/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

غاز مصر _ تعرف على مصانع الموت بالغاز بالصور الحصرية

 أنابيب غاز مصر للبوتاجاز قنابل موقوتة داخل البيوت المصرية

غاز مصر وأنابيب غاز مصر للبوتاجاز قنابل موقوتة بالفعل داخل كل بيت مصرى, والغريب أن أنابيب الغاز المنزلى, وسعر أنابيب الغاز, وسعر اسطوانة الغاز فارغة, وأنابيب غاز مستعملة للبيع, تحظى بإهتام شريحة كبيرة للغاية من المصريين, لا سيما وأن أنابيب غاز للبيع, وأسعار أنابيب الغاز الجديدة, تسيطر على إهتمام شرائح أكبر من المواطنين, فى الوقت الذى تشكل فيه اسطوانات الغاز خطورة بالغة على الحياة, وسوف أثبت لكم ذلك بالدليل القاطع فى السطور القادمة.


غاز مصر
غاز مصر _ تعرف على مصانع الموت بالغاز بالصور الحصرية.

وصل الغش وإنعدام الضمير والسعى وراء التربح السريع إلى درجة لا يمكن أن يتخيلها عقل, وقد شاهدت ذلك ورأيته رؤى العين,  أثناء مرافقتى لضباط الإدارة العامة لبماحث التموين,  ومفتشين وزارة البترول, وذلك فى مهمة خاصة شديدة الإثارة,  استهدفت ضبط مصانع عشوائية كائنة بجنوب القاهرة,  وبالتحديد فى حى البساتين بالقرب من المقابر, حيث وصلت الدرجة إلى التلاعب فى غاز مصر, وتحديدآ فى منظم الغاز المرتبط باسطوانات البوتاجاز.

الغش فى منظمات الغاز وتصنيعها من مخلفات النحاس 

غاز مصر
تصنيع منظمات الغاز من مخلفات النحاس والألومنيوم.
كانت المفاجأة مذهلة بمجرد اقتحام هذا المصنع العشوائى,  المصنع كائن داخل مبنى سكنى متهالك بحى البساتين,  مطل على المقابر من كافة الإتجاهات,  يقوم صاحب هذا المصنع والعاملين به  بتجميع أطنان من مخلفات النحاس ومخلفات الألومنيوم الرديئة للغاية, حيث يقومون بتجميعها من أسواق الخردة,  ومن نفايات المصانع, بل ومن مقالب القمامة الضخمة المنتشرة فى حى منشية ناصر تحديدآ.


وكما هو واضح فى الصورة أعلاه,  فهذه هى بعض قطع النحاس والألومنيوم التى تم ضبطها داخل هذا المصنع, ويقوم صاحب المصنع بوضع هذه المخلفات النحاسية داخل فرن عشوائى, وذلك لصهر النحاس والأولومنيوم, بطريقة بدائية وبأسلوب غير مطابق تمامآ لأى إشتراطات فياسية, وبعد عملية الصهر تأتى عملية الصب والتدوير, وهنا تكمن الكارثة الحقيقية, حيث يتم صب النحاس والألومنيوم بعد صهره فى شكل قوالب طولية مجهزة لصناعة منظمات الغاز.


ولكم أن تتخيلوا ياسادة كم هذه الفاجعة التى تهدد حياة المصريين, تخيلوا أن منظم الغاز, غاز مصر , الذى تمتلئ به أنابيب البوتاجاز أو إسطوانات الغاز الطولية الموصولة بالبوتاجاز, لكم أن تتخيلوا أن المتحكم فى هذا الغاز هو منظم عشوائى ردئ,  تم تصنيعه بهذا الشكل المتردى,  الغير مطابق تمامآ لمعايير الأمن والسلامة والصحة المهنية.


هكذا يتم تصنيع منظم الغاز 

غاز مصر
هكذا يتم تصنيع منظم الغاز.

على يسار الصورة تشاهدوننى فوق سطح هذا العقار الكائن فى حى البساتين بجنوب العاصمة المصرية القاهرة, وقد مسكت بيدى قطعة مستديرة من النحاس الردئ, الذى هو عبارة عن مخلفات وراكش المصانع كما يطلق عليه, وعلى يمين الصورة تشاهدوننى أيضآ ممسكآ بنفس قطعة النحاس, ولكنها قد تحولت إلى قوالب لامعة فضية اللون, بعد أن تعرضت للصهر والتسخين فى درجات حرارة عالية جدآ, وداخل أفران عشوائية غير مطابقة تمامآ لأى اشتراطات أو معايير قياسية.


ولا يمكن أن يتخيل المستهلك أن منظم الغاز ذو الشكل الفضى الرائع, والملمس اللطيف, واللمعان المضئ, هو فى أساسه مصنوع بالشكل والطريقة الرديئة التى أوضحتها لكم أنفآ, هو فى الأساس نحاس ردئ , هو فى الأساس ألومنيوم متأكل بلغ فيه الصدأ أعلى درجاته, هو فى الأساس مخلفات ونفايات, نعم مخلفات ونفايات  جمعها صاحب هذا المصنع من مقالب القمامة ومن نفايات المصانع, وقام بتخزينها فى هذا السطح الذى يظهر فى الصورة.


نعم فقد قام صاحب هذا المصنع بتخزين أطنان الألومنيوم والنحاس فوق سطح المنزل, ويظهر فى الصورة السطح ومن خلفه مقابر البساتين, لنكون أمام حالة غش من العيار الثقيل, غش فى منظم الغاز, تدليس فى صناعة جوهرية وحيوية كهذه, صناعة تتعلق بالأمن العام والأمن القومى معآ, وفى السطور القادمة نستعرض وبالصور الحصرية شكل الأفران العشوائية المستخدمة.

أنابيب الغاز المنزلى

وقبل أن اصطحبكم معى فى جولة نستعرض فيها شكل الأفران العشوائية التى يتم فيها صهر منظمات الغاز, دعونا فى هذا المقام أوضح لكم أن معظم أنابيب الغاز المنزلى تستخدم منظمات غاز من هذه الأنواع التى سبق شرحها, للأسف الشديد لا يستطيع المستهلك أن يميز بين الصالح والطالح منها, بين ماهو موافق للإشتراطات القياسية وبين ما هو مخالف لأى إشتراطات أو معايير, ولكننا فى نهاية المقال سوف نوضح لكم كافة الحلول بمشيئة الله تعالى, فلا داعى للقلق أو الخوف على الإطلاق.


لذا كانت أنابيب الغاز المنزلى ومن وجهة نظرى الشخصية,  هى عبارة عن قنابل موقوتة داخل البيوت, لأن مثل هذه المنظمات غير آمنة تمامآ, ومعرضة لحدوث أى ثقب أو فتحات أو تهالك سريع, مما قد يؤدى إلى تسرب غازى لقدر الله تعالى, أو إلى الإشعال إذا ما توافر مصدر حرارى بجوارها, وذلك لأنها فى الأساس هشة ورديئة ولا تتحمل الضغوط الصناعية وتدفقات الغاز بداخلها, فتكون عرضة دائمآ لحدوث تداعيات مفاجئة,  تهدد الأسر والعائلات بالكامل.


لذا كانت الدولة المصرية حريصة كل الحرص من خلال أجهزتها السيادية وهيئاتها الرقابية المتخصصة, وخاصة الإدارة العامة لمباحث التموين,  والأمن الصناعى,  ومفتشى وزارة البترول المتخصصين, فى مواجهة هؤلاء منعدمى الضمير, الذين اتخذوا هذه المصانع العشوائية وسيلة من أجل التربح السريع, وذلك على حساب المصريين, وخاصة البسطاء منهم, الذين مازالوا يستخدمون اسطوانات البوتجاز المنزلى.

ما هو إسم الغاز الموجود داخل اسطوانة الغاز

ما هو اسم الغاز الموجود داخل اسطوانة الغاز, سؤال قد يفرض نفسه لدى أغلب الناس, خاصة ممن هم مازالوا يستخدمون إسطوانات الغاز أو أنابيب البوتاجاز, لذا كان من الأهمية فى هذا المقام أن نوضح لكم أن الغاز الموجود فى اسطوانات الغاز هو "غاز طبيعى مضغوط", وهذا الغاز الطبيعى المضغوط يطلق عليه علميآ( سى.إن.جى), وفى  أساسه ومصدره عبارة عن غاز الميثان لكنه مضغوط داخل هذه الأسطوانات أو الأنابيب.


وهذا الغاز عادة ما يتم تخزينه وتوزيعه ونقله داخل سيارات خاصة,  عبارة عن حاويات ضخمة صلبة للغاية,  وشكلها اسطوانى أو كروى, حيث يتم تخزين وتوزيع هذا الغاز بداخلها, ويكون مضغوط أيضآ داخل هذه الحاويات العملاقة, مع العلم أن هذا الغاز عند احتراقه ينتج مجموعة من الغازات الرديئة,  الغير صديقة تمامآ للبيئة,  والملوثة بدرجات عالية جدا.

وفى العادة يتم استخدام هذه الغاز كوقود مصاحب لبعض وسائل النقل,  مثل "التوك توك والمقطورات العملاقة وسيارات النقل وسيارات الدفع الرباعى والدراجات البخاية وعربات الديزل فى القطارات", خاصة بعد ازدياد أسعار الغازات البترولية الأخرى ووصولها إلى أقصى المعدلات, ومن ثم فإن تسرب هذا الغاز الردئ من داخل منظم الغاز الأشد رداءه والمصنوع بالشكل والطريقة التى أوضحناها سلفآ, قد يسبب تداعيات وسلبيات خطيرة لا يستطيع أحد أن توقعها.

شاهد الأفران العشوائية التى تصنع منظم الغاز والتداعيات وخيمة

غاز مصر
شاهد الأفران العشوائية التى تصنع منظم الغاز.

وكما توضح الصورة المرفقة فهذه هى الأفران العشوائية التى يستخدمها أصحاب مثل هذه المصانع لصهر النحاس والألومنيوم, ثم تدويره ووضعه فى قوالب طولية, لتصنيع منظمات الغاز المغشوشة وطرحها فى الأسواق للمستهلكين, وبالطبع فإن النتائج والتداعيات المترتبة على هذا التدليس والغش الصناعى تكون وخيمة للغاية, ويمكن أن نعدد لكم بعض هذه النتائج والأضرار الناجمة عن الغش والتلاعب فى منظم الغاز, ومنها مايلى:

  • تهديد السلامة العامة: وذلك ينجم عن التسرب المحتمل لغاز الميثان المضغوط داخل اسطوانات البوتاجاز.
  • التسمم الغازى: حيث يحوى الغاز المضغوط مواد سامة تسبب تأثير سلبى بالغ على الإنسان وتسبب مشاكل صحية عديدة.
  • الإختناق الغازى: ونسمع عنه كثيرآ ونطالعه فى الصحف ومواقع الأخبار وهو من أشد النتائج الفتاكة التى تهدد العائلات.
  • تضاعف فواتير الكهرباء: فالغش فى منظم الغاز بشكل عام يؤدى إلى استهلاك أكبر للغاز مما يضاعف من قيمة فواتير الطاقة.
  • المسائلة القانونية: حيث أن الغش فى منظم الغاز يعتبر جريمة تستوجب الغرامة والسجن وإغلاق المنشأة التى تقوم بذلك.
  • تلف الأجهزة الكهربائية: خاصة المتصلة بمنظم الغاز المغشوش مثل فرن البوتاجاز والموقد والموقد المائل.

وغيرها من النتائج السلبية والتداعيات الضارة والوخيمة الناجمة عن الغش الصناعى, حيث يعتبر التلاعب والغش والتدليس فى صناعة منظم اسطوانة البوتاجاز من أوجه الغش الصناعى التى يواجهها القانون المصرى بكل حزم وردع, لما يترتب عليها من نتائج ضارة تهدد المجتمع والبيئة بشكل عام, وتهدد المستهلك وحياته وحياة ذويه بشكل خاص.

التدابير الإحترازية وكيفية الوقاية من أخطار منظم الغاز

كانت هذه الحلقة التى سبق لى إذاعتها,  والتى عرضت تفاصيلها لكم فى هذا المقال, كانت فحوى إهتمام الصحافة المصرية, حيث نشرت تفاصيلها كبرى الصحف ومواقع الأخبار,  وكانت جريدة الموجز قد عرضت لها بالتفصيل, وبالطبع وكما تعودنا معكم أعزائى قراء مهمة خاصة, تعودنا أن نقدم لكم النصائح والإرشادات والحلول فى النهاية.


فقد سبق فى كل المقالات التحذيرية التى عرضناها لكم سلفآ, سبق أن قدمنا لكم الإرشادات والحلول الجذرية, خاصة فى مقالنا حول اللحوم المسممة واللحوم بشكل عام وكيفية  الغش والتلاعب فيها, ومقالنا عن السجق وأخطاره الوخيمة, ومقالنا عن الفسيخ وأضراره الكبيرة, ومقال أخر عن الرنجة وأخطارها, ومقالنا عن حلوى الأطفال وتحديدآ الطرق المرعبة فى تصنيع الشوكولاتة, ومقالنا عن الزيتون المخلل والغش والتلاعب فيه, ومقالنا عن ياميش رمضان وقمر الدين والغش والتلاعب فيهما,  وغيرها وغيرها من المقالات.


وفى الختام نقدم لكم أهم التدابير الإحترازية,  والإرشادات الهامة,  وكيفية الوقاية من الغش الصناعى والتلاعب  فى منظم الغاز, فالأمر عن جد خطير ولا يمكن الإستهانة به بأى حال من الأحوال, لأنه وعن جد يهدد الحياة بشكل عام, ويمكن أن نلخص لكم هذه النصائح والتحذيرات والإرشادات العامة فيما يلى:

  1. شراء منتجات ذات جودة عالية:اشترِى منتجات منظم الغاز من مصادر موثوقة وموزعين معتمدين، وتأكد من أنها تحمل العلامات التجارية الموثوقة.
  2. التحقق من الشهادات والتراخيص: تأكد من أن منتج منظم الغاز يحمل الشهادات اللازمة والتراخيص الصادرة عن الجهات الرسمية، مما يضمن جودته وسلامته.
  3. فحص الغاز بانتظام: قم بفحص منظم الغاز بانتظام للتأكد من عدم وجود أي تسربات أو عيوب فيه، واحرص على صيانته بانتظام وفقًا للتعليمات المقدمة من الشركة المصنعة.
  4. تثقيف الناس: قم بتوعية أفراد الأسرة والعاملين في المنزل بأهمية استخدام منتجات آمنة وتجنب التلاعب في منظم الغاز، وكيفية التعرف على العلامات المشبوهة للمنتجات المغشوشة.
  5. التبليغ عن الشكاوى: في حالة الاشتباه في وجود غش في منظم الغاز، يجب التبليغ عن ذلك إلى الجهات المختصة، مثل الجهات الرقابية والمنظمات الحكومية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  6. استخدام ملحقات السلامة: استخدم ملحقات السلامة مثل جهاز استشعار الغاز والمنظمات الفرعية للتحكم في ضغط الغاز، حيث يمكن أن تساعد في اكتشاف أي تسربات بسرعة وتجنب الحوادث.

وهكذا فإن الأمر يعد مسألة سلامة عامة، يجب أن يكون الوقاية من مخاطر الغش في منظم الغاز أولوية قصوى، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الالتزام بالتدابير الوقائية المذكورة أعلاه.

الخاتمة

وهكذا فإن غاز مصر وإن كان له إيجابيات وفوائد قصوى لا يمكن حصرها أو تعدادها فى هذا المقام, فإن هناك وبكل أسف أضرار وخيمة ناجمة عن هؤلاء منعدمى الضمير والأخلاق ممن يلهثون وراء التربح السريع وتحقيق الثروات والغناء الفاحش على حساب التلاعب بحياة البشر وتعرضهم للأخطار, فالحرص كل الحرص من استخدام منظمات الغاز, والإلتزام كل الإلتزام بالنصائح الموجزة التى عرضناها لكم, فهى موجزة ولكنها بالغة الأهمية بالفعل, وتعتبر تدابير احترازية تتبعها معظم دول العالم ولا سيما مصر والعالم العربى فقط.









الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-