/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

الفراخ _ إحترسوا من الفراخ المجمدة لهذه الأسباب

الفراخ خطر يهدد حياة المصريين 

الفراخ, تلك الأكلة المحببة عند معظم المصريين وخاصة الأطفال, قد تسبب الفراخ فى أحيان كثيرة الوفاة, شريحة كبيرة تهتم وتبحث يوميآ عن سعر الفراخ البيضاء الجمعة, وسعر كيلو الفراخ اليوم,  وسعر الفراخ البيضاء اليوم الاثنين, وأسعار الفراخ البيضاء اليوم الأحد, وسعر كيلو الفراخ اليوم, وأسعار الفراخ البيضاء اليوم الخميس, ولا أحد يدرى أن هذه الفراخ كفيلة بأن تنهى حياة كل هؤلاء, الأمر عن جد خطير ولا يحتمل الرعونة أو الإستخفاف أو السطحية فى التفكير أو تقييم الأمر, وسوف نشرح لكم كما عودناكم دائمآ كل التفاصيل.

الفراخ
الفراخ _ إحترسوا من الفراخ لهذه الأسباب.

سوف يكون تناولنا لهذا الأمر بالصور الحصرية التى لا مثيل لها على مواقع التواصل الإجتماعى,  ولا مثيل لها  تمامآ على محركات البحث, فهى صور حصرية نعرضها لكم من داخل الأرشيف الخاص بنا, كى نوضح لكم بشكل أدق وأكثر تفصيلآ حجم هذه الفاجعة الكبرى, وكما يظهر فى الصورة أعلاه, وغيرها من الصور المعبرة والمدللة,  والتى تم التقاطها من مسرح الأحداث ومن على أرض الواقع, كما يظهر وكما تشاهدون, فهذه هى الدواجن, نعم ياسادة, الدواجن أو الفراخ, لكنها وبكل أسف منتهية الصلاحية, بل أن الأمر قد تجاوز انتهاء الصلاحية إلى أبعاد أخرى لا تخطر على البال, ولا يمكن أن يتصورها المستهلك, فما هى الحكاية.

هكذا يتم تخزين الفراخ البانيه

الفراخ
مخازن الفراخ البانيه منتهية الصلاحية.

لم يخطر على بالى قط أن أرى بعينى كل هذه الكمية من هياكل الفراخ الغير مطابقة تمامآ لأى اشتراطات أو معايير قياسية, والتى تم تخزينها بهذا الشكل العشوائى فى إحدى مصانع بير السلم المنتشرة بكثافة فى محافظات مصر, وبالأخص محافظة القليوبية, حيث توضح الصورة أعلاه كم الأعداد الضخمة من اللفافت والأكياس والأجولة المعبأ بداخلها كميات لا حصر لها من هياكل الدواجن المختلفة, وكلها قطع وهياكل منتهية الصلاحية تمامآ وغير صالحة للإستخدام البشرى أو الآدمى على الإطلاق.

وقبل أن نخوض فى تفاصيل هذه المهمة الخاصة, دعونى أذكركم بمجموعة سابقة من المقالات التى أرى أنه من الأهمية بمكان أن تطالعوا كافة تفصيلاتها, خاصة مقالنا عن اللحوم, ومقالنا الأخر عن السجق, ومقالنا عن مياه النيل, ومقالنا عن الفسيخ, ومقالنا عن الرنجة, ومقالنا عن الياميش وبالتحديد قمر الدين, ومقالنا عن الزيتون المخلل, ومقالنا عن الشوكولاتة, ومقال أخر هام للغاية عن الغش فى عدسات العين اللاصقة. وهى مقالات هامة للغاية, لا تقل فى أهميتها عن المقال الذى هو بين أيديكم الأن, فلا يوجد أهم ولا أعظم ولا أسمى من كشف كل أنواع الغش والتدليس فى المآكل والمشرب, فهما أمن قومى لا محالة.

نعرض لكم فى هذا المقال تلك المهمة الخاصة التى شاركنا فيها بعدسات برنامج مهمة خاصة, ورافقنا فيها الإدارة العامة لمباحث التموين, وشاركنا فيها مع العقيد هانى عبدالرءوف وكيل مباحث التموين, ومع هيئة الطب البيطرى بالقاهرة , حيث وردت معلومات مؤكدة تفيد قيام إحدى المجازر العشوائية بمحافظة القليوبية بتجميع وتخزين كميات هائلة من هياكل الفراخ منتهية الصلاحية, حيث تم مهاجمة هذا المجزر العشوائى بمعرفة الجهات الرقابية سالفة الذكر, وكانت النتائج صادمة وغير متوقعة تمامآ.

أساليب الغش والتدليس فى الفراخ

الفراخ
أساليب الغش والتدليس فى الفراخ.

من أبرز ما لجأ إليه صاحب هذا المجزر العشوائى للغش والتدليس فى إعادة تدوير هذه الفراخ المنتهية الصلاحية, هى الإستعانة بالألوان الصناعية ومحاليل الملح التى تخفى الرائحة العفنة لهذه الفراخ وتكسبها ألوان صناعية, وهو أسلوب من أساليب الغش والإحتيال التى شاهدتها كثيرآ فى مثل هذه المهام الخاصة التى استهدفت مثل هذه المصانع والمجازر العشوائية الغير مرخصة.


وكما هو واضح فى الصورة, فهذه هياكل وقطع صغيرة من الفراخ المجمدة, تم تخزينها بشكل عشوائى وردئ,  داخل ثلاجة كبرى كائنة داخل هذا المجزر الغير مرخص, والغريب أننى شاهدت بنفسى ورؤى العين عدد لا حصر له من الفراخ المجمدة بالريش, تخيلوا ياسادة أن الفراخ كانت تبدو أمامى بالريش وهى فى وضع التجميد التام, وكانت الرائحة عفنة بشكل لا يمكن أن يتخيله بشر, حيث تشعر وأنت على باب المجزر وكأنك على باب مقبرة.

كما قام صاحب هذا المجزر باستخدام أكياس تحمل أسماء براندات وعلامات تجارية معروفة وشهيرة جدآ, حيث تم لصق هذه العلامات بطرق ملتوية على هذه الأكياس واللفافات, وذلك للتدليس على المستهلك, وإيهام المستهلكين بأن هذه الدواجن  من إنتاج هذه الشركات الكبرى وهذه البراندات المعروفة, وهو ما يخالف الواقع والحقيقة تمامآ, وهو أسلوب أخر من أساليب الغش والخداع والتدليس على المستهلك, وقد شاهدت العديد من العلامات التجارية المعروفة, والعديد من لوجوهات الشركات الغذائية الكبرى ذات الثقة والشهرة والمصداقية لدى المستهلكين, حيث تعمد أصحاب هذا المجزر الغير مرخص أن يقوموا بتقليد هذه العلامات ووضعها على الأكياس التى تحوى هياكل الفراخ المنتهية الصلاحية.

طرق الوقاية واجراءات هامة للغاية قبل أن تشترى الفراخ

وحتى لا تكون الصورة قاتمة, فإننا نتحرى دائمآ أن نعرض لكم الحلول المختلفة, حيث هناك العديد من الطرق الوقائية والإجراءات الهامة التى لابد من اتباعها قبل شراء الفراخ, وخاصة الفراخ المجمدة, أيآ كان منفذ البيع الذى تشترى منه الفراخ المجمدة وأيآ كانت شهرته أو مصداقيته,  فلابد من اتباع تلك الإجراءات, لأن منفذ البيع نفسه الذى تشترى منه هذه المجمدات قد يتعرض هو نفسه للغش والتدليس والتلاعب, وبالتالى فالحرص كل الحرص.


وسوف نعدد لكم بعض طرق الوقاية والإجراءات والتدابير الإحترازية المختلفة التى يجب اتباعها, ونؤكد أن هذه الإجراءت التى سوف نسردها لكم فى السطور التالية,  هى إجراءات أوصى بها خبراء التغذية, ومفتشين إدارة الرقابة على الغذاء بوزارة الصحة, وأطباء هيئة الطب البيطرى المعتمدين والمختصين فنيآ بكل هذه الأمور, وهذه الإجراءات والتدابير الإحترازية يجب اتباعها فى كل الأوقات, سواء فى المواسم أو فى الأيام العادية الأخرى, وهذه الطرق هى:


  1. الرقابة الصارمة: حيث يجب أن تكون هناك رقابة صارمة من قبل الجهات المختصة على عمليات تصنيع الدواجن, بحيث يجب على الشركات الإلتزام بالمعايير واللوائح الصحية والغذائية المحددة والمعتمدة رسميآ لدى أجهزة الدولة المختصة.
  2. التدابير الوقائية: يجب على المصانع اتباع إجراءات وقائية صارمة لمنع تلوث المنتجات الداخلة في سلسلة التوريد، مثل فصل الدواجن المريضة أو المصابة بالأمراض العدوى.
  3. العلامات التجارية الموثوقة: يجب على المستهلكين اختيار منتجات الفراخ التي تأتي من علامات تجارية موثوقة ومعروفة بجودتها والالتزام بالمعايير.
  4. التحقق من الشهادات: يجب على المستهلكين التحقق من شهادات الجودة والسلامة الممنوحة للمنتجات الدوائية من قبل الجهات المعتمدة.
  5. التوعية والتثقيف: يجب تعزيز التوعية بين المستهلكين حول مخاطر الغش الغذائي وكيفية التعرف عليه، بحيث يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات استهلاكية ذكية.

تلتزم الشركات المصنعة والجهات التنظيمية بتحقيق مستوى عالٍ من الشفافية والنزاهة في عمليات تصنيع الفراخ لضمان سلامة وصحة المستهلكين.


إجراءات سريعة يجب القيام بها عند التعرض للغش الغذائى

وفى حالة التعرض لقدر الله لأى نوع من أنواع الغش الغذائى بشكل عام, سواء بالنسبة للفراخ المجمدة أو غيرها من السلع الإستهلاكية الأخرى, وبالأخص المجمدات مثل اللحوم والسجق وغيرها, فيجب فورآ اتباع هذه الخطوات التالية:

  • الإتصال الفورى بجهاز حماية المستهلك: على أرقام خدمة المواطنين وتلقى الشكاوى وكلها متوفرة على محركات البحث وإخبارهم بفحوى ومضمون الغش الذى تعرضت له, مع منحهم كافة البيانات المطلوبة.
  • الإتصال الفورى أيضآ بإدارة الرقابة على الغذاء: وهى إحدى أهم الإدارات المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والتى تختص فنيآ بكشف ومراقبة كافة أنواع السلع الغذائية ومدى تطابقها مع المواصفات القياسية المعتمدة.
  • التواصل أيضآ مع قسم الشكاوى بوزارة التموين والتجارة الداخلية: وهى جهة إدارية أخرى من جهات الدولة الرسمية لها إاختصاص أصيل فى الرقابة وتتبع السلع الإستهلاكية الغذائية وإن كانت ليست جهة فنية فى المقام الأول.
  • الإتصال أيضآ بالإدراة العامة لمباحث التموين:  وإرشادهم عن منفذ البيع الذى قمت بالشراء منه, وهى جهة رقابية هامة للغاية تتبع وزارة الداخلية, ومقرها الرئيسى شارع قصر النيل بالقاهرة داخل مبنى وزارة التموين والتجارة الداخلية.
  • الإتصال مع هيئة الطب البيطرى: وهى جهة فنية أخرى تختص إختصاص أصيل بالرقابة الفنية على السلع الغذائية وتتلقى شكاوى المواطنين فى كل ما يخص الغش والتدليس والتلاعب فى مثل هذه السلع الجوهرية.

وهكذا فهذه هى أهم الإجراءات السريعة والفورية التى يجب القيام بها عند التعرض لأى نوع من أنواع الغش الغذائى, حيث أن الأمر لا يتعق فقط بالمستهلك الذى صادف وقام بشراء مثل هذه السلع الفاسدة, ولكن يتعلق أيضآ بباقى المستهلكين, حيث إن كان هناك تراخى أو عدم إبلاغ سريع, فإن العواقب سوف تكون وخيمة على الأخرين.

قطع صلبة مجهولة المصدر دخل الفراخ المجمدة

الفراخ
قطع صلبة مجهولة المصدر داخل الفراخ المجمدة.
إندهشت جدآ وأنا أحاول جاهدآ وقدر استطاعتى أن أفتش فى الأجولة البيضاء الواضحة بالصورة أعلاه عما يوجد بداخلها, وكنت فى قمة الدهشة عندما وجدت بعض المسامير الصلبة والقطع النحاسية صغيرة الحجم المختلطة مع الفراخ المجمدة, لدرجة أننى أصبت فى يدى وأنا أمسك بهياكل الفراخ المجمدة, حيث لم أكن أتوقع تمامآ أن تصل الدرجة من الغش وإنعدام الضمير إلى هذه الدرجة المتدنية, وهذا الإستهتار الواضح بأرواح الناس.


أما الرائحة الكريهة التى كانت منبعثة من هذه الثلاجة العملاقة,  فحدث ولا حرج, حيث تشعر وكأنك داخل مقبرة, وهذا إن دل فهو يدل على ما وصلت له هذه الهياكل من تعفن واضح,  ووجود بكتريا بداخلها, بكتريا عششت فيها طيلة فترة التخزين, خاصة أن الأمر لم يكن فقط يتعلق بتخزين هياكل الفراخ فقط, ولكن أيضآ الجلود والأمعاء والريش, كل ذلك كان مخزن وموجود داخل هذه الثلاجة كبيرة الحجم.


لنكون أمام فاجعة كبرى, وغش غذائى فاق كل الحدود والإحتمالات, وهو ما يؤدى فى النهاية إلى أمراض فتاكة تصيب المستهلك,  بمجرد تناول مثل هذه الأشياء العفنة  لقدر الله, لأن كم السموم التى تحويها فاق الحد والتوقعات, وهى سموم شديدة التأثير على الجهاز المناعى للإنسان, وتؤدى إلى إصابته بأمراض مستعصية, لعل أبرزها الفشل الكلوى الكامل, وقد اهتمت الصحافة المصرية بهذه المهمة الخاصة التى شاركنا فيها أجهزة الدولة المصرية, وتناولت تفصيلاتها كبرى الصحف ومواقع الأخبار, ولعل كان أبرزها بوابة أخبار اليوم, التى كتبت بعض تفصيلات هذه الحلقة وأشارت لها بشكل دقيق.

الخاتمة

وهكذا نكون قد أوضحنا لكم وبكل صدق, كافة التفصيلات والكواليس والأسرار والخبايا التى تتعلق بالطرق العشوائية لتصنيع الفراخ, وكيف وصل الأمر لهذه الصورة القاتمة من الغش والتدليس والتلاعب بحياة الأخرين, وكنا حريصين أن نقدم لكم الحلول والتدابير المختلفة وطرق الوقاية من مخاطر السقوط فى براثن هذه السلغ الغذائية المغشوشة والمنتهية الصلاحية والغير مطابقة للمواصفات القياسية, ولا نقصد فى النهاية سوى الصالح العام,  وكشف هؤلاء المرتزقة من منعدمى الضمير والدين والأخلاق, هؤلاء الباحثين عن الثراء السريع حتى ولو على حساب أروح الناس وسلامتهم والصحة العامة لهم, نهيب بكم أعزائى القراء أن نكون دومآ على حذر عند شراء مثل هذه السلع الإستهلاكية الغذائية الشهيرة, لأن الإستهتار بالأمر والإستخفاف به والتقليل من حجمة, قد يؤدى فى النهاية إلى الهاوية. 













الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-