطرحها العديد من شرائح المجتمع, مما يعكس مدى الإهتمام بهذه الشركة العملاقة.

هل شركة الاتصالات هى شركة وى

الشركة المصرية للإتصالات والمعروفة حاليآ بشركة وى, We Company,  رغم بدايتها القديمة جدآ عام 1854, إلا أن الشركة بدأت فى لفت الأنظار بالفعل وتسليط الضوء عليها فى عام 2019 عندما أصبح إسمها التجارى وعلامتها التجارية هى  وى,  وإن كان اللوجو مازال يحمل تحت شعار كلمة وى إسم المصرية للإتصالات باللغة الإنجليزيةTelecom Egypt.

  ولأن العلامة التجارية كانت فى ذلك الوقت هى علامة تجارية جديدة, والتحديثات والتطورات والخدمات الحديثة التى تم إلحاقها بالشركة فى مجال الإتصالات كان لابد من تعريف الجمهور بها, حيث كانت الخدمات الجديدة التى سوف تطرحها الشركة غير معروفة, لذا فقد سلكت الشركة استراتيجية أولية فى مرحلة التقديم الخاصة بها, هى شركة التغلغل البطئ.

شركة وى للاتصالات

وفى هذه الاستراتيجية المعروفة باسم التغلغل البطئ,  اعتمدت الشركة على بعض النقاط الجوهرية المهمة التى تعد أعمدة رئيسيية فى استراتيجية التغلغل البطئ  داخل السوق المصرى وهى كالتالى:
  • انخفاض سعر الخدمات التى قدمتها الشركة فى مجال الإتصالات للجمهور المصرى فى ذلك الوقت. 
  • انخفاض المستوى الترويجى  فهذا المرحلة وبلغة الشركات الإعلانية الكبرى هى  مرحلة جس النبض أو مرحلة " اختبار استجابة العملاء المتوقعين فى سوق محدودة ونطاق محدود.
وتميزت المصريه للاتصالات فى هذه المرحلة بذكاء تسويقى خارق استطاعت من خلاله أن تتجاوز هذه المرحلة بكل براعة, حيث عملت على تدشين خطط متفرعة عديدة لإرساء استراتيجيتها المعتمدة فى هذه المرحلة.

مرحلة النمو  خدمات إضافية وعمل إعلانات وإنخفاض للإسعار


ثم تأتى مرحلة النمو Growth stage,  وهذه المرحلة شهدتها شركة وى فى عام 2020 تحديدآ, وفى هذه المرحلة تكون الخدمة قد عرفت فى الأسواق, وبالتالى ازدادت مبيعاتها, كما تشهد هذه المرحلة دخول منافسين جدد فى السوق,  وقد سلكت فيها الشركة استراتيجيات مختلفة, ربما كان أهمها هى التعليمات المستمرة لفريق المسوقين التابعين لها فى شتى ربوع المحافظات.

كانت التعليمات هى بذل أكبر قدر من الجهد لتقديم خدمات إضافية تناسب أذواق المستهلكين المتغيرة, وأيضآ إنخفاض أسعار الخدمات المقدمة للجمهور, وأخيرأ اعتمدت الشركة فى هذه المرحلة على تدشين الإعلانات المتميزة التى توضح مدى تفضيل المنتج على المنتجات الأخرى المنافسة.

 حيث استعانت بأبرز النجوم المحبوبين لدى الشعب المصرى وكان الفنان الكوميدى الراحل سمير غانم , هو نجم هذه الحملة الإعلانية لشركة وى فى مرحلة نموها عام 2019, ولا يمكن أن تستمر هذه المرحلة, بسبب زيادة المنافسة وتغير أذواق المستهلكين بشكل مستمر, مما سيجعل المنتج أقل قبولآ من جانب المستخدمين للخدمة.

مرحلة النضج  بدء استخدام الاستراتيجيات الدفاعية 

ثم تأتى مرحلة النضج, تلك المرحلة التى دخلت فيها وتعرضت لها شركة وى عام 2021 تحديدآ Telecom Egypt,  وتتسم هذه المرحلة بزيادة المبيعات بشكل بطئ, وذلك بسبب ظهور شركات منافسة جديدة أو علامات تجارية جديدة تنافسها فى نفس المجال, ولذلك لجأت شركة وى  فى هذه المرحلة إلى استخدام وسائل عديدة لتنشيط المبيعات والخدمات المقدمة منها للعملاء, مثل الهدايا والعينات المجانية والعروض الخاصة, ونستطيع أن نطلق على هذه الوسائل إسم  الاستراتيجيات الدفاعية وليس الهجومية  ومن أهم هذه الاستراتيجيات مايلى:
  1. تعديل السوق من خلال البحث عن مستخدمين جدد, وفتح أسواق جديدة للخدمة, وتحويل غير المستخدمين لمستخدمين حاليين.
  2. تعديل الخدمة من خلال زيادة وتحسين جودتها, والاهتمام بخصائص الخدمة وغيرها من الأساليب التحسينية لجذب المستهلكين.
  3. تعديل الأسلوب التسويقى من خلال اطلاق حملات دعائية وترويجية قوية توضح جوانب التحسينات الجديدة للخدمة المقدمة.
وقد إنتهجت بالفعل شركة وى  هذه الاستراتيجيات السابق ذكرها فى مرحلة النضج, وكما قلنا هى استراتيجيات دفاعية  تحاول الشركة من خلالها المنافسة والاستمرار فى المشهد أمام شراسة المنافسة من جانب الشركات أو المؤسسات الأخرى, وفى هذه المرحلة قامت الشركة بتدشين حملة دعائية قوية فى شهر رمضان عام 2021, كانت بطلة هذه الحملة هى الفنانة المحبوبة إيمى سمير غانم.

مرحلة الإنحدار استراتيجيات التمييز والتنويع والتعديل والإنكماش

ربما لم تتعرض شركة وى لهذه المرحلة منذ عام 2008 تحديدآ, إبان أن كان الإسم التجارى لها هو ذلك الإسم القديم لها التى نشأت من خلاله عام 1854 وهو المصرية للإتصالات,  حيث فى ذلك التاريخ قد هبطت أسهمها فى البورصة نتيجة التضخم الذى كانت تعانى منه البلاد فى ذلك الوقت, ولكننا سوف نتحدث الأن عن هذه المرحلة بشكل عام, حيث من المتوقع أن تتعرض لها أى شركة أو مؤسسة فى العالم مهما كانت قوتها أو درجة منافستها أو حجم رأسمالها.

 لذا كانت مرحلة الإنحدار هى مرحلة يجب تسليط الضوء عليها بشكل تفصيلى, لأنها من أخطر المراحل التى تتعرض لها الشركات أو المؤسسات الإقتصادية العملاقة, لاسيما إن كانت تابعة للدولة أو لقطاع الأعمال العام, أو كانت شركات أو مؤسسات خاصة يملكها فرد أو مجموعة من الشركاء.

تتسم هذه المرحلة بانخفاض المبيعات بشكل سريع, حيث تتعرض الشركة لهبوط حاد فى نسبة مبيعاتها, ويكون ذلك بسبب ظهور منتج جديد أو خدمة جديدة تكون أكثر تنافسآ وأكثر تحقيقآ لرغبات المستهلكين أو العملاء, وفى هذه المرحلة تلجأ الشركة أو المؤسسة إلى الإعلان التذكيرى, كما تضع المزيد من وسائل تنشيط المبيعات, وفى هذه المرحلة يحاول فريق المسوقين التابع للشركة أن يطور من منتجات الشركة بهدف المحافظة على المستهليكن الحاليين وعدم فقدان نسبة أو شريحة كبيرة منهم.

أهم استراتيجيات شركة وى للاتصالات

ومن أهم الاستراتيجيات التى تنتهجها الشركة فى هذه المرحلة  وهى مرحلة الإنحدارالتى تعد من وجهة نظرها التسويقية هى مرحلة خطيرة مايلى:
  • استراتيجية التمييز وفيها تقدم الشركة عروض متميزة عن المنافسين ومميزات مبتكرة على المنتج او الخدمة .
  • استراتيجية التنويع وفيها تقدم الشركة منتجات أو خدمات جديدة بالإضافة للمنتجات الحالية تحت نفس العلامة التجارية.
  • استراتيجية التعديل وفيها تقوم الشركة بتعديل بعض صفات الخدمة أو المنتج بما يناسب أذواق العملاء أو المستهلكين.
  • استراتيجية الانكماش وفيها تقوم الشركة باستبعاد المنتجات أو الخدمات غير المربحة بالنسبة لها والتركيز على المنتجات.
  •  المربحة فقط, وفيها أيضآ قد تقوم الشركة باسقاط المنتجات ذات الطابع الكلاسيكى القديم والتى أصبحت عاجزة فى الفترة الحالية عن تلبية وإشباع رغبات وأذواق المستهلكين.
وكلها استراتيجيات تستهدفها كل شركة أومؤسسة, قد تتعرض لمخاطر هذه المرحلة الخطيرة التى أراها كفيلة بالقضاء عليها إذا لم تبادر على الفور باتخاذ الاستراتيجيات سالفة الذكر, وهكذا الشركات الكبرى فى كافة المجالات, وقد كان لنا مقال سابق هام تحدثنا فيه عن شركة مونجينى وكيف استطاعت تصميم أكبر تورتة فى مصر بالريموت  كونترول, تجسد قناة السويس الجديدة, وهكذا فلكل شركة طريقتها واستراتيجيتها فى النجاح والتألق الدائم.

الخاتمة
وهكذا كانت هذه هى أهم المراحل التى تمر بها أى مؤسسة أو شركة سواء كانت تقدم خدمة أو منتج وسواء كانت حكومية أو خاصة. وليس فقط شركة وى, أو الشركة المصرية للاتصالات, وقد وضحنا فى كل مرحلة الاستراتيجيات العديدة التى تميزها والتى قد تلجأ إليها الشركة فى ضوء سمات كل مرحلة من المراحل التى تحدثنا عنها .



الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-