/*------start youtube responsive ------*/ .video-container { position: relative; padding-bottom: 56.25%; padding-top: 30px; height: 0; overflow: hidden; } .video-container iframe,  .video-container object,  .video-container embed { position: absolute; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; } .entry-content img, .entry-content iframe, .entry-content object, .entry-content embed {         max-width: 100%;} /*------end youtube responsive ------*/
أخر الاخبار

المخلل _ بالفيديو/ مخلل بالدود فى البحيرة

 مخللات مشبعة بالدود الحى ومطروحة للمستهلك فى رمضان

المخلل, أو المخللات بشكل عام, التى تنتشر بكثافة عالية  فى شهر رمضان, والتى تحظى بشغف واهتمام معظم الناس, فالبعض يسأل عن طريقة عمل المخلل المشكل, وطريقة المخلل, ومقادير ماء المخلل, وأسماء أواع المخللات, والبعض الأخر يسأل لماذا يتعفن المخلل, وغيرها وغيرها من الأسئلة الأخرى التى تعكس إهتمام شريحة كبيرة جدآ من الناس بهذه الأطعمة المملحة, وقد سبق لنا فى مقال أخر أن تعرضنا للتحذير من الزيتون المخلل, واليوم نستكمل معكم باقى أنواع المخللات الأخرى, وما شاهدناه بأعيننا من فاجعة كبرى أثناء مراحل التصنيع الأولية.

المخلل
المخلل _ بالفيديو/ مخلل بالدود فى البحيرة.

حيث اشتركت بعدسات برنامج مهمة خاصة مع الجهات الرقابية المنوط لها كشف الغش والتلاعب فى المنتجات والسلع الإستهلاكية,  وكان فى مقدمتها الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية, وقد استهدفت هذه المأمورية بعض المصانع العشوائية النائية فى محافظة البحيرة, التى تقوم بتصنيع شتى أنواع المخللات, وتم مهاجمة هذه المصانع والدخول إلى مخازنها, وكما هو واضح بالصورة من أعداد هائلة من البراميل الممتلئة بأنواع عديدة من المخلل, وللأسف الشديد فإن معظم بل كل هذه البراميل ممتلئ بالبكتريا والحشرات والديدان الحية, نعم, الديدان الحية , تلك الديدان التى شاهدتها مرأى العين,  وأصابنى الذهول من حجم هذه الفاجعة, فما هى التفاصيل.

بالفيديو مخلل بالديدان الحية 



وكما واضح فى الفيديو أعلاه, فتلك هى اللحظة التى اكتشفنا فيها وجود أعداد هائلة من الحشرات والبكتريا والديدان الحية, تلك الديدان التى اختلطت مع المخلل, كانت الأعداد هائلة والمشهد يدفع إلى التقئ والإشمئزاز, لم أكن أتخيل ثمة لحظة واحدة أن أشاهد حجم هذا الغش وإنعدام الضمير فى تصنيع مثل هذه الأطعمة الشهيرة التى يحرص معظم الناس على تناولها,  وبالأخص فى شهر رمضان المعظم من كل عام, والغريب أن الأمر لم يقتصر على برميل واحد أو إثنين أو حتى ثلاثة, ولكن الأمر فاق ذلك بكثير, حيث كل البرميل كانت معبأة بالديدان, أما الرائحة المنبعثة منها فحدث ولا حرج, كانت الرائحة تدفع هى الأخرى إلى التقئ, وعدم تحمل الوقوف أمام البراميل على الإطلاق.


استمرت هذه الحملة التفتيشية حوالى ساعة ونصف, حيث دلفت أنا وفريق عمل البرنامج إلى داخل المخازن الشاسعة لهذه المصانع, وكانت هذه المخازن تقع على مساحات كبيرة للغاية كائنة خلف خطوط الإنتاج, تلك خطوط الإنتاج التى لم تكن هى الأخرى مطابقة لأى مواصفات أو معايير أو أى اشتراطات قياسية, وبمجرد الدخول إلى هذه المخازن كانت الرائحة العفنة تنتشر فى كل مكان, ولكنى لم أدرى ولم يخطر على بالى قط أن تكون هذه الرائحة نتيجة هذا التعفن البكتيرى الكامن داخل هذا العدد الهائل من البراميل, ولكنها كانت الحقيقة الموجعة والواقع المؤلم.


وكما يظهر فى الفيديو حيث تشاهدون هذا الكم من الديدان الحية التى تسير على أغطية هذه البراميل, ولم تكن فقط تلك الديدان هى التى تسير فقط على أغطية هذه البراميل العفنة, ولكن كان يوجد مئات بل ألاف الديدان الأخرى والحشرات والبكتريا المتحللة القابعة فى أعماق هذه البراميل, تخيلوا ياسادة, تخيلوا أن هذه البراميل المعبأة بشتى أنواع المخلالات من الزيتون والليمون والخيار والجزر والليفت والبطاطس والفلفل والبصل, تخيلوا أن كل هذه الأنواع من المخلل, قد وصل لهذه الحالة القصوى من التعفن, وكما قال لى مفتش الأغذية المصاحب للمأمورية بأن ذلك يؤدى فورآ للوفاه.

ما هى أضرار المخلل

ما هى أضرار المخلل, سؤال قد يطرحه عدد كبير من الناس, وفى هذه الإطار دعونا نؤكد أن تناول المخللات الفاسدة يمكن أن يكون خطراً جدّاً على الصحة، حيث تتعرض هذه الأطعمة للتخمير والتلف بسرعة إذا لم يتم تخزينها أو معالجتها بشكل صحيح, عندما تفسد المخللات، يمكن أن تنتج مواد سامة تؤدي إلى التسمم الغذائي، وهو حالة خطيرة قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة, لنلقي نظرة عميقة على الأضرار التي قد تنجم عن تناول المخللات الفاسدة:

  1. التسمم الغذائى:عندما تنمو البكتيريا الضارة في المخللات الفاسدة مثل السالمونيلا والبوتولينوم، تنتج مواد سامة تسبب التسمم الغذائي. هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة مثل القيء والإسهال وآلام المعدة وحتى الوفاة في حالات نادرة.
  2. انخفاض قيمة التغذية: عندما تتلف المخللات، قد تفقد بعض قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية. يمكن أن يؤدي تناول المخللات الفاسدة إلى الحصول على كميات أقل من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.
  3. زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية: تناول المخللات الفاسدة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل التهاب المعدة والأمعاء والكوليرا والتيفوئيد.
  4. الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي: قد تسبب المخللات الفاسدة مشاكل في الهضم مثل الانتفاخ والغازات والإسهال نتيجة لتفاعل الجهاز الهضمي مع البكتيريا الضارة أو السموم الموجودة في المخللات.
  5. المشاكل الصحية الطويلة الأمد: في حالات الإصابة الخطيرة بالتسمم الغذائي نتيجة لتناول المخللات الفاسدة، قد تظهر مضاعفات صحية طويلة الأمد مثل مشاكل في الكلى أو القلب.

لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي والآثار الضارة لتناول المخللات الفاسدة، يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناولها. يجب التحقق من جودة المخللات قبل تناولها وتجنب تناول أي مخللات تظهر عليها علامات واضحة على التلف مثل التغير في الرائحة أو اللون أو النكهة. كما يجب تخزين المخللات في أماكن جافة وباردة وتجنب تعرضها للرطوبة والحرارة الشديدة للمساعدة في الحفاظ على جودتها وصلاحيتها لفترة أطول.

كيف يمكن الوقاية من أخطار وأضرار تناول المخلل


المخلل
كيف يمكن الوقاية من أخطار وأضرار تناول المخلل.

تناول المخللات الفاسدة يمكن أن يكون مصدراً للمشاكل الصحية الخطيرة، ولكن يمكن تجنب هذه الأخطار عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة واتخاذ الاحتياطات اللازمة, إليك بعض النصائح حول كيفية مواجهة أخطار تناول المخللات الفاسدة:

  • التحقق من جودة المنتج: قبل شراء أو تناول المخللات، تأكد من التحقق من تاريخ الانتهاء والتحقق من حالة العبوة. تجنب شراء المنتجات التي تبدو غير طبيعية في اللون أو الرائحة أو النكهة.
  • التحقق من حالة العبوة: تفحص العبوة بعناية للتأكد من عدم وجود أي تسرب أو تلف في العبوة. إذا كانت هناك أي علامات على فتح العبوة أو تسرب السائل، فتجنب استخدامها واتخذ الإجراءات اللازمة للإبلاغ عنها.
  • التخزين الصحيح: يجب تخزين المخللات في أماكن باردة وجافة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة الزائدة. الرطوبة والحرارة يمكن أن تساعد في تكوين العفن ونمو البكتيريا الضارة.
  • عدم إعادة استخدام السائل: يجب تجنب إعادة استخدام السائل الموجود في عبوة المخللات، حيث قد يكون قد تم تلويثه بالبكتيريا أو الفطريات خلال استخدامه الأولي.
  • التأكد من التعامل الصحيح: يجب غسل اليدين جيداً قبل التعامل مع المخللات واستخدام أدوات نظيفة ومعقمة للتحريك أو الخلط. كما يجب تجنب استخدام أي أدوات غير نظيفة أو ملوثة.
  • التخلص السليم: في حالة عدم استخدام جميع المخللات في العبوة، يجب التخلص منها بشكل صحيح وذلك لتجنب انتشار البكتيريا والفطريات في البيئة المحيطة.

بمجرد اتباع هذه الإرشادات واتخاذ الاحتياطات اللازمة، يمكن تقليل أو تجنب الأخطار المرتبطة بتناول المخللات الفاسدة والاستمتاع بطعمها الشهي دون أي مخاطر صحية, تذكر دائماً أن الوقاية خير من العلاج، وعند الشك في جودة المخللات، فمن الأفضل التخلي عنها والبحث عن بدائل آمنة, وقد كانت هذه المهمة الخاصة التى شاركت فيها مع أجهزة الدولة الرقابية فى محافظة البحيرة محل إهتمام كبير من الصحافة المصرية وتناولت تفاصيلها كبرى مواقع الأخبار فى مصر, وعلى رأسها موقع الوطن الإخبارى, الذى عرض لتفاصيل هذه المهمة, وقد كان لنا العديد من المقالات التحذيرية المشابهة, التى أرى أنه من الأهمية للغاية متابعتها, وإليكم بعض من هذه المقالات وهى:

الخاتمة

وهكذا فالحرص كل الحرص عند شراء أو تناول المخلل أو المخللات بشكل عام, حيث أن الأمر عن جد من الممكن أن يؤدى إلى الوفاه, وكما شرحنا لكم كواليس وخبايا وأسرار التصنيع, فإننا أيضآ وكعادتنا معكم دائمآ قراء مهمة خاصة, فقد أوضحنا لكم طرق الوقاية المتعددة, حيث الحيطة والحذر فى مثل هذه الأحوال أمر بالغ الأهمية والضرورة.



الإعلامى أحمد رجب
بواسطة : الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-