/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

السيارات _ إحذروا تيل الفرامل المضروب لهذه الأسباب

 إحذروا تيل الفرامل المضروب

السيارات, وحوادث السيارات التى تزايدت الفترة الأخيرة, يكمن ورائها سبب لا يمكن أن يخطر على بال الجميع,  وهو تيل الفرامل المضروب, نعم, تيل فرامل السيارات, نعم ياسادة, فقد صل الغش والتدليس والتلاعب وإنعدام الضمير فى الغش فى أهم قطع الغيار الخاصة بالسيارات على مختلف أنواعها, وهى تيل الفرامل, ومن ثم فقد تجاوزنا مرحلة السؤال المعتاد عن ما الفرق بين تيل الفرامل الأصلى والتقليد, لندخل فى دائرة أخرى ومنحنيات أخرى تجاوزت التقليد فى تيل الفرامل,  لتصل إلى حد الغش فى تيل الفرامل نفسه, وهو ما شاهدته بنفسى فى مهمة خاصة,  شاركت فيها ضباط الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية, واكتشفت كواليس خطيرة للغاية ومؤسفة وغير متوقعة.


السيارات
السيارات _ إحذروا تيل الفرامل المضروب لهذه الأسباب.

وقد اخترت أن أسرد لكم التفاصيل فى هذا المقال, حتى تتفادوا السقوط فى براثن هؤلاء التجار منعدمى الضمير, وتنخدعوا بالجودة المزيفة لتيل الفرامل, وتعتقدوا أنه مطابق للمواصفات, وتتوهموا أنه من إنتاج إحدى الشركات أو البراندات الشهيرة المعروفة فى عالم قطع غيار السيارات, فتسارعون بالشراء, دون أن يعلم معظمكم بأن هذا التيل قد تم تصنيعه وتكييسه فى حى منشية ناصر, داخل مصانع عشوائية غير مرخصة,  لتحدث الفاجعة الكبرى, تلك الفاجعة التى قد تكون سبب رئيسى فى وقوع العديد من حوادث السيارات, خاصة على الطرق السريعة, وبالتالى كان من الأهمية القصوى أن نخصص لهذا الأمر مقالآ كاملآ,  نسرد ونشرح لكم فيه كافة التفاصيل, والأسرار والكواليس, وسوف نقدم لكم الحلول الجذرية كعادتنا معكم فى كل مقال نتعرض فيه لمثل هذه الأمور المؤسفة.

لهذه الأسباب إحذروا تيل الفرامل المضروب

السيارات
لهذه الأسباب إحذروا تيل الفرامل المضروب.

كانت هذه الحلقة التى سبق لنا إذاعتها تليفزيونيآ حديث الناس فى مصر, وتناولتها الصحافة المصرية بإهتمام شديد, ونشرت تفاصيلها جريدة وموقع اليوم السابع, وتعرضت لتفاصيلها أيضآ جريدة الموجز, وموقع فيتو الإخبارى, وغيرها من كبرى  المواقع الإلكترونية والصحف المصرية, تلك الصحف والمواقع التى ربطت بين أحداث هذه الحلقة من جهة وبين إزدياد نسبة حوادث السيارات فى مصر من جهة أخرى, وبات علينا أن نوضح لكم بالتفصيل كواليس هذه الحلقة, ولماذا نحذركم من تيل الفرامل بالذات, حيث يعتبر من أهم قطع غيار السيارات التى يسهل جدآ الغش والتلاعب فيها, ونشرح ونعدد لكم أساليب الغش والتدليس فى تيل فرامل السيارات من خلال النقاط الرئيسية التالية وهى:

  • تصنيع عشوائى يعتمد على عجينة رديئة ينتج عن استعمالها تلف طنابير السيارة بالكامل مما ينذر بوقوع الفاجعة فيما بعد.
  • عدم وجود مقياس واضح لعمر تيل الفرامل الإفتراضى المغشوش وهو ما يجعله يتلف بعد بضعة أيام من شراءه.
  • إستهداف السيارات الأتوماتيك لأنها خصيصآ تستخدم التيل بشكل متزايد ومتراكم.
  • الإنتشار المتزايد والسريع والمكثف لتيل الفرامل المضروب نظرآ لإرتفاع سعر التيل الأصلى وعدم قدرة البعض على شراءه.
  • إهتمام معظم ملاك السيارات خاصة القديمة منها بشراء هذه الأنواع الرديئة وعدم اكتراثهم بعوامل السلامة والأمان.
  • تصنيع تيل الفرامل المغشوش من خردة السيارات التالفة وبقايا الأجزاء الحديدية التالفة منها وإعادة تشكيلها وصبها من جديد.
  • صدأ وتلف المواد الخام الأولية التى المستخدمة  فى تصنيع التيل المغشوش وبالأخص برادة الألومنيوم والألياف الصناعية.

كل هذه الأسباب التى أوجزتها لكم تجعل الجميع يفكر أكثر من مرة قبل القدوم على شراء تيل الفرامل, فالذى شاهدناه فى حى منشية ناصر كان أمرآ جلل وغير متوقع ومفاجئ للجميع, حيث يقع المصنع فى نطاق حى مصر القديمة وبالتحديد فى منطقة منشية ناصر الشهيرة, وتخصص هذا المصنع العشوائى فى الغش فى سيور السيارات وتيل الفرامل, وهى قطع غيار بالغة الحساسية والأهمية بالنسبة لكافة السيارات عمومآ,ويؤدى الغش والتلاعب فيها إلى وقوع العديد من الأزمات المرورية والتداعيات الخطيرة, خاصة على الطرق المحورية والسريعة, يقوم المصنع بتجميع خردة السيارات النحاسية والحديدية, وبالأخص برادة الألومنيوم, ويقوم بإعادة تدويرها وصبها داخل عجينة رديئة محلية, حيث  يقوم المصنع نفسه بصناعتها خصيصآ لهذا الغرض, ويتضح فى الصورة  أعلاه قيامى بمسك إحدى المعدات التى يستخدمها المصنع فى تسوية وتقليب وتصنيع هذه العجينة, والأدهى من كل ذلك هو ما سوف يتضح فى السطور القادمة.

تقليد العلامات التجارية الشهيرة ووضع لوجوهات مضللة

السيارات
تقليد العلامات التجارية الشهيرة ووضع لوجوهات مضللة.

تقليد العلامات التجارية والبراندات يشير إلى عملية إعادة إنتاج عناصر معينة من العلامة التجارية الشهيرة دون الحصول على موافقة صاحب العلامة التجارية الأصلي. تشمل هذه العناصر عادةً الشعارات، والعبوات، والتصميمات، وأحيانًا حتى المنتجات نفسها, هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتقليد العلامات التجارية والبراندات, وهذه الطرق يمكن أن نوجزها فى الأمور التالية:

  1. النسخ الدقيق: يتمثل هذا النوع من التقليد في إعادة إنتاج جميع جوانب العلامة التجارية بدقة شديدة، بما في ذلك الشعارات، والألوان، والعبوات، وحتى التسويق والإعلان.
  2. الاحتيال البصري: قد يكون التقليد للبراندات عبارة عن محاكاة للشكل الخارجي للمنتجات دون استخدام العلامة التجارية نفسها، مما يخلق الإحتمال للخداع.
  3. الاستغلال الاسمي: في هذه الحالة، يتم استخدام اسم شبيه أو مشابه للعلامة التجارية الأصلية، ولكن مع تغييرات طفيفة، مما يجعلها تبدو كالأصل ولكنها في الواقع ليست كذلك.
  4. التقليد القانوني غير المرخص له: قد يتم لصق العلامة التجارية المقلدة بشكل قانوني، ولكن دون الحصول على إذن صاحب العلامة التجارية، مما يعرض المقلد للمسائلة القانونية.

تقليد العلامات التجارية والبراندات يعتبر غير قانوني في الغالب، حيث ينتهك حقوق الملكية الفكرية ويضر بسمعة العلامة التجارية الأصلية. يمكن أن يؤدي هذا السلوك إلى عواقب قانونية واقتصادية سلبية، بما في ذلك الغرامات المالية والحظر عن بيع المنتجات المقلدة.

ماهى أساليب الوقاية والحلول الجذرية


باختصار فيجب عليك كمالك للسيارة أيآ كان نوعها,  خاصة إن كانت السيارة خارج التوكيل,  ودفعتك الظروف لشراء بعض قطع الغيار من خارج التوكيل, يجب عليك أن تتأكد من المكان الذى تقوم بالشراء منه,  بحيث يكون مكان معتمد وموثوق فيه ويتمتع بشهرة ومصداقية واسعة, ويفضل أن يكون وكيل معتمد, كما يجب عليك عمل صيانة دورية لزيت الفرامل وللتيل بشكل عام, كما يجب عدم القيادة بسرعة عالية ثم التوقف ثم الإسراع بالسيارة مرة أخرى, لأن مثل هذه السلوكيات فى القيادة تؤدى إلى تلف وتأكل تيل الفرامل.


كما يجب بالنسبة لأصحاب السيارات الأتوماتيك,  خاصة عند الوقوف المتكرر فى الإشارات أو الزحام,  أن يبتعدوا عن الضغط المستمر على دواسة الفرامل, لأن مثل هذا الضغط يؤدى أيضآ إلى ضعف وتأكل تيل الفرامل, وبشكل عام يجب الحرص كل الحرص عند الشراء, حيث يجب أن تتأكد من العلامة التجارية,  وأنها مندمجة ومحفورة وواضحة على العبوة الخارجية, وإذا كان هناك أى شك أو ريبة,  فيجب فورآ إبلاغ الجهات الرقابية المعنية, وفى مقدمتها الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية, وإدارة الرقابة على الصناعات, وجهاز حماية المستهلك.


كما يجب فى كل الأحوال أن يكون التوكيل المعتمد خاصة بالنسبة للسيارات الحديثة هو الجهة الرسمية التى يجب التردد عليها دائما, اللهم إلا إذا حالت الظروف بين مالك السيارة وبين الذهاب إلى التوكيل, حيث يجب فى هذه الحالة توخى الحذر الدائم عند شراء تيل الفرامل أو السيور أو غيرها من قطع غيار السيارات الأخرى, وقد سبق وأن كتبنا لكم العديد من المقالات الحصرية والتحذيرية عن كل المهام الخاصة التى شاركنا فيها أجهزة الدولة الرقابية, كى ندق لكم ناقوس الخطر تجاه بعض السلع والمنتجات الشهيرة ذائعة الصيت والتى يكثر استخدامها, وكل ما يكتنف هذه السلع والمنتجات من مخاطر, ونعرض لكم أهم تلك المقالات الشبيهة عن بعض أهم تلك السلع والمنتجات وهى كاالتالى:

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم بالتفصيل أهم أنواع الغش والتدليس والتلاعب فى السيارات, وبالتحديد فى تيل الفرامل, وهو أهم ما يوجد داخل السيارة, حيث أن الغش والتلاعب فيه قد يؤدى إلى مفارقة الحياة لقدر الله, مما استوجب علينا أن نشرح لكم وبالتفصيل كل هذه الأمور, حتى يكون الجميع على بينة واطلاع دائم بكواليس وأسرار تصنيع مثل هذه المنتجات الرديئة والغير مطابقة للمواصفات الصناعية والقياسية المعتمدة, ويستطيع فى النهاية رب الأسرة  أن يحمى نفسه ويحمى عائلته من مخاطر السقوط فى براثن هؤلاء منعدمى الضمير والأخلاق من الباحثين عن الثراء السريع على حساب أرواح الناس وممتلكاتهم, فالحرص كل الحرص, وتوخى الحذر الدائم والمستمر.









الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-